ميريت الثقافية عدد أبريل 2020: “المشهد الإبداعي في السودان” و”تشارلز سيميك”

image_pdf

صدر العدد رقم (52)- أبريل 2023، من مجلة “ميريت الثقافية”؛ مجلة كل التنويريين العرب، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر بصيغة pdf، المدير العام الناشر محمد هاشم، المؤسس ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش.

تصدَّر العدد الملف الثقافي” بعنوان “تشارلز سيميك.. عن الحرب والاغتراب وقصيدة النثر”، ويضم (9) مقالات وترجمات لمقالات بلغات أخرى، معظمها يتناول أعمال الشاعر الأمريكي الكبير بالنقد (9 مايو 1938- 9 يناير 2023)، وبعضها مقالات كتبها تشارلز سيميك نفسه، فضلًا عن ترجمات لبعض قصائده على النحو الآتي:

“فن تشارلز سيميك.. منمنمات غير واقعية” بقلم ميشيل دليفيل ترحمة د.عادل ضرغام، عن “قصيدة النثر” كتبه تشارلز سيميك- وترجمته د.ليلى أحمد حلمي، “تشارلز سيميك شاعر الحرب والحب” رؤية نقدية للدكتور محمد أحمد البدوي، “العالم لا ينتهي: قصائد نثرية لتشارلز سيميك” كتبته مايسا كريستينا دورادو- وترجمته منى كامل، “تشارلز سيميك: يلمس العالم بطرف إصبعه” كتبته سونيا فيسيلينوفيتش- وترجمه طارق فراج، “تَرويضُ الذاكرة، فَداحةُ الحربِ، وسيرةُ الحظّ والوجَع” رؤية نقدية للدكتور محمد آيت أحمد (من المغرب)، “الأشياء في عالم تشارلز سيميك الذى لا ينتهي” رؤية نقدية كتبتها سارة أبو ريَّا، “الغرفة البيضاء.. وقصائد أخرى” قصائد لتشارلز سيميك- ترجمتها الدكتورة عبير الفقي، و”ضد الشتاء وقصائد أخرى” قصائد لتشارلز سيميك- ترجمها أسامة عبد الكريم عبد الرازق.

الإبداع السوداني

الملف الثاني “ملف خاص”: بعنوان “المشهد الإبداعي الراهن في السودان”، أعده الشاعر السوداني عادل سعد يوسف، والشاعرة السورية أفين حمو، ويضم (18) قصيدة لشعراء سودانيين، هم: أريج محمد أحمد، السر مطر، الزين محمد سليمان، محمد الجزولي السنهوري، عادل سعد يوسف، محمد الصادق الحاج، محمد جدو أحمد الدرديري، مُنذر عشرية، ناجي البدوي، نوال حسن الشيخ، برهان كارليتو، خواطر المحجوب، عمار شرف الدين، محمد سيزيف، محمد عبد العزيز أحمد، مروة على، موسى آدم أبستيمي، وهبة الشريف.

كما يضم (11) قصة لأدباء وكُتَّاب سودانيين، هم: أحمد مبارك، إسراء رفعت، صديق الحلو، عبد القادر حيدر، محمد حسن النحات، مصطفى خالد مصطفى، موافي يوسف، الصادق عبد الشافع زايد، طلال الطيب، علاء الدين أحمد إبراهيم، وفاطمة عيسى.

إبداع ومبدعون

“الافتتاحية” التي يكتبها رئيس التحرير جاءت هذا العدد بعنوان “نزع قداسة غير المقدس.. محاولة تفكيك الخطابات الدينية وإعادة تركيبها”، وهي مقدمة لحلقات أخرى قادمة حول الموضوع نفسه، طرح خلالها عشرة أسئلة تؤرق الدارسين والباحثين فيما يطلقون عليه “العلوم الدينية”، وفي الخطابات الدينية بشكل عام، على أمل أن يقدم رؤيته لإجاباتها في الأعداد القادمة.

في باب “إبداع ومبدعون” تضمن ملف “رؤى نقدية” ستة مقالات: “أمينة رشيد ووساطة المثقف الملتزم” بقلم إيمان سيد، “العلاقة بين الفردي والجماعي في المكان السيرذاتي” بقلم الدكتور الأزهر الصحراوي (من تونس)، “مقدمة في التقنية وسوسيولوجيا السرد في السودان” بقلم أحمد ضحية (من السودان)، “من صور التنوع الثقافي في المسرح السوداني” بقلم أبو طالب محمد (من السودان أيضًا) –والمقالان يتبعان رؤية المشهد الإبداعي السوداني-، “مفهوم النقد الثقافي عند الناقد المصري محمد الشحات” بقلم طارق بوحالة (من الجزائر)، و”فضاء السجن في رواية لا رياح ولا مطر لمحمود يعقوب” بقلم الدكتور ضياء غني العبودي (من العراق).

باب “نون النسوة” تم تخصيصه هذا العدد لتقديم قراءات حول رواية “الشرفة” لـ”سوزان كمال“، ويتضمن ثلاثة مقالات: “رواية “الشرفة” لسوزان كمال.. ماذا وراء المحكي ودلالاته؟” للدكتور محمد زيدان، “تجدد الأصوات والذكريات والرؤى الجمالية فيما وراء الحدود الزمانية- المكانية” للدكتور محمد سمير عبد السلام، و”التنوع الثقافي للشخصيات.. في رواية الشرفة لسوزان كمال” للدكتورة رشا الفوال.

ثقافات وفنون

باب “تجديد الخطاب” تضمن مقالين في هذا العدد: “الحادية عشرة بتوقيت محبة الدكتور نصر حامد أبو زيد” بقلم أشرف البولاقي، و”فتنة معاوية.. من الخلافة إلى الدراما الرمضانية” بقلم سيد مهران. وتضمن باب “حول العالم” ترجمتين، فقد ترجم الدكتور محمد بوعزة (من المغرب) مقال كتبته الناقدة والأكاديمية هيلين تيفين أستاذة الأدب الإنجليزي بجامعة Wollongong بأستراليا بعنوان “الآداب ما بعد الكولونيالية والخطاب المضاد”، وترجم الدكتور محمد عبد الحليم غنيم “قصتان قصيرتان” للقاصة ليزلي ووكر تراهان، وهي كاتبة ومحررة وأمينة مكتبة سابقة، تعيش فى أوستن بولاية تكساس.

باب “ثقافات وفنون” تضمن حوارًا أجراه سمير درويش مع المترجم والروائي الدكتور “أشرف الصباغ”  بعنوان “جيل الثمانينيات من أحط الأجيال الإبداعية التي وردت على الحركة الثقافية والفنية والفكرية!”. وفي ملف “رأي” مقال الدكتورة أسماء عبد العزيز مصطفى بعنوان “موظفة الخزينة.. وتفاهة الشر”، وفي “شهادات” شهادتان لكاتبين من السودان، ضمن الإضاءة على المشهد الإبداعي السوداني: “مدرسة الغابة والصحراء.. جدل الهوية السودانية” بقلم إحسان الله عثمان علي، و”لا شيء في المدينة” بقلم رحمه جابر.

في باب “فن تشكيلي” كتب الناقد العراقي الدكتور جمال العتَّابي مقالًا بعنوان “الفنان بول كلي.. الفن العربي.. الإحساس باكتمال التكوين وجلاء الرؤية”، وتضمن ملف “كتب” مقالين: “الروحاني والفيزيقي في المجموعة القصصية هذا مقعدك” بقلم عبد العزيز دياب، و”الثقافة من إنتاج العلامة إلى بناء الذاكرة لدى عبد الله بريمي” بقلم عبد الغفور روبيل (من المغرب)

***

لوحة الغلاف والرسوم المصاحبة لمواد باب إبداع ومبدعون للفنانة الأمريكية ليان شابتون 1973)، الرسوم المصاحبة لمواد باب نون النسوة للفنان العراقي فاروق حسن (1939)، والصور الفوتوغرافية في مداخل الأبواب والغلاف الثاني للفوتوغرافي المصري أحمد سامح.

يذكر أن هيئة تحرير مجلة “ميريت الثقافية” تتكون من: سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، الماكيت الرئيسي إهداء من الفنان أحمد اللباد، والتنفيذ الفني إسلام يونس.

رابط التصفح:

https://online.flipbuilder.com/oaqym/vjap/

رابط التحميل:

https://www.mediafire.com/file/js3jolp119m52i1/52-_%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25AA_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D9%2582%25D8%25A7%25D9%2581%25D9%258A%25D8%25A9-_%25D8%25A3%25D8%25A8%25D8%25B1%25D9%258A%25D9%2584_2023.pdf/file

جديدنا