مسيرة غارودي الفكريَّة

image_pdf

“روجيه غارودي والفكر العربي المعاصر- جدل الفلسفة والإيديولوجيا” الكتاب الصادر حديثاً عن منتدى المعارف للدكتور الشريف طاطاو. وجاء في تعريف الكتاب:

 “شهد الثلث الأخير من القرن العشرين وبداية العقد الأول من القرن الواحد والعشرين بروز ظاهرة فكرية مهمة ألقت بظلالها على خارطة الفكر العربي والإسلامي المعاصر، ونعني بهذه الظاهرة ما يمكن أن نصطلح عليه بـ”الفكر الإسلامي الغربي”، وهو ذلك التفكير الذي ظهر في الغرب ممثلا في مجموعة من الشخصيات الفكرية البارزة التي اعتنقت الإسلام عقيدة وثقافة وإيديولوجيا.

لا شك أن غارودي يبرز كواحد من أبرز الشخصيات التي تمثل هذا الاتجاه الإسلامي في الفكر الغربي، بالنظر إلى الجدل الكبير الذي أثاره في الوسط الثقافي الغربي أولا، وفي الوسط الثقافي الإسلامي ثانيا. وكان قد وجه نقداً للماركسية ثم للمسيحية التي كانت أول المذاهب الفكرية والدينية التي اعتنقها، قبل أن يرتد عليها، وقد امتد هذا الجدال إلى الساحة الإسلامية عقب دخوله الإسلام، فرحب به البعض واعتبر دخوله إنجازاً ومكسباً كبيراً للإسلام والمسلمين، في حين رفض البعض الآخر ذلك، فشككوا في صحة إسلامه، خاصة وأن الرجل دخل الإسلام تحت إغراء التصوف الإسلامي.

وبالنظر إلى ما سبق، يحاول المؤلف في هذه الدراسة تسليط الضوء على مسيرة الرجل الفكرية، ومشروعه الذي ناضل من أجله، وموقف الفكر العربي والإسلامي منه.

جديدنا