“السيميائيات السرديَّة العربيَّة” للدكتور محمد الكرافس

image_pdf

عن دائرة الثقافة بالشارقة، الإمارات العربية، صدر للكاتب والناقد المغربي الدكتور محمد الكرافس كتاب “السيميائيات السردية العربية” ، هو عبارة عن دراسة ميتا نقدية تروم الوقوف على مدى تطور  أهم التجارب العربية التي اشتغلت بنظرية غريماس تنظيرًا.

يأتي هذا الكتاب في  384 صفحة من الحجم المتوسط، ليقارب تجارب سيميائية مغاربية، إذ يمتد عبر مدخل نظري وثلاثة فصول وخاتمة عامة. يخصّص الكتاب في البداية لفرش نظري مقتضب يروم النبش في إرهاصات تشكل سيميائية غريماس منذ بروب، ومرورا بمحطات شتراوس وسوريو، إلى تبلور النظرية في حد ذاتها على يد ألجيرداس جوليان غريماس وتلامذته في مدرسة باريس الذين طوروها لاحقا.

ففي الفصل الأول، يتناول الباحث تجربتين بارزتين وناضجتين من المغرب لكل من سعيد بنكراد وعبد المجيد النوسي من زاوية ميتا نقدية خالصة، حيث يقف صاحب الكتاب على أهم اشتغالات كل واحد منهما عبر محاورة مشروعيهما في بعض الكتب التي طبقا فيها النظرية.

ويخصّص الفصل الثاني لتجربة سيميائية سردية من الجزائر تهم اشتغالات رشيد بنمالك وكيفية أجرأته لنظرية غريماس في “كليلة ودمنة” وقصة “عائشة” لأحمد رضا حوحو ورواية “الصحن” للكاتبة الأردنية سميحة خريص.

وأما الفصل الثالث، فيأتي لمقاربة تجربة الباحث التونسي محمد الناصر العجيمي السيميائية من خلال محاورة مشروعه التطبيقي والإجرائي لنظرية غريماس في “كليلة ودمنة”، وفحص كيفية تعريبه/ترجمته لهذه النظرية وتطبيقها على نص سردي ينتمي إلى التراث العربي.

يبقى هذا الكتاب إذن بمثابة دراسة نقدية تنضاف إلى الخزانة السيميائية العربية التي تعرف نوعا من التباين  في التأليف والاشتغال بين الجانبين النظري والتطبيقي.

من الجدير بالذكر، أنَّ الدكتور محمد الكرافس هو كاتب وباحث مغربي من مواليد الخنيشات (سيدي قاسم) عام 1977، حاصل على شهادة الدكتوراه في الآداب، يشتغل في مجال التدريس، يبدع في كتابة الشعر والسرد والنقد، نشرت أعماله بالمجلات والمنابر الثقافية والأدبية، تحصل على عدة جوائز أدبية منها : جائزة الشعر من قناة 2M سنة 2007، وجائزة المكتبة العالمية للشعر (بأمريكا ) 2008، وجائزة ناجى نعمان للثقافة والآداب (بيروت) ‏2009، وجائزة الشارقة في الرواية بالإمارات العربية سنة 2010، وجائزة صلاح هلال للقصة القصيرة بمصر دورة 2016 ، وجائزة قلمي للرواية بدبي 2016.

شارك في عدد من الملتقيات الأدبية والإعلامية في المغرب والخارج.

صدر له: الظل يتعرى، شعر، المغرب، 2009. /حلم يتلوى في زورق، شعر، مصر، 2010./ تضاريس الخبز و الوطن، رواية، الشارقة، الإمارات العربية، 2010. /Eugene O’neill’s Philosophy In Long Day’s Journey Into Night” نقد، ألمانيا، 2011. /السيميائيات العامة بين السيميولوجيا والسيميوطيقا،نقد، الأردن، 2018./ السيميائيات السردية العربية: دراسة ميتا نقدية، الشارقة، 2023./ تجارب سيميائية سردية، تطبيق مغاربي، عمان، الأردن، 2023.

جديدنا