حين يرحل المفهوم

image_pdf

رحلة المفاهيم   Les concepts transitives بين العلوم والتخصُّصات، موضوع أصبح يأخذ بعناية الباحثين والدارسين، ويشدّ باهتمام المهتمِّين بالدراسات الإنسانيَّة والاجتماعيَّة واللغويَّة والمعجميَّة على حدٍّ سواء.

ما يعني بأنَّ رحلة المفاهيم والمصطلحات بين العلوم يعدّ من الظواهر التي تحضر في العلوم الإسلاميَّة والانسانيَّة باختلاف شعبها وبتعدُّد أنواعها.

وتحضر ظاهرة رحلة المفاهيم  أيضا في كثير التخصصات العلميَّة والمعرفيَّة في التراث العربي الإسلامي،إذ أنَّ جزءا  كبيرا من المفاهيم المتداولة  في  علوم اللغة والبلاغة والمعجم والدلالة هي  في أصلها مفاهيم مهاجرة منقولة من علومها الأصليَّة التي نشأت واحتضنت فيها إلى علوم مستقبلة ومستضيفة لها مثل علم أصول الفقه الذي استضاف كثيرا من  مفاهيم ومصطلحات هذه العلوم لا سيما مصطلحات العلوم اللغويَّة.

ورحلة  المفاهيم من حقل معرفي إلى  حقل آخر، ومن زمن إلى زمن تحصل على مستوى الحياة الاجتماعيَّة، كما تحصل كذلك  على مستوى الحياة العلميَّة والفكريَّة في ما يتعلق برحلة النظريات  والأفكار والتمثلات.

المفاهيم الرحَّالة

إن المصطلحات الرحَّالة أو المهاجرة –  Les concepts transitives  تعني تلك  المفاهيم التي رحلت وانتقلت وهجرت من تخصّصها الأول الذي  نشأت فيه، لتغادر تخصّصها الأول بالمرة، ولتستقر في تخصُّص جديد،حاملة بهذه الرحلة مفهوما مغايرا عن المفهوم التي كانت متداولة فيه في التخصُّص الأول.

دواعي الرِّحلة

إن الدواعي التي ساهمت  في رحلة المفاهيم  تعود إلى مرجعيَّة النص ومحوريته في التراث العربي الإسلامي، فالنص  كان دائما هو مدار العلوم ومرجعيتها ومنطلقها بصفة عامة،بحيث نتج  عن مركزيَّة النص في التراث العربي الإسلامي ومحوريته، أن قامت شبكة متكاملة  ومتداخلة ومجتمعة  من العلوم لتتجه  مشتركة إلى خدمة النص في بعديه التأويلي والبياني والتوثيقي.

النص والموقع في التراث العربي

لقد كان في مقدمة ما عنيت به العلوم الإسلاميَّة على اختلاف أنواعها وأشكالها وفروعها وأقسامها، هو تأسيس البيان المؤدي إلى فهم الخطاب،  أي بيان الكيفيَّة والطريقة التي بها يفهم النص، وفق الطريقة المعهودة  والمألوفة والمتعارف عليها  بين علماء  اللغة العربيَّة  في فهم النصوص وقراءتها وتأويلها وتلقيها.

ومن العادة المركبة للعلوم في التراث العربي في بنائها ومرجعياتها،  أن لكل علم وجهته وموضوعه ومفاهيمه الخاصة،لكن مع ذلك كانت هذه العلوم متداخلة وهو الباعث الذي ساهم في رحلة هذه المفاهيم بين التخصصات المعرفيَّة.

_________
*محمد بنعمر

جديدنا