صدور العدد التاسع عشر من مجلة نقد وتنوير المحكمة (آذار- مارس) 2024

image_pdf

تعلن هيئة تحرير “مجلّة نقد وتنوير” لقرائها الكرام ومتابعيها الأوفياء وسائر المهتمّين بالبحث العلميّ والعمل الثّقافي عموما عن صدور العدد التاسع عشر من المجلّة (آذار-مارس ) 2024 ، وقد صدر العدد في 506 صفحة توزّعت على ثمانية وعشرين عملا بحثيّا، بين دراسات وأبحاث ومقالات ومراجعات لكتب… وانفتحت، كدأبها في كلّ عدد، على كثير من مجالات المعرفة، واستلهم كتّابها مقاربات ومناهج الحديثة متعدّدة.

وقد تم التركيز في هذا العدد على الجوانب الثقافية وغيرها من القضايا السياسيّة والاجتماعيّة والأدبية.  ولم يشذّ هذا العدد التاسع عشر منها عن هذا الهدف الأسمى. وهو ما تشفّ عنه المادّة التي أثّثت هذا العدد. فقد حُظي حقل النّقد الأدبيّ بعشرة أعمال توزّعت بين المقالات والبحوث والدّراسات، وجمعت بين المدوّنات القديمة والحديثة. واهتمّ بعضُها بالشّعر ونقوده: (معطّلات الفهم في الشّعر العربيّ المعاصر-الإيهامُ في القصيدة العربيّة الحديثة ديوان “نافخ الزجاج الأعمى” لآدم فتحي أُنموذجا – شعريّة اللّباس في نماذج من الشّعر الهزليّ العربيّ القديم)، وانصرف بعضها الآخر إلبى النّقد الروائيّ والدّراسات السّرديّة: (تسريد القيم في رواية كاتب عموميّ لـــ”عباس سليمان” -سيميائية التّحوّل الجندريّ في الرّواية التّونسية بين البحث عن الهويّة وتخريبها: قراءة تأويليّة في رواية طرشقانة لمسعودة بوبكر -لمحة عن مظاهر التّسامح والتطرّف بين المكوّنات الدّينيّة في المغرب من خلال شخصيّة ابن أقنين السبتي – تعدّد الأصوات وتداخلها في الخطاب القصصيّ: قراءة في كتاب “متجر الأحلام” لـــدلندة الزغيدي -ملامح السّرد المقاوم في نماذج من الرّواية العربيّة- الكتابة الدّيوانية والكتّاب خلال العهد البويهي (الصّاحب بن عبّاد ورسائله نموذجا). وانفرد أحدُها بدراسة طريفة لـ (خطاب المقدّمات في النّقد العربيّ القديم: بحث في العتبات من خلال كتب الطّبقات”).

وكان من نصيب مجال الفلسفة والدّراسات الحضاريّة ثمانية مقالات تمحّض بعضُها لدراسة قضايا وإشكاليات تشغل الفكر العالميّ المعاصر، كالحريّة والعدالة والدّيمقراطيّة والإيتيقا واللّيبراليّة: (الحرّيّة في الحقليْن الثّقافيّيْن العربيّ والغربيّ عند عبد الله العروي -إشكاليّة العدالة والدّيمقراطية بين هابرماس ورولز-نظرية العدالة كأنصاف عند راولز بين الأدوار والمتطلّبات- النّظرية الأنثروبولوجيا الوظيفيّة -برونيسلاو مالينوفسكي نموذجا -أيّ نموذج إيتيقي للإنسانيّة المعاصرة من منظور هانس يوناس؟                -استشكال اللّيبراليّة عند دومينيكو لوسوردو. وعكف مقالان على الحضارة العربيّة، فعالج الأوّل التّصوّف بين الرّوحيّ والاجتاماعيّ، ودور بعض الأعلام في الإسلام المبكّر (تعدّد الطّرق الصّوفيّة: جدل الرّوحانيّ والاجتماعيّ -كعب الأحبار والإسلام).

وانخرطت أربع مقالات وبحوث في المجال التربويّ، فطرحت على بساط البحث بعض القضاياالرّاهنة كالتّعليم عن بعد، والمهارات المطلوبة لتدريس ذوي الإعاقة، وسوسيولوجيا التّجربة المدرسيّة، والفروق الثّقافيّة بين الطلاّب ومدى تأثيرها في أدائهم: (التّعليم عن بعد هل هو بداية تشكل معالم أخرى للمنظومة التربويّة؟- الخصائص والصّفات اللاّزمة لمعلم التّربية الخاصّة عند تدريس برنامج آسدان ASDAN لذوي الإعاقة العقليّة في مدارس الاحتياجات الخاصّة بدولة الكويت  – قراءة معرفيّة في سوسيولوجيا التجربة المدرسيّة: مدخل تجربة التلّاميذ/ات لدى “فرونسوا ديبي” -الفروق الثقافيّة في التّعليم: كيف يؤثر التّفاوت الثقافيّ بين الطّلاب على أدائهم الأكاديميّ؟).

وانفتح العدد على بعض التّرجمات التي يحسن بالمثقّف العربيّ عامّة، والأكاديميّ على وجه التّخصيص، الإلمامُ بها (من تنوّع الاختصاصات إلى تقاطعها: الأساس المنهجيّ للحوار بين العلوم الإنسانيّة والعلوم الدّقيقة -دور الحيوان في الدّين الروماني: خصوصيّة الطّقوس والأساطير الأنثويّة، نيكول بويلز جانسن). مثلما انفتح على المنشورات العالميّة الحديثة مواكبة لفتوحات الفكر العالميّ، وهي: (كتاب “ثلاثتنا” للكاتبة الصّينية يانغ جيانغ دراسة وصفيّة تحليليّة -الدّين والتّحوّلات الثقافيّة في الغرب، أيّ علاقة؟ قراءة في كتاب: “نزع السحر عن العالم” لمارسيل غوشيه). واتّسع العدد لمقالين باللّغة الفرنسيّة، أحدُهما ذو ميول فلسفيّة، والآخر ذو طابع نقديّ أدبيّ، وهما :

1-La consommation équitable du point de vue de Rousseau : Normes et objections Dr. Khalid.

2- Consistance et décadence de la sensibilité. Le cas de la Présidente de Tourvel: Personnage des Liaisons Dangereuses de Pierre Choderlos de Laclos. 28 Dr. Wissem Kadri.

 وإذا كنا نأمل لهذه العدد أن يكون في مستوى التجاوب مع القضايا الفكرية التي طرحها فإنه لا يسعنا في نهاية هذا العرض إلا الشكر والتقدير لكم جميعا زملاءنا الأعزاء إخواننا الكرام . والشكر أيضا للسيدات والسادة  أعضاء هيئة التحرير في مجلة التنويري التي أكرمتنا بالإعلان عن هذا العدد الجديد . وشكرا .

رئيس التحرير الدكتور علي أسعد وطفة

جديدنا