السلفية الجهادية

صدر عن مؤسسة الفكر الإسلامي المعاصر للدراسات والبحوث كتاب ” السلفية الجهادية: الأفكار والعقائد والتنظيمات” للدكتور محمد علّوش.

يسعى الإصدار إلى التعريف بالتنظيمات والتيارات التكفيرية، من خلال تسليط الضوء على أهم مباني أفكارها، سواء المتصلة منها بالعقيدة أو الشريعة، أو ما يطال المشروع السياسي لهذه الحركات.

يضم الكتاب ثلاثة عشر فصلا، يتناول الفصل الأول قضية الكفر: تعريفه، أنواعه، ضوابط التكفير وموانعه وخطورته، فيما يشير الفصل الثاني إلى الصياغات الفكرية الحديثة للسلفية وتطور الفكر الجهادي في العالم الحديث، موضحاً مفاهيم الحاكمية، الجاهلية، العزلة.

ويشرح الفصل الثالث الظروف السياسية والاجتماعية المساهمة في تشكيل الفكر السلفي والسلفي المسلح، في حين يفصل الرابع عقيدة تنظيم القاعدة، ليتبعه في الفصل الخامس بالحديث عن استراتيجيات القاعدة للسيطرة على العالم. وفي الفصل السادس، يخصص الكاتب الواقع اللبناني وما يشهده من تنظيمات جهادية.

يأتي هذا الإصدار في أجواء تنتشر فيها الحركات التكفيرية التي باتت تفرض جدول أعمالها على شعوب المنطقة العربية، لتخضعهم قسراً إلى وجهة نظرها حيال الإسلام، ولتخلف وراءها بركاً من الدماء، وموجات من الكراهية والإقصاء، بشكل لم يعد الحل العسكري وحده مجدٍ للقضاء عليها، ما يستدعي ضرورة تحمل مسؤولية ثقافية من شأنها نشر الوعي بخطورة هذا الفكر وزيفه، ولعل ما خطه الدكتور محمد علوش يأتي في هذا الإطار.

جديدنا