المركزيَّة الأوروبيَّة: نهاية يحتِّمها انتقال القوَّة من الغرب إلى الشرق

image_pdf

التطور الجماعي:

يتكامل تطور الوعي الجماعي للعلاقات الفردية والوطنية والعالمية كجزء من نتاج التطور الروحي للجنس البشري، الذي يضمحل في الغرب، ويحافظ على جذوته في الشرق. وإذا كان هذا التطور قد عُدَّ جزئيًا كنتيجة لبرامج التنمية البشرية، التي يهتبل فرص الربح فيها الغرب، الذي تمثل أوروبا مركزه الحضاري، فإن مغادرتها لفروض الإيمان وعواصم التدين تجعلها أكثر ضعفًا وهشاشة؛ عما كانت عليه في غابر أزمانها. ويُتوقع أن يكون هذا بمثابة حالة مستقبلية للكيانات الإنسانية على الأرض، التي يكون فيها الوعي البشري قد وصل إلى ذروة تطوره، وبلغ أقصى درجات التعقيد. ونتيجة لذلك، ينقلب إلى وضع عجز وشلل، مع التركيز عن طريق الانعكاس الكامل لنفسه، أو ما يمكن أن نسميه بـ”دورة الانحطاط” الطبيعي، التي مرت بها الكثير من القوى العالمية عبر التاريخ. ويحدثنا التاريخ أن المساهمة في التطور لا تكون إلا عند ظهور ذاكرة جماعية تختزن الميراث المشترك للأمة في شكل خبرة متراكمة، وينداح أثرها من خلال التعليم، الذي يُسَرِّع الانتقال المتزايد للفكر، لما هو في الواقع أشبه بالجهاز العصبي، والذي ينبثق من مراكز محددة؛ كأوروبا في هذه الحالة. غير أنه يغطي كامل الغرب، وما ظهوره، من خلال التفاعل والتركيز المتزايد باستمرار على وجهات النظر الغربية، إلا باعتباره قيم كلية ذات رؤية مشتركة تخترق ما وراء ثوابت التصور الشعبي للقاطنين على سطح الكرة الأرضية.

لهذا، يمكن تعريف المركزية الأوروبية على أنها ظاهرة ثقافية تنظر إلى المجتمعات غير الغربية من منظور أوروبي، أو غربي.  ففي الكتابة التاريخية لأوروبا وأمريكا الشمالية هناك عزلة عن بقية العالم، وكانت هذه هي النظرة السائدة لفترة طويلة، ولم تتعرض للهجوم من داخل الغرب حتى الستينيات. فقد كان لأوروبا والصين والهند وجهات نظر وتوجهات عالمية متميزة، تداخلت وافترقت عبر حِقَبٍ تاريخية مختلفة. فعندما تفوقت أوروبا في العلوم، كانت الصين تميل إلى الفن، أو الجماليات، وكانت موطن قوة الهند هي الدين، أو الروحانية. إن تأثيرهما المتبادل، الذي بدأ بشكل جدي في القرن التاسع عشر، يشكل ما يمكن أن نسميه الآن بـ”ثقافتنا الكوكبية”. وكان هذا هو الوقت، الذي واجهت فيه المركزية الأوروبية أول تحدٍ كبيرٍ لها ظهر في عمل مارشال هودجسون، المكون من ثلاث مجلدات حول مشروع الإسلام، كبعد آسيوي ذا غايات عالمية. فأظهر هودجسون أن تاريخ المجتمعات المتعلمة يجب أن يتمحور حول آسيا وقيمها الراسخة بدلاً من أوروبا. فقبل العصر الحديث، كانت الحضارة الإسلامية هي النور، الذي يشع إلى الأطراف حيث توجد أوروبا. ويعد أحدث كتاب بقلم جان كريكي، الذي جاء بعنوان: “خلق ثقافة كوكبية: العلوم الأوروبية والفن الصيني والسمو الهندي”، عملًا موجزًا، ​​ولكنه فعال للغاية في كشف حدود تاريخ المركزية الأوروبية. وهذا ما يجعل هذا الكتاب يظهر في الوقت المناسب، أي في زمن يكافح فيه الغرب من أجل محاولة التصالح مع تنازله عن دوره البارز في العالم إلى آسيا لأول مرة منذ 500 عام.  

المعرفة الحميمة:

وللعلم، لا بد من الإشارة إلى أن جان كريكي، قد عَمِلَ مراسلًا في آسيا، ومساهم دائم في صحيفة “آسيا تايمز”، واعتاد، بسبب معرفته الحميمة بالشرق، أن يمنح الحضارات الصينية والهندية مكانة متساوية في ظهور عالمنا الحديث. لذلك، يوضح في هذا الكتاب المنير أن الثقافات الغربية متداخلة ومتشابكة مع الثقافات الشرقية، وكلها أكثر ثراءً بوجود أثر بعضها فيها.لذلك، فإنه يقدم سردًا موجزًا لشرائح التاريخ الثقافي، الذي يربط الماضي الشرقي بالحركات الغربية الحديثة في العمارة والفن وعلم التحكم الآلي والذكاء الاصطناعي والروحانية، فيما يمكن وصفه برحلة توسيع العقل عبر الزمان والمكان. ويمكن للقارئ أن يلاحظ؛ للوهلة الأولى، أن الأطروحة الرئيسة لكتاب كريكي تبدو اختزالية بزعمه أن أوروبا قد تفوقت في العلم، وتميل الصين إلى الفن، أو الجماليات، وكان موطن قوة الهند هو الدين، أو الروحانية. مع الاعتراف الواضح أن تأثيرهما المتبادل، الذي بدأ بشكل جدي في القرن التاسع عشر، كما قال، يشكل ثقافتنا العالمية، أو العولمية. فالمؤلف يعطي الفضل في ذلك إلى جورج رولي، مؤرخ الفن الأمريكي، الذي لاحظ؛ أولًا، الصفات المهيمنة لـ”ثقافات المصدر” الثلاثة في العالم. ومن أشهر ما لاحظه رولي هو: أن “الطريقة الصينية في النظر إلى الحياة لم تكن في الأساس من خلال الدين، أو الفلسفة، أو العلم، ولكن من خلال الفن.”

وفي هذا المقام، من المهم أن نُلاحظ نحن أن كريكي يصف في كتابه الروايات التقليدية للثورة الحداثية في أوروبا؛ بين ستينيات القرن التاسع عشر وعشرينيات القرن الماضي، باعتبارها واحدة من أبرز الأمثلة على المركزية الأوروبية. ويوضح أن الطباعة الخشبية اليابانية المعروفة بـ”أوكييو-إي”، والمستندة إلى النموذج الأولي الصيني، كانت مفيدة في إبعاد الفنانين الأوروبيين عن النمط البصري، الذي سيطر على الفن الأوروبي لعدة قرون. وكان فرانك لويد رايت، المشهور بـ”أب العمارة الحديثة”، أحد الحداثيين القلائل الذين اعترفوا بجذور شرق آسيا للثورة الحداثية، إذ تأثر رايت نفسه بشدة بالفن والعمارة اليابانية. وقد ألقى رايت محاضرة عن تأثير الطباعة اليابانية على عمله في عشرينيات القرن الماضي، وقال لجمهوره: “المطبوعة [اليابانية] هي سيرة ذاتية أكثر مما قد تتخيل. إذا كان سيتم خصم الطباعة اليابانية من تعليمي، فأنا لا أعرف الاتجاه، الذي ربما سلكه الكل”. ويمضي إلى القول “إن إنجيل القضاء على التافه، الذي بشرت به المطبوعة جاء لي في الهندسة المعمارية لأنه عاد إلى الوطن للرسامين الفرنسيين الذين طوروا التكعيبية والمستقبلية. تكمن المطبوعة في جوهرها في قاع كل ما يسمى بالحداثة. الغريب لم يلاحظه أحد، غير معتمد. كثيرًا ما كنت أتساءل لماذا”.

لقد كان كيركي رائدًا في دراسة أصل علم المحاور، وهو الاسم الإنجليزي لنظام الإسقاط، الذي طوره المهندسون المعماريون الصينيون في القرن العاشر. ويُعَدُّ علم المحور بالنسبة للفن الصيني المنظور الخطي للفن الأوروبي. ففي عشرينيات القرن الماضي، خلال ذروة الثورة الحداثية، تبنى الفنانون والمهندسون المعماريون الأوروبيون نظام الإسقاط الصيني. واليوم، يعد قياس المحاور سمة أساسية لأنظمة التصميم بمساعدة برنامج الحاسوب(CAD) . وعمليًا، فإن أي هيكل تم بناؤه في العالم اليوم، سواء كان ناطحات سحاب، أو مركبات فضائية، يبدأ على لوحة الرسم كنتيجة لإسقاط محوري. وبذلك، يلقي كيركي الضوء أيضًا على واحدة من أكثر القصص غموضًا في تاريخ العلم. إذ إنه في أواخر القرن السابع عشر، اخترع عالم الرياضيات الألماني جوتفريد لايبنيز الكود الثنائي، ولكن بعد أن رأي لوحات لـ64 مخططًا سداسيًا من كتاب “التغييرات” لشينغ الأول، وكتب لايبنتز ورقة ينسب فيها للصينيين استخدام الرمز الثنائي، رغم أن النظام الثنائي الصيني يستخدم رمزًا مختلفًا، هو عبارة عن خطوطٍ مكسورة وغير منقطعة؛ بدلاً من 0 و1، لكن لايبنيز جادل بأن المبدأ كان هو نفسه. 

قيمة الوعي:

في الستينيات من القرن الماضي، ألقى جوزيف نيدهام، مؤلف الدراسة الضخمة” العلم والحضارة في الصين”، ضوءًا جديدًا على ادعاء لايبنيز حول  الربط مع علم التحكم الآلي الحديث. فكتب قائلًا: “لقد وُجد أن [الرمز الثنائي]، كما يشير [نوربرت] وينر في كتابه المهم عن علم التحكم الآلي، هو أنسب نظام لآلات الحوسبة العظيمة في الوقت الحاضر.” وقد وجد أنه من الملائم بناءها على أساس ثنائي، باستخدام مواضع “التشغيل”، أو “الإيقاف” فقط، سواء كانت مفاتيح في الدوائر الكهربائية، أو الصمامات الحرارية. وبالتالي، فإن نوع الخوارزمية المتبعة هو الجبر المنطقي للفئات، الذي يعطي فقط خيار “نعم”، أو “لا”، إما داخل الفصل، أو في الخارج. لذلك، ليس من قبيل المصادفة أن لايبنيز، إلى جانب تطوير الحساب الثنائي، كان أيضًا مؤسس المنطق الرياضي الحديث ورائدًا في بناء الآلات الحسابية. كما قد نرى لاحقًا، أن التأثير الصيني كان مسؤولًا، جزئيًا على الأقل، عن مفهومه للمنطق الجبري، أو الرياضي، تمامًا كما أوضح نظام الترتيب في كتاب تغييرات الحساب الثنائي.

بيد أن كريكي يأخذ القصة خطوة إلى الأمام، في كتابه، من خلال الإشارة إلى أن علم التحكم الآلي، وشينغ الأول، يعتمدان على منطق ثنائي / منطقي. فيما تُعّدُّ الأشكال الثلاثية الأبعاد والسداسية من الناحية المفاهيمية نفس الفئات المنطقية، لأن العوامل المنطقية في شينغ الأول مواتية وغير مواتية. ويقتبس من عالم النفس عبر الشخصية ماريسول ستيرلنج غونزاليز، الذي أشار إلى شينغ الأول على أنه “كمبيوتر نفسي”، تركيزه على التاريخ الكلي للاري توب، مؤلف “الحتمية الروحية”، إذ يستند هذا التاريخ الكلي على نبوءة هندوسية قديمة تتمحور حول “فارنا”، التي تنص على أن البشرية تمر بدورة من أربع مراحل، كل منها تعمل على تطوير الوعي البشري. ويذكر توب إلغاء العبودية كمثال، لأن هذه الممارسة اللاإنسانية كانت مستوطنة في جميع أنحاء العالم لآلاف السنين، ولكن في القرن التاسع عشر، أصبح إلغاء العبودية فجأة “ضرورة روحية”. فالضرورات الروحية لعصرنا، التي حددها توب هي الحماية البيئية، والمساواة الاقتصادية، والبساطة الطوعية، وتطوير التكنولوجيا، التي تتمحور حول الإنسان.

لهذا، فقد تبدى أول مؤشر على ظهور “عصر جديد” في الستينيات، عندما أصبح رفع الوعي سائدًا على مستوى العالم، وأيضًا عندما اكتشف ملايين الأشخاص خارج الهند قيمة اليوجا، وتقنيات التأمل، ونمط الحياة الطبيعي الشمولي، وجعلوها جزءًا من روتينهم اليومي. ومثل توب، يمكن اتهام كيركي بأن لديه وجهة نظر طوباوية للإنسانية. إننا نجده يجادل بأن التكنولوجيا ستؤدي إلى نهاية الحاجة للبشرية في النصف الثاني من القرن الحادي والعشرين، إذ سيؤدي الذكاء الاصطناعي والتقنيات ذات الصلة إلى القضاء على معظم الوظائف، التي لا تتطلب الدفء البشري، وسيُطلب من الناس العمل بضع ساعات فقط في الأسبوع، وأن زيادة الوعي ستؤدي إلى انخفاض في الاحتياجات البشرية. ورغم أن كيركي لا يعالج بشكل مباشر بعض القضايا الملحة في عصرنا، أو ما إذا كان العالم سيجد الإرادة السياسية لتغيير النظام الحالي من عدم المساواة والاستغلال المفرطين، وما إذا كانت المجتمعات ستكون قادرة على إيجاد آلية لتوزيع ثمار ما تسمى الثورة الصناعية الرابعة بإنصاف، أو ما إذا كان يمكن للبشرية منع كارثة بيئية.

خواتيم:

لكل ما تقدم، نجد أنه من حق المؤلف علينا أن نزجي له الكثير من الثناء، لأن كتابه ينسج حكاية رائعة تدل على زيف التقسيم الأوروبي المركزي للتاريخ إلى قديم، وعصور وسطى، وحديث، مع وضع الغرب دائمًا في المقدمة والآخرين في المؤخرة، لأنهم نشأوا كذلك. فقد كانت الصين ثم اليابان هي ما يسميه الغرب تاريخًا “حديثًا”، مع أنهما، في كثير من النواحي، خاصة في الهندسة المعمارية والفنون، كان تأثيرهما هو، الذي ساعد في جعل الغرب أن يكون حديثًا. ويعترف كيركيلا حقًا أن أوروبا والصين والهند قد أثرت على بعضها البعض بطرق بالغة الأهمية، وأنه، كما أكد مارشال هودجسون ذات مرة، يجب كتابة التاريخ من منظور العالم، وليس من منظور حضارة معينة. فالتاريخ الأوروبي بهذه النظرة المركزية يضر بتطوير عقلية العولمة الناشئة، إذ أصبح من الواضح بشكل متزايد أنه يجب خلق مستقبل قابل للحياة من خلال التعاون بين أنداد، لأنه خلاف ذلك، فإن العالم في ورطة كبيرة.

ويلزمنا القول، بحساب الجودة، إن لغة الكتاب سهلة ممتنعة، وممتعة، ومنظم بشكل جيد يجعل فهم جوهره سهلًا جدًا. ورغم أن المؤلف يأخذ أحيانًا بعض المفاهيم، التي يصعب فهمها على غير ذوي الاختصاص، ولكن بطريقة ما تمكن من جعلها ميسورة الفهم لجمهور عريض من المتابعين لهذه القضايا الممزوجة بغير قليل من الأيديولوجيا ذات الطابع الصراعي بين الشرق والغرب. وقد أظهر بذلك موهبة هائلة، لا شك أن تجربته الصحفية كانت خير مُعين له على ذلك، مما جعل الكتاب ممتعًا للغاية، كما كُتِبَ في تقديمه، ويمكن قراءته من قبل أي شخص يزيد عمره عن 12 عامًا. فكل من يعرف بعض الحقائق عن هذه القضايا والحقائق، التي ذُكِرَت، سيجد أن هناك أيضًا الكثير من الحقائق، التي لم يكن لديه أية فكرة عنها. لذلك، فإن عنوان الكتاب “خلق ثقافة كوكبية: العلوم الأوروبية، والفن الصيني، والسمو الهندي”، وحده يُظْهِرُ بالفعل المنظور الواسع، الذي يتخذه المؤلف، ويتيح للقارئ فهم ما يحصل عليه، وتوسيع مداركه لفهم تحولات القوة؛ بأبعادها الثقافية والعلمية والروحية، في العالم. 

تفاصيل المنتج:

اسم الكتاب: إنشاء ثقافة كوكبية: العلوم الأوروبية والفن الصيني والسمو الهندي

المؤلف: جان كيركي

الناشر: كتب DCO 

الطبعة الأولى (11 يوليو 2023)

اللغة: الإنجليزية

حجم الملف: 5811 كيلو بايت

الصفحات: 116

____________

*الدكتور الصادق الفقيه:  أكاديمي، مستشار مركز دراسات الشرق الأوسط “أورسام”، أنقرة، تركيا

الأحد، 30 يوليو 2023

صقاريا، تركيا

جديدنا