“عمران” 37؛ عن الدولة والإبستمولوجيا النسوية

image_pdf

صدر عن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” العدد السابع والثلاثون من مجلّة “عمران” للعلوم الاجتماعية (صيف 2021)، ويضم دراسات متنوعة الاتجاهات قاربت مواضيع الدولة العربية وتحوّلاتها والإبستمولوجيا النسوية والعشوائيات السكنية.

وتضمّن العدد دراسة بعنوان “الدولة العربية: مقاربة سوسيولوجية تاريخية” لأدهم صولي ورايموند هينبوش، طرحت مجموعةً من الأسئلة مثل: كيف يمكننا مفهمة الدولة وعملية بنائها في العالم العربي؟ وما الفرق بين النظام والدولة؟ وما أنواع الأنظمة التي نشأت في العالم العربي؟ وكيف نفسر الاختلافات في تشكُّلها وأنواعها؟ ولماذا فشلت بعض عمليات بناء الدولة، بينما نجحت أخرى؟

“الدولة والهيمنة على المجتمع: الدولة الكوربوراتية التسلطية وقيود الانتقال الديمقراطي في ” عنوان دراسة لعبد القادر عبد العالي، تبحث نمط الدولة الكوربوراتية التسلطية باعتباره مركباً بنيوياً تنظيمياً، وشكلاً من العلاقة السياسية بين الدولة والمجتمع تؤدي مخرجاته إلى تحوّل ديمقراطي مشوّه ومقيّد وغير مكتمل، تسعى فيه الدولة الكوربوراتية إلى الهيمنة على كل المجتمع. لكن هذا النمط من الدولة لا يُعدُّ قوياً مؤسسياً؛ إذ تؤدي سيطرة الدولة على نظام تمثيل المصالح وعلى كل أشكال الجماعات إلى ضعف المجتمع المدني وفرص التغيير السياسي الفعلي والوقوع في أزمات متكررة.

أما دراسة “تحولات دولة الرعاية في الجزائر: السياسات الاجتماعية على مِحك أزمات الاقتصاد والتنمية” لحامي حسان، فتقدّم قراءة معّززة بالأرقام والمقارنات الإحصائية، من معرفة راهن الدولة الاجتماعية ومآلاتها في سياق ميَّزته حالة الاحتجاج المعبّر عن احتقان اجتماعيّ متراكم خلال السنوات القليلة الماضية؛ إذ كانت ممارسات “خصخصة الدولة” وانحرافات الأوليغارشية المالية من أهم أسبابه وعوامله.

ويسعى نزار الصياد في دراسة “العمران التحتي وثقافة العشوائيات: دراسة نقدية” إلى تقديم ‏مساهمة نظرية جديدة لفهم العمران التحتي تُشدّد على مركزية العامل الثقافي، ويذهب رشيد بن بيه في دراسة “الإبستمولوجيا النسوية وتأثيرها في إنتاج المعرفة السوسيولوجية وفهمها في المنطقة العربية” إلى توجيه اهتمام الباحثين إلى العوائق المعرفية التي تترتب على مثل هذا الانفصال، خصوصًا في مجال الدراسات السوسيولوجية العربية، حيث يعتمد مقاربة تحليلية للإبستمولوجيا النسوية وللخلفيات الفكرية التي ساهمت في بروزها، وتعرض المزاعم النظرية والمنهجية لمختلف تياراتها: النسوية التجريبية ونظرية الموقف النسوي، والنسوية ما بعد الحداثية.

كما اشتمل العدد على ترجمة تحت عنوان “حول الاستعمال الإبستمولوجي والسياسي لفئتي الجنس والعرق في دراسات النوع” من تأليف إلزا دورلين، ترجمها ياسين يسني ووديع جعواني، وتتمثّل الأطروحة في إبراز أن خطابات الهيمنة تمنح المجموعات المضطهدة أطرًا لاتاريخية تقوم بتشييء هذه المجموعات باستمرار، ويذهب ذلك إلى حدّ تشييء ثوابتها الإيجابية.

أما باب مراجعات الكتب، فاشتملَ على مراجعة كتاب “الجهاد الجديد في الغرب” لفرهاد خسرو خافر الذي صدر عام 2018، من إعداد رشيد جرموني، ومراجعة كتاب “أفريقيا الشمالية بعد الانتفاضات العربية” للويس مارتينيز الذي صدر عام 2019، من إعداد محمد نعيمي.

جديدنا