مختصر تاريخ الجنس البشري

image_pdf

صدر مؤخّرا عن دار عالم الأدب، كتاب (مختصر تاريخ الجنس البشري) من تأليف مايكل كوك، وترجمة هشام سمير عناية الله.

يركِّز أستاذ التاريخ البريطاني مايكل كوك (1940)، على علاقة الحضارات الإنسانيَّة بالطبيعة والمناخ والجغرافيا، راسماً فصول كتابه بحيث تجيب على سؤال: لماذا حدث التاريخ الإنساني بهذا الشكل؟ وكيف؟ وإلى أين يذهب الجنس البشري في ظلّ القراءة المناخيَّة للعالم المعاصر، فقد ظلَّ الإنسان خاضعاً في تطوّره الحضاري إلى عوامل البيئة والمناخ وفقاً للمؤلف.

يبدأ الكتاب الذي صدر أوَّل مرة عام 2003، مع العصر الحجري القديم، ثم يمرّ بثورة العصر الحجري الحديث وظهور الحضارات المبكّرة، قبل أن يذهب في جولة في القارات. كما يحتوي كل فصل على مسح أوَّلي وعامّ للموضوع، تتبعه أقسام مختلفة حول مواضيع تفصيليَّة أكثر، من ذلك فصول حول “الفخّار من العصر الحجري الحديث”، و”الكتابة”، و”الديمقراطيّة الأثينيّة”، و”التقويم الإسلامي” و”طقوس الزواج بين السكان الأصليّين في أستراليا” وغيرها.

 

وبينما يقوم كوك بتغطية كبيرة للموضوعات الرئيسية لتاريخ العالم، يعتمد على أسلوب سردي يجعل من روايته مليئة بالكثير من النزعة الدراميَّة وهو ينقل المعلومات، وهو ما جعل المؤلف يعتبر عمله كتاباً “أفقي المعرفة” حيث أن هدفه يقتصر على أن يوفِّر رؤية واسعة بانوراميَّة للتاريخ الإنساني.

 

جديدنا