“فضيلة الأنانية” للفيلسوفة الروسية آين راند

image_pdf

صدر حديثا عن دار صفحة سبعة للنشر والتوزيع الجبيل ترجمة كتاب “فضيلة الأنانية” للفيلسوفة الروسية آين راند ترجمة حسان رابحي ومحمد السويلمي.

نُشِرَ كتاب “فضيلة الأنانية Virtue of Selfishness” للمرة الأولى في عام 1964 وتضمَّن مجموعة مقالات لآين راند ونثانيل براندن Nathaniel Branden. يُعنى الكتاب بشكلٍ رئيسي بالأخلاق من وجهة نظر الفلسفة الموضوعيَّة Objectivist Philosophy وهي مجموعة من الأفكار في فلسفه الأخلاق والتي بدأت آين راند بتقديمها في روايتين: The Fountainhead في 1943 و Atlas Shrugged في 1957.

بما أن الأنانية هي عناية الشخص بمصالح ذاته، تعتمد الأخلاق الموضوعيَّة هذا المبدأ بمعناه الحرفي والنقي. فهو ليس مبدأ يستسلم به الشخص إلى أعدائه، ولا إلى المفاهيم الخاطئة الغير مفهومه أو التشويهات أو العصبية أو الخوف من اللاعقلانية والجهل. التهجُّم على أنانية الإنسان هو تهجُّم على احترامه لذاته، وإن استسلام الشخص للأولى يُحتِّم تسليمه بالثانية.

ويصعب شرح أفكار “راند” لكنها في المجمل هي فكرة الإنسان ككائن بطولي، حيث تكون سعادته الشخصية هي السبب الأخلاقي لوجوده، وإنجازاته المثمرة هي أكثر نشاطاته نبالةً، وقدرته على التفكير والإدراك كالثابت الأوحد.

جديدنا