ميريت الثقافيَّة تفتح ملف شعراء الرفض العرب

“القصيدة بين جماليات الشعر وصخب الهتاف”

صدر العدد رقم (47)- نوفمبر 2022، من مجلة “ميريت الثقافية”؛ مجلة كل التنويريين العرب، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر بصيغة pdf، المدير العام الناشر محمد هاشم، ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش.

جماليات قصيدة الرفض

تصدَّر العدد “الملف الثقافي” بعنوان “شعراء الرفض.. القصيدة بين جماليات الشعر وصخب الهتاف”، وهو يناقش جماليات قصيدة الرفض في الشعر المعاصر المكتوب باللغة العربية، في محاولة للإجابة عن سؤال شائك: أين ينتهي الهتاف ويبدأ الشعر؟

تضمن الملف سبعة مقالات: تقنيات قصيدة الرفض في شعر أحمد فؤاد نجم للدكتور أحمد الصغير. ثلاثية المقاومة: الحرية.. الإرادة.. المسؤولية في شِعر أحمد فؤاد نجم للدكتورة رشا الفوال. المقاومة في شعر البردوني.. الموت بالصمت أو الحياة بالإفصاح للشاعر والباحث علوان الجيلاني (من اليمن). الرفض في شعر أمل دنقل للباحثة سارة أبو ريَّا. ثورِيَّةُ النُّخبة وهُويَّةُ الذَّات في شِعرِ أحمد مطر السِّياسي للدكتور سامي شهاب أحمد (من العراق). مظفر النواب.. شعريَّةٌ جديدةٌ بحزن عتيق للدكتور نصير جابر (من العراق). ومظفر النواب.. شاعر المنفي والثورة والاغتراب للدكتور محمد على خضر.

“الافتتاحية” التي يكتبها رئيس التحرير جاءت حول نفس المحور بعنوان “في شعر محمود درويش.. الوقوف على الحد الفاصل بين الزعيق السياسي وجماليات الكتابة!”، ومنها “محمود درويش كان واعيًا لمسألة “الادعاء” في الشعر الخطابي الذي يأخذ قيمته من انتسابه لقضية ما، ومقولته الشهيرة ماثلة في الأذهان “أنقذونا من هذا الحب القاسي”، وهو –ذاته- الذي قرر أنه “من الخطأ الاستمرار في تدليل الشعر الفلسطيني” استنادًا إلى القضية التي يعبر عنها ويعكسها فقط وليس إلى كونه شعرًا حقيقيًّا”.

إبداع ومبدعون

في باب “إبداع ومبدعون” تضمن ملف “رؤى نقدية” ستة مقالات: التجنيس السردي للعالم للدكتور محمد مصطفى حسانين. الغُربة والاغتراب.. ديوان: “سيعُود من بلدٍ بعيد” نَموذجًا للدكتور محمد عبد الله الشال، بين السيرة الذاتية والفنون الأدبية لزهير اتباتو (من المغرب). بنية المكان وتشكل الهوية الثقافية في رواية “زغاريد الموت” للكاتبة زكية مجدوب (من المغرب). عندما تقدح نجمة الشعر جبال الخيبة بقلم عبد المجيد زراقط (من لبنان). وأصفاد التكنولوجيا.. الخيال عند إنسان ما بعد الحداثة للدكتور حسام الدين فياض (من سوريا).

وتضمن ملف “الشعر” (14) قصيدة، للشعراء: أشرف البولاقي، أحمد سويلم، محمد السيد إسماعيل، سامح درويش، حسن عامر، محمد المتيَّم، الضوي محمد الضوي، محمد عرب صالح، مصباح المهدي، ساندرا نبيل، مصطفى قلوشي (المغرب)، نوزاد جعدان جعدان (سوريا)، آمال جبارة (تونس)، بالإضافة إلى قصيدة “صلوات” للشاعر الفرنسي أنطونان أرتو ترجمها يوسف أمفزع (من المغرب).

أما ملف “القصة” فتضمن (10) قصص للأدباء: شيرين فتحي، إبراهيم محمد عامر، محمد الكاشف، بدر أحمد السروي، محمد حسين السماعنة (من الأردن). وخمس قصص (من المغرب): ابيه بظاك، رضوان كنوا، مصطفى النفيسي، يوسرى البرجيجي، ولحسن وحي.

نون النسوة

تم تخصيص باب “نون النسوة” في هذا العدد لدراسات نقدية تتناول رواية “أطياف كاميليا” للروائية المصرية نورا ناجي، وقد تضمن الملف (4) مقالات: تسريد الذات بين الممنوع وسلطة الغياب والتلاشي للدكتور محمد صلاح زيد. المرآة وتحولات الهوية في رواية “أطياف كاميليا” للدكتورة إشراق سامي (من العراق). “أطياف الكاميليا” بين الكينونات الضائعة والأطياف الحاضرة للدكتورة سحر محمد فتحي. وتشظي الذات الأنثوية في “أطياف كاميليا” لنورا ناجي لباحثة الدكتوراة إيمان سيد أحمد.

وقد تضمن باب “تجديد الخطاب” مقالين: صفقة القرن بين الديمقراطيين والجمهوريين.. تفجير التناقضات العربية وسبل مواجهتها للدكتور حاتم الجوهري، وهل يكون تحليل الخطاب هو فصل للخطاب ولمشكلة توتر القرآن؟ بقلم أكمل صفوت.

وفي باب “حول العالم” ترجمت منى كامل مقدمة كتاب “قصيدة النثر العربية بين النظرية والتطبيق” The Arabic Prose Poem: Poetic Theory and Practice للدكتورة هدى فخر الدين (كاتبة ومترجمة لبنانية)، الصادر عام 2021 عن دار نشر جامعة إدنبرة، والمقدمة بعنوان “القصيدة العربية التي قفزت فوق سياج الوزن”. كما ترجمت سارة عزت عن الصينية قصة بعنوان “شَتَاتُ وَالِدَيَّ” للكاتب الصيني بنغ نان.

ثقافات وفنون

باب “ثقافات وفنون” تضمن حوارًا أجراه سمير درويش مع الكاتب والباحث المصري عصام الزهيري، بعنوان: “الليبرالية واليسارية جزء من بنية مجتمعنا، يعاني من نفس المرض، ويمكن أن نسميه في أحسن حالاته “شيزوفرينيا التمزق الثقافي”! وفي ملف “فنون” مقال الشاعر إبراهيم البجلاتي بعنوان “امرأة تلد.. من الواسطي إلى فريدة كالهو”، وفي “فنون شعبية” مقال د.سمية عزام (من لبنان) بعنوان “أنانسي”.. عنكبوت نسيج حكاياتها الشعبية”، وفي “سينما” مقالان: الفلسفة والسينما: أية علاقة ممكنة؟ بقلم علي اليوربوعي (من المغرب). وTop Gun.. توم كروز يواصل تقديم شخصية “البطل الأمريكي” المغامر! لسمير درويش.

ملف “كتب” تضمن ثلاث قراءات: الرواية ولغة السيناريو للناقد العراقي فاضل ثامر، الكتابة بوصفها البديل الوجودي لهوية الذات بقلم عبد الغفور روبيل (من المغرب)، وأنسنة المكان في رواية “في حضرة الشارع الطويل” بقلم رحاب عمر.

***

لوحة الغلاف، والرسوم الداخلية المصاحبة لمواد باب “إبداع ومبدعون” للفنان السوري إبراهيم بريمو (1962)، الرسوم المصاحبة لمواد باب “نون النسوة” للفنان السوداني حاتم الفاضلابي (1965)، والصور الفوتوغرافية في بدايات الأبواب وفي ظهر الغلاف للفوتوغرافي الفرنسي برنارد بلوسو (1945).

يذكر أن هيئة تحرير مجلة “ميريت الثقافية” تتكون من: سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، الماكيت الرئيسي إهداء من الفنان أحمد اللباد، والتنفيذ الفني إسلام يونس.

رابط التصفح:

https://online.flipbuilder.com/zoxjv/pnmz/

جديدنا