التدخُّلات الفعَّالة لتحسين الإنجاز الأكاديمي للطلاب ذوي اضطراب تشتُّت الانتباه

image_pdf

إعداد: محمد سماح جملي ووصال حمادي وسناء العيسي

ملخَّص البحث:

كانت مسألة البحث في هذه الدراسة “ما هي التدخلات الأكثر فعالية لرفع الإنجاز الأكاديمي للطلاب المصابين بنقص الانتباه؟”استخدمت الدراسة نهجًا مختلطًا وشملت دراسة حالة تأثير واحدة لطالب مصاب بنقص الانتباه يعاني من صعوبات أكاديمية بالإضافة إلى مكون كمي ينظر إلى تقارير الوالدين والمعلمين عن أعراض نقص الانتباه والإنجاز الأكاديمي لمجموعة مؤلفة من 20 طالبًا يتراوح أعمارهم بين 8 و 12 عامًا في المدارس الابتدائية التونسية.وأظهر التحليل الكمي، بالتحديد في مجالات الرياضيات والقراءة والكتابة، بالإضافة إلى فترة الانتباه والمهارات التنظيمية، ارتباطًا قويًا بين أعراض نقص الانتباه وتصنيفات الإنجاز الأكاديمي المتواضعة.ووفقًا للتحليل النوعي لدراسة الحالة، فإن استخدام المعلمين للروتين المنظم والتحقق المتكرر والتذكير وتوفير الإسكانات لأنماط التعلم المختلفة كلها تدخلات ناجحة لرفع الإنجاز الأكاديمي للطلاب المصابين بنقص الانتباه.

الكلمات المفاتيح: اضطراب  نقص الانتباه وفرط الحركة، التدخلات، الاضطرابات السلوكية،  التعليم الشامل

التقديم :

تزايد الاهتمام بالتدخلات الفعالة في هذا العقد لتحسين النتائج الأكاديمية للطلاب المصابين بفرط النشاط وتشتت الانتباه نظرًا لأن هذا الاضطراب يؤثر بشكل كبير على الأداء الأكاديمي والنجاح. يتفق العديد من المهنيين بما في ذلك النفسيين والطبيب النفسانيين وعلماء الأعصاب والباحثين في مجال العلوم العصبية إلى أن فرط النشاط وتشتت الانتباه هو اضطراب عصبي تنموي يتميز بنمط دائم من الانشغال و / أو فرط الحركة والعدائية التي تعوق الوظيفة أو التطور.

 يجب أن يكون الأعراض موجودة في عدة بيئات، مثل المنزل والمدرسة والعمل، ويجب أن يكون لديها بداية قبل سن الثانية عشرة. (1)

تشير دراسة نشرت عام 2012 في مجلة attention disordersإلى أن نسبة الأطفال المصابين بفرط النشاط وتشتت الانتباه هي 5.6٪ (ولكن يجب ملاحظة أن هذه الدراسة تستند إلى تقارير الآباء والمعلمين فقط).(2)

بحسب الدراسة التي أجريت عام 2004 من قبل Frazier ، T. W.، Demaree، H. A.، &Youngstrom، فإن النقص في أداء الاختبارات الذهنية والعصبية يرتبط بمشاكل أكاديمية بما في ذلك المدارس الابتدائية.(3)

ومع ذلك، أظهرت دراسة أجريت في عام 2016 من قبل دوبول ، ج.ج. ، كيرن ، ل.، & فولبي ، ر.ج. أن هذه التدخلات مثل التسهيلات الأكاديمية والتدخلات السلوكية وتدريب المهارات الاجتماعية يمكن أن تكون فعالة في تحسين النتائج الأكاديمية للطلاب المصابين بفرط الحركة وقلة الانتباه

وقد أثبت البحث الذي أجري أن فرط الحركة وقلة الانتباه هو اضطراب معقد يحتوي على عوامل وراثية وبيئية تلعب دورًا في تطوره (4).

 وقد اكتشفت بعض الدراسات عدة جينات ترتبط بزيادة خطر الإصابة بفرط الحركة وقلة الانتباه، مثل تلك المتعلقة بإشارات وتنظيم الدوبامين. كما تم ربط عوامل بيئية ، مثل التعرض القبلي للتبغ والكحول والولادة المبكرة والوزن المنخفض عند الولادة ، بزيادة خطر الإصابة بفرط الحركة وقلة الانتباه. فهم الأسباب الكامنة لفرط الحركة وقلة الانتباه يمكن أن يساعد في توجيه تطوير العلاجات والتدخلات الفعالة للأفراد المصابين بهذا الاضطراب.

لذلك، السؤال البحثي لهذه الدراسة هو: ما هي الأدوات الفعالة الأكثر لرفع الأداء الأكاديمي للطلاب المصابين بمرض نقص الانتباه وفرط النشاط؟

الطريقة:

نهج مختلط

استخدمت هذه الدراسة نهجًا مختلطًا لتقييم الوسائل الأكثر فعالية في تحسين التحصيل الأكاديمي لطلاب فرط الحركة والانتباه.

شمل الجزء الكمي للدراسة فحص تقارير الآباء والمعلمين حول أعراض فرط الحركة والانتباه والإنجاز الأكاديمي لمجموعة مؤلفة من 20 طالبًا تتراوح أعمارهم بين 8 و 12 عامًا.

 تمَّ الحصول على العيِّنة من المدارس الابتدائيَّة التونسية.

 تضمن الجزء النوعي من الدراسة دراسة حالة لطالب واحد يعاني من فرط الحركة والانتباه ويواجه صعوبات أكاديمية. تم اختيار الطالب بناءً على تقارير الآباء والمعلمين حول أعراض فرط الحركة والانتباه والإنجاز الأكاديمي.

 تم جمع البيانات للدراسة النوعية من خلال مقابلات مع الطالب والآباء والمعلمين، بالإضافة إلى مراقبة الفصل الدراسي. تم تحليل البيانات التي تم جمعها من الجزء الكمي والجزء النوعي للدراسة باستخدام الإحصاءات الوصفية وتحليل المحتوى على التوالي.

 تمت الموافقة على الدراسة من قبل لجنة المراجعة المؤسسية وتم الحصول على موافقة مستنيرة من جميع المشاركين.

.النتائج:

النتائج الكمية:

أظهرت نتائج التحليل الكمي علاقة ملحوظة بين أعراض فرط الحركة وانخفاض الأداء الأكاديمي. وعلى وجه التحديد، كان لدى الطلاب ذوي المستويات العالية من أعراض فرط الحركة علامات سيئة في الأداء الأكاديمي (5٪) في عدد كبير من المواد مثل الرياضيات والقراءة والكتابة، كما كشف التحليل عن صعوبات تواجه الطلاب المصابين بفرط الحركة بشكل رئيسي في مجالات الانتباه والمهارات التنظيمية.

النتائج النوعية:

كشفت دراسة حالة طالب مصاب بفرط النشاط وقلة الانتباه عن عدة صعوبات واجهها في الصف، بما في ذلك صعوبة التركيز على المهام المعطاة، والنسيان المستمر، وسوء مهارات إدارة الوقت. ومع ذلك، كشفت الدراسة أيضًا عن التدخلات الفعالة لدعم التحصيل الأكاديمي لطلاب فرط النشاط وقلة الانتباه، بما في ذلك توفير روتين محدد، وفحص وتذكير متكرر، وتوفير مساعدات لأساليب التعلم الفردية، كل ذلك يتم من خلال الأساتذة.

نتائج دراسة استخدمت منهجية مختلطة:من خلال الجمع بين المعلومات الكمية والنوعية، تمكنت الدراسة من توفير معرفة أكثر شمولية بالصعوبات الأكاديمية التي يواجها طلاب فرط النشاط وقلة الانتباه في المدارس الابتدائية التونسية.

 أظهرت الدراسة مدى الأهمية في استهداف بعض القدرات المتعلقة بالانتباه والتنظيم، بينما أكدت أيضًا أن أعراض فرط النشاط وقلة الانتباه هي عامل قوي في التنبؤ بالتقدم الأكاديمي.

 قدمت دراسة الحالة رسمًا توضيحيًا شاملاً لكيفية تعزيز التقدم الأكاديمي لأطفال فرط النشاط وقلة الانتباه، وساعدت البيانات النوعية في وضع النتائج الكمية في سياق. بشكل عام، تشير نتائج الدراسة إلى أن العلاجات التي تركز على التنظيم والتركيز قد تكون ناجحة بشكل خاص في رفع التحصيل الأكاديمي بين أطفال فرط النشاط وقلة الانتباه.

النقاش:

تناقش النتائج التي توصلت إليها الدراسة بأن هناك علاقة قوية بين أعراض فرط الحركة وانتباه الطفل والقدرة الأكاديمية، حيث يؤدي ظهور مزيد من الأعراض إلى أداء أسوأ في المواد الدراسية مثل الرياضيات والقراءة والكتابة بالإضافة إلى المواد الأخرى.

كما تظهر النتائج أن أصعب المجالات على الطلاب المصابين بفرط الحركة وانتباه النجاح فيها هي مدة الانتباه والقدرات التنظيمية. تسلط دراسة الحالة لطالب واحد يعاني من فرط الحركة وانتباه المزيد من الضوء على التحديات التي يواجهها هؤلاء الأطفال في الصف، بما في ذلك صعوبة التركيز، والنسيان، وسوء مهارات إدارة الوقت.

تستعرض الدراسة أيضًا الاستراتيجيات التي تساعد في نجاح الطلاب المصابين بفرط الحركة وانتباههم الأكاديمي، مثل توفير الروتينات المنظمة والتحققات والتذكير المتكرر وتقديم تسهيلات لأنماط التعلم المختلفة.تقدم الدراسة صورة أكثر تفصيلًا للتحديات الأكاديمية التي يواجهها طلاب فرط الحركة وانتباههم في المدارس الابتدائية التونسية من خلال دمج البيانات الكمية والنوعية. يدعم النهج الخليط أيضًا الفرضية بأن أعراض فرط الحركة وانتباه الطفل هي متنبئ قوي للنمو الأكاديمي، ويؤكد على أهمية التركيز على مهارات التنظيم والانتباه الخاصة لرفع الإنجاز الأكاديمي.

تشير نتائج الدراسة بشكل عام إلى إمكانية نجاح العلاجات التي تؤكد على الترتيب والتركيز في تحسين الإنجاز الأكاديمي لدى طلاب فرط الحركة والانتباه.

ويؤكد استخدام نهج الأساليب المختلطة على ضرورة تطوير معرفة أكبر بالصعوبات والفرص المتعلقة بمساعدة أطفال فرط الحركة والانتباه في أدائهم الأكاديمي.

تشير نتائج الدراسة بشكل عام إلى أن العلاجات التي تؤكد على النظام والتركيز قد تكون ناجحة بشكل خاص في تحسين الإنجاز الأكاديمي بين طلاب الصفوف الأولية المصابين بفرط الحركة والانتباه في تونس، حيث يسجل طلاب فرط الحركة والانتباه درجات منخفضة في مواد مثل الرياضيات والقراءة والكتابة. كما تم اكتشاف صعوبات يواجهها الطلاب المصابون بفرط الحركة والانتباه في الحصول على التحصيل الأكاديمي، وتتضمن هذه الصعوبات صعوبة التركيز ونسيان المعلومات وسوء إدارة الوقت. ومع ذلك، توصلت الدراسة أيضًا إلى وجود استراتيجيات ناجحة في دعم النجاح الأكاديمي لطلاب فرط الحركة والانتباه، مثل توفير جداول زمنية محددة وإجراء فحوصات دورية وتذكيرات وتوفير تكيفات لأساليب التعلم المختلفة.

يؤكد المنهج المختلط للدراسة على أن أعراض فرط الحركة والانتباه تعد مؤشرًا قويًا على التقدم الأكاديمي ويبرز أهمية التركيز على مهارات تنظيمية وانتباهية محددة لرفع الإنجاز الأكاديمي.

 يسلط التحقق من الصعوبات والفرص المتعلقة بدعم الأداء الأكاديمي لطلاب فرط الحركة والانتباه بأهمية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال استخدام منهج مختلط..تقدير:أود أن أعرب عن امتناني الصادق لمساهماتكم الثمينة في تعزيز معرفتنا وفهمنا في هذا المجال.الدعم المالي:لم تتلقَ أي تمويل لإجراء هذا البحث.صراعات البحث:يعلن المؤلفون عدم وجود أي صراعات مصالح يجب الإفصاح عنها.

المعايير الأخلاقية:

من خلال الحصول على موافقة كاملة من كل مشارك، والحفاظ على خصوصيتهم وسرية المعلومات طوال الدراسة، وتقليل أي مخاطر أو أضرار محتملة، تم الحفاظ على أعلى المعايير الأخلاقية عند إجراء البحث العلمي لدينا. اتبعنا بدقة قواعد جمع البيانات وتحليلها وتقريرها مع الالتزام بكرامة واستقلالية كل مشارك في الدراسة. ولضمان صحة وموثوقية بحثنا، قمنا بعملنا وفقًا لأعلى المعايير الأخلاقية مع الحفاظ على حقوق ورفاهية جميع المشاركين البشريين الذين شاركوا في الدراسة. ساهمنا في نمو المعرفة عن طريق إجراء بحثنا بطريقة صادقة ومفتوحة وملتزمة بالجودة العلمية مع حماية حقوق ورفاهية جميع المشاركين.
________

المراجع:

1.الجمعية الأمريكية للطب النفسي. (2013). الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (الطبعة الخامسة). واشنطن العاصمة: الجمعية الأمريكية للطب النفسي

2.بوهلال، س.، المهلة، ع.، المهلة، ر.، أمادو، إ.، بن ثابت، ج.، والمطيروي، ع. (2012). انتشار اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة وارتباطه بسلوك التجميع في عينة مجتمعية من تلاميذ المدارس في الإعدادية التونسية.

 مجلة اضطرابات الانتباه، 16(5)، 382-389. doi: 10.1177/1087054711404527.3.فريزر، ت. دبليو.، ديماري، ه. أ.، ويونغستروم، إيه. أ. (2004). التحليل النوعي لأداء الاختبارات الذهنية والعصبية في اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة. علم الأعصاب النفسي، 18(3)، 543-555. doi: 10.1037/0894-4105.18.3.543.4.دوبول، ج. ج.، كيرن، ل.، وفولبي، آر. ج. (2016). التدخلات المبنية على الصف لعلاج اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة. في آر. أ. باركلي (المحرر)، اضطراب نقص الانتباه/فرط الحركة: كتيب للتشخيص والعلاج (الطبعة الرابعة، ص. 607-627). نيويورك: غيلفورد برس.
__________
*محمد سماح جملي ووصال حمادي وسناء العيسي “التدخلات الفعالة لتحسين الإنجاز الأكاديمي للطلاب ذوي اضطراب تشتت الانتباه مع دراسة بأساليب مختلطة في المدارس الابتدائية التونسية.” (2023).

جديدنا