الساحة والبرج

image_pdf

من طوائف روما القديمة إلى عائلات الحُكْم في عصر النهضة، ومن الآباء المؤسِّسين إلى فيسبوك، يحكي فيرجسون في “السَّاحة والبُرْج” قصةَ الصعود، سقوط الشبكات وصعودها؛ فيُبيِّنُ أن نظرية الشبكة- ومفاهيم مثل “التجميع” و”درجات الانفصال” و”الروابط الضعيفة” و”العَدْوَى” و”الانتقالات المرحلية”- تُغيِّرُ فَهْمنا للماضي والحاضر على السواء.

وكما وضع كتابُ فيرجسون “صعود المال” وول ستريت في منظور تاريخي، يضع كتابه “السَّاحة والبُرْج” وادي السِّليكون في منظور تاريخي. فيُقدِّمُ توقعاتٍ جريئةً بشأن الأنظمة الهَرَميَّة التي ستصمد أمام الموجة الأخيرة من هجوم الشبكة عليها، وتوقعاتٍ بشأن الأنظمة الهَرَميَّة التي ستُطيحُ بها الشبكةُ.

نيل فرجسن هو مؤرخ بريطاني شهير له مؤلفات عديدة تتضمَّن كتاب “صعود المال” والإمبراطورية” و”الحضارة” وغيرهم من عناوين شهيرة وهو الآن يعمل كباحث في مؤسسة هورفر الأمريكية، أما مترجم الكتاب، الدكتور حسام نايل فهو ناقد أدبي ومترجم مصري،حائز على جائزة الدولة التشجيعية من مصر دورة 2013 المعلن عنها في يونيو عام 2014، في مجال الدراسات الإنسانية عن ترجمته كتاب جون إليس “ضد التفكيك”. ترجم لدار التنوير “العقد الاجتماعي” لجان جاك روسو و”الساحة والبرج” لنيل فيرجسن.
الكتاب يقع في 631 صفحة، وهو من إصدارات العام 2019.

جديدنا