السنة الأمازيغيَّة في المغرب بين الاحتفال الشعبي القديم والتفعيل الرسمي الحديث

image_pdf

بين الاحتفال الشعبي القديم والتفعيل الرسمي الحديث

الملخَّص:

نسعى من خلال هذا المقال الإحاطة ببعض المعطيات التاريخيَّة والاجتماعيَّة والثقافيَّة وكذا الرسميَّة حول موضوع السنة الأمازيغيَّة، وخاصَّة بعد تفعيل الطابع الرسمي لمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغيَّة، وذلك بعد أن صدر بالجريدة الرسميَّة رقم 7256 بتاريخ 14 دجنبر 2023، المرسوم رقم 2.23.23.688 صادر في 21 جمادى الأولى 1445( 05 دجنبر 2023)  والقاضي بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.77.169  بتاريخ 09 ربيع الأول 1397 ( 28 فبراير 1977) بتحديد لائحة أيَّام الأعياد المسموح  فيها بالعطلة في الإدارات العموميَّة والمؤسَّسات العموميَّة والمصالح ذات الامتياز، والذي حدَّد بموجبه اعتماد يوم 14 يناير من كل سنة عطلة إداريَّة بمناسبة رأس السنة الأمازيغيَّة.

هذه المعلومات التي نهدف من خلالها ابراز بعض الحقائق التاريخيَّة وكذا الثقافيَّة حول هذه المناسبة، وكذا تسليط الضوء على جميع المراحل التي مرَّ منها الاحتفال بهذه السنة من الطابع الشعبي القديم والموروث عبر التاريخ، إلى الطابع الرسمي الإداري بعد تنفيذ التعليمات الرسميَّة لجلالة الملك محمد السادس والذي أصدر أمره الرسمي بتاريخ 03 مايو 2023، لإقرار رأس السنة الأمازيغيَّة عطلة وطنيَّة ورسميَّة سنويَّة مؤدّى عنها؛ على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

الكلمات المفتاح: السنة الأمازيغيَّة – الاحتفال الشعبي – الاحتفال الرسمي – التقويم الأمازيغي – التقويم الكريكوري Calendrier grégorien – التقويم اليولياني Calendrier julien .

على سبيل التقديم:

إنَّ الحديث عن الاحتفال برأس السنة الأمازيغيَة أو بالسنة الأمازيغيَة بشكل عام، يجعلنا كمهتمِّين بهذا المجال نمر من الحسّ النضالي والعاطفي والذي تشرَّبناه من خلال مدرسة الحركة الثقافيَّة الأمازيغيَة منذ مطلع الثمانيات إلى يومنا هذا،  نحو حسّ علمي أكاديمي يستحضر الحقيقة العلميَّة والنبش التاريخي وبالتالي محاولة بناء أسس مرجعيَّة وحقائق تبدو لنا وفق المعطيات المتوفِّرة لدينا، هي الأقرب إلى الصواب في فهم هذه المناسبة والاحاطة بها من خلال اربع مقاربات أساسية وهي: المقاربة التاريخيَّة، المقاربة الثقافيَّة والاجتماعيَّة، المقاربة التي تجمع بينهما ثم المقاربة الرسمية.

لقد اكتسب الاحتفال برأس السنة الأمازيغيَة الجديدة -في الآونة الأخيرة- أهمية إضافية باعتباره وسيلة لإرساء هوية ثقافية وحضارية للمكون الامازيغي. ويحيي هذا التقليد، المتجذر في الحكايات الشعبية القديمة بشمال أفريقيا، التوازن الذي ينبغي على الإنسان أن يحققه مع الطبيعة ومع الارض. عن طريق طقوس اجتماعية وثقافية واحتفالية فريدة تتنوع وتتباين من منطقة إلى أخرى رغم تقاطعاتها العديدة. اذ عبر شمال افريقيا قاطبة وعبر دول المعمور والتي تتواجد بها الجالية الأمازيغيَة، يستعد الجميع لاستقبال هذه المناسبة بشكل جماعي مع اسرهم وبشكل كذلك مؤسساتي عبر جمعيات ثقافية مهتمة بالشأن الثقافي. هذه الطقوس الاحتفالية الشعبية التي تحمل دلالات رمزية، وتعكس ارتباط الأمازيغ بأرضهم واحتفاءهم بهويتهم الممتدة عبر التاريخ، من خلال إعداد أطباق ووجبات خاصة وتنظيم كرنفالات وتجمعات بين العائلات والجيران على أهازيج الأغاني والأناشيد الأمازيغيَة. وبالنظر إلى ما يعكسه هذا الحدث من دلالات تاريخية ورمزية للتواجد الأمازيغي بشمال القارة الافريقية، فان الاحتفال به أصبحا رسميا في المغرب وفي بعض الدول المجاورة، وذلك بعد الطلب المتزايد عليه شعبيا وكذا اجتماعيا وثقافيا عبر حركة المجتمع المدني الامازيغي والذي ناضل منذ سنوات عدة، كل بإمكاناته، وحسب موقعه، حتى أصبح هذا اليوم مناسبة وطنية ويوم بدون عمل مؤدى عنه. فما هو أصل السنة الأمازيغيَة من حيث التأريخ والتسمية؟ وكذا من حيث البعد الاجتماعي والثقافي؟  وكيف يتم الاحتفال بها عبر التاريخ؟ ثم ماهي ابعادها الرمزية والقيمية التي تجعل الانسان الامازيغي يرتبط بأرضه وبوطنه؟ ثم ما هو السياق الرسمي المغربي لهذه المناسبة وخاصة منذ خطاب اجدير لسنة 2001و التعديل الدستوري لسنة 2011؟

يان: السنة الأمازيغيَة وفق المقاربة التاريخية:

 يعتبر التقويم الامازيغي من بين التقويمات المعروفة عبر التاريخ، لكنه غير معروف بشكل كبير نظرا لكونه غير مرتبط، كباقي التقويمات الأخرى، بحدث أو طقوس دينية. لكن لا وجود لتقويم فقط من أجل التقويم أو سنة فقط من أجل تدوين السنة والتأريخ بشكل اعتباطي هكذا، بل ثمة أحداث تاريخية أو اقتصادية او حتى سياسية وحضارية تكون وراء بناء المجد والتعبير عن التطور والازدهار لشعب من الشعوب عبر أزمنة التاريخ. وبحكم التنافس والتغييرات التي يعرفها العالم، يتم الترامي في بعض الحالات وما أكثرها على حضارات وعلى تاريخ أمم أو ربما يتم في بعض الحالات طمسها وجعلها تندثر. كما أن ارتباط حضارة وثقافة بتقويم معين ليس بالضرورة أنها لا تحاول أن تؤسس لنفسها وسائل وأدوات لقياس الزمن والتحكم فيه. ولكون الزمن هو العنصر الازلي الذي يجعل الانسان منذ بدايته، يكافح للتحكم فيه وكذا جعله اذاة لتبرير نشاطه وكل تحركاته. لذلك نجد الزمن يلتصق بالإنسان التصاقا وثيقا، اذ لا يستطيع التعبير عن حياته ولا ثقافته وجميع أحداثة الا بآلة الزمن التي تعكس تنظيمه للحاضر وتسجيله للماضي ثم تخطيطه للمستقبل. فكيف اذن تعامل الامازيغ مع هذا العدو الكبير للبشرية وكيف استطاعوا ولو بشكل بسيط اعتماد الزمن وتوقيفه لإبراز حقائق التاريخ التي بصموها بشكل مستمر، ثقافيا واجتماعيا وكذا اقتصاديا وفنيا؟

تشكل مناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغيَة مؤشرا بسيطا لارتباط الامازيغ بتقويم شمسي او قمري يعكس حقيقة تاريخية تؤكد مدى رمزية الوجود الامازيغي عبر تقويمه للزمن. وما عدد السنوات التي وصله التقويم الامازيغي حاليا (2074) لدليل قاطع على ارتباطه تاريخيا بأحداث معينة تجعل منه كتقويم له علاقة بالتقويمات السابقة، كالتقويم الفرعوني والتقويم الكريكوري والتقويم الجولياني الروماني البابلي والاغريقي …. فكيف ذلك؟

  1. التقويم الامازيغي والتقويم الفرعوني.

 تشير دراسات عديدة إلى أن التقويم الامازيغي له ارتباط بالتقويم الفرعوني، وهذا بالفعل عندما يتم ربط السنة الأمازيغيَة بحدث وصول الملك الامازيغي شيشونغ سنة 950 قبل الميلاد، إلى هرم السلطة المصرية الفرعونية وبالضبط الأسرة 22 و23 و24. رغم الاختلاف في طريقة الوصول إلى الحكم، فهناك من يقول بأنه وصل عن طريق معركة قوية حيث إن الأمازيغ الليبيين استطاعوا رد هجوم للفراعنة والانتصار عليهم، وبالتالي الزحف نحو مصر وانتزاع الحكم، في حين يقول الآخرون بأن الفراعنة استنجدوا بالأمازيغ بعد تضعضع امبراطوريتهم، وهناك من يشير إلى علاقة مصاهرة مع الفراعنة. ثم هناك أيضا من يشير إلى أن  فرعون مصر رمسيس الثاني قام بأسر مجموعة من الليبيين الأمازيغ بعد معركة دارت بينهما، ومن بين الأسرى طفل صغير أخذه معه إلى القصر وتكلف بتربيته وتعليمه فنون الحرب، وبعد أن كبر عظم شأنه في الجيش واستطاع الوصول إلى أعلى المراتب، ما دفع فرعون مصر لتعيينه خلف له بسبب عدم وجود وريث شرعي من الأسرة الحاكمة، اضافة إلى من يشير إلى عملية زحف عدد من قبائل الليبو والمشاوش إلى مصر واستطاعوا اعتلاء مراتب مهمة إلى ان تمكنوا من التربع على العرش وتكوين الاسرة 22 التي حكمت مصر قرابة قرنين. (1).

أما الدكتور عبد الله الحلوي في مقال له (2)، أشار إلى إلا أن العالم الذي استطاع أن يكتشف الصورة الكاملة لتاريخ شوشنق هو عالم المصريات السكوتلاندي كينيث كيتشن الذي كان يشتغل أستاذا لهذا العلم في جامعة ليڤرپول البريطانية وألف 250 كتابا في هذا الموضوع حتى سمته مجلة “تايمز” ذات يوم ب”مهندس الكرونولوجيا المصرية”…  أن شوشنق اعتلى عرش مصر سنة 945 قبل الميلاد ودام حكمه حتى سنة 924 قبل الميلاد .. وأن شوشنق هو ابن القائد الأمازيغي نيملوت الذي كان يحكم بليبيا… مما اكتشفه كيتشن أيضا أن شوشنق لم يعتل العرش الفرعوني فقط، بل أسس دولة جديدة تماما (الدولة 22) فعين ابنه إيوبوت كاهنا وابنه نيملوت (الذي سماه على اسم جده) قائدا عسكريا في وسط مصر. تخبرنا الوثائق أيضا أن حكم شوشنق امتد إلى سوريا ولبنان عبر كنعان وفلسطين. لهذا فإن اتخاذ اعتلاء شوشنق عرش مصر بداية للتقويم الأمازيغي ينسجم مع عادة التوارڭ في تسمية السنوات… وفيه تذكير بأمجاد التاريخ الأمازيغي وانتصاراته التي امتدت إلى أبعد من شمال إفريقيا. 

لكن ما هو متفق عليه اغلب هذه الروايات هو أن شيشونق الأول الامازيغي الليبي، أسس الأسرة الثانية والعشرين وامتد حكم «الأمازيغ» كفراعنة في مصر إلى كل من الأسرة الثالثة والعشرين والأسرة الرابعة والعشرين ودام طيلة الفترة الممتدة من سنة 950 أو 945 قبل الميلاد إلى سنة 715 قبل الميلاد. لهذا طبيعي جدا أن يكون لهذه الاحداث أثر كبير في بروز التقويم الامازيغي المعروف منذ سنة 950 سنة قبل الميلاد والذي يصادف رأس السنة الفلاحية الموافقة لفاتح يناير من التقويم اليولياني (Calendrier julien) والتي تبتدئ يوم 14 يناير من التقويم الكَريكَوري (Calendrier grégorien). رغم أن تواجد الأمازيغ ضمن النظام الفرعوني ودواليب مؤسساته سابق على هذا التاريخ.

2.1. التقويم الامازيغي وباقي التقويمات عبر العالم:

 إذا كانت السنة الأمازيغيَة قد وصلت إلى 2974، والسنة الميلادية سنة 2024، والسنة الهجرية سنة 1445 كما هو معلوم عند الجميع… في الوقت الذي ينظر البعض إلى تلك الفروقات الموجودة بين هذه السنوات ويتعجب من اين لنا بهذه الاعداد. فلابد أن نشير أولا إلى ان هذه أعداد رمزية لا يجب أن نحملها أكثر مما تحتمل. اذ الشيء المهم هو الايمان بالاختلاف والاعتراف بوجود تباينات تاريخية وبالتالي احترامها ومحاولة التعرف عليها في إطار الغنى الذي يشكله ثقافيا واجتماعيا وكذا تاريخيا.

هناك تقويمات أخرى أكثر منا من حيث العدد مثل التقويم اليهودي العبري الذي بلغ هذه السنة إلى 5584 فهو أقدم من الديانة اليهودية نفسها والشعب اليهودي نفسه. ورغم ذلك فقد أصبح هذا التعداد اليهودي للسنوات شيئا طبيعيا جاريا به العمل لدى اليهود في العالم دون أي مشكل. (3) وبشكل مختصر نشير إلى بعض تفاصيل التقويمات المعروفة والتي تزيد عالميا على 40 نوع لكنها تندرج جميعها تحت عناوين التقاويم القمرية والشمسية: [1] (4)

  1. التقويم الهجري إن التقويم الهجري تابع للتقويم القمري الذي يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر والأيام، وسمي هذا التقويم بهذا الاسم بسبب هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، لذلك يعتبر التقويم الهجري تقويماً إسلامياً، إذ قام عمر بن الخطاب بإنشاء هذا التقويم وبدأ تاريخ السنة الهجرية يوم الجمعة/ 1 محرم/ 1 هجري.
  2. التقويم الميلادي يطلق عليه أيضاً بالتقويم الغربي أو التقويم المسيحي، وسُمي بهذا الاسم نسبةً لميلاد عيسى عليه السلام، إن أصل هذه التقويم يعود للتاريخ الروماني القديم فبدأت السنة الميلادية في 10 شهور ثم أصبحت 12 شهراً.
  3. تقويم جوليان أو كما يسمى بالتقويم اليولياني أو التقويم الرومي وهو تقويم شمسي، ظهر في روما في عام 46 قبل الميلاد ويتكون من 12 شهراً.
  4. التقويم الياباني هو تقويم تابع لدولة اليابان حيث قامت بإنشاء أول تقويم لها عام 604، وعدد أيام السنة فيها هي 354 يوماً لذلك كان لا بد من أن تكون بعض الأشهر هي أشهر كبيسة، مع أن اليابان تستخدم التقويم الميلادي الآن، لكن ما زال هناك أثر لوجود تقوميهم في هذه العصر.
  5. التقويم العبري يعتبر هذا التقويم الذي يخص اليهود هو أصعب وأعقد التقاويم لأن السنة فيه تكون شمسية أما الأشهر قمرية، ولهذا السبب ممكن أن تمر بعض السنوات يكون عدد الأشهر في 13 بدلاً من 12 شهراً. يوجد هناك 6 أنواع للسنة العبرية وهي كالآتي: السنة البسيطة المعتدلة عدد أيامها 354 يوماً. السنة البسيطة الزائدة وعدد أيامها 355 يوماً. السنة البسيطة الناقصة وعدد أيامها 353 يوماً. السنة الكبيسة المعتدلة وعدد أيامها 384 يوماً. السنة الكبيسة الزائدة وعدد أيامها 385 يوماً. السنة الكبيسة الناقصة وعدد أيامها 383 يوماً.

كما أن أغلب التقاويم قد عرفت تعديلات عدة، حسب التغيرات العلمية والاحداث والتطورات البشرية، ولعل أشهر تعديل لتقويم رسمي هو التعديل الغريغوري على التقويم الجولياني القديم للسنة الميلادية. وحدث هذا التعديل عام 1582 ميلادي جولياني لتصحيح اختلالات السنة البسيطة والسنة الكبيسة وبقية الأخطاء الناجمة عنها ولتصحيح تاريخ الأعياد المسيحية. ومن المعلوم أن أصل التقويم الميلادي الجولياني (نسبة إلى Julius Caesar) بدأ مع الإمبراطورية الرومانية عام 46 ق.م (أي قبل ظهور المسيحية) وكان تقويما رومانيا صرفا بخلفيات وثنية.[2](5)

سين: السنة الأمازيغيَة وفق المقاربة الثقافية والاجتماعية

وارتباطا بهذه المقاربة، فمختلف الأنشطة الثقافية والطقوس الاجتماعية التي ترتبط بالاحتفال برأس السنة الأمازيغيَة عبر الامتداد الجغرافي الموسع، تشكل اعترافا مجتمعيا وعبر التاريخ بالتقويم الامازيغي وبأهميته كحدث سنوي يربط بين الانسان وحضارته وبينه وبين ثقافته وهويته الاصلية والمرتبطة بالأرض الغنية بخيراتها وبعطائها المستمر.

ولابد من التذكير أيضا بأن الأمازيغ كما هو معلوم ينتشرون في شمال أفريقيا من المنطقة الممتدة من واحة سيوة بمصر إلى جزر الكناري، ومن حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى مناطق الصحراء الكبرى، ويتحدثون اللغة الأمازيغيَة بمختلف التعبيرات المحلية المتعددة، وتكتب اللغة الأمازيغيَة بحروف “تيفيناغ”، وهي أحد أقدم خطوط الكتابة عبر التاريخ البشري. ويحتفلون بحلول السنة الجديدة، خاصة في دول شمال افريقيا بما فيها المغرب، بطقوس متنوعة في اللباس والأطباق التي تؤثث موائد الاسر والعائلات، غير أنها تتقاطع في تجسيدها لمبادئ الارتباط بالأرض والاحتفاء بالهوية.

ولهذا، فكلما نتمعن طرق الاحتفال وفي مختلف العادات والتقاليد المصاحبة لهذا الحدث التاريخي، عبر مختلف المناطق وبشكل حماسي، نزداد تأكيدا بأننا أمام حدث كبير وله من الرمزية الثقافية والحضارية ما يجسد قوته وحضوره داخل الذاكرة الجماعية لشعوب شمال افريقيا. كما يدل أيضا، على وحدة المناسبة من حيث توقيتها، وعلى غنى التنوع من مختلف الطقوس التي تمارس بالمناسبة.

وتشير الحقائق التاريخية إلى أن عدد أيام الاحتفال بهذه المناسبة قد تقلص من 7 أيام إلى 5 أيام ثم إلى 3 أيام فيوم واحد؛ بل وانقرض في بعض المناطق، وخاصة في المدن؛ ولم ينتعش إلا في هذه السنوات الأخيرة. لكن الاحتفال بالمنتوجات الفلاحية وكذا بمختلف المنتوجات الأخرى يبقى هو العنصر البارز عبر مرور الزمن. وهذا ليس غريبا لان كل العادات الثقافية والاجتماعية قد عرفت تراجعا كبير من حيث عدد الأيام ومن حيث طرق وطقوس الاحتفال نظرا لعوامل عدة منها المد الحضاري والثقافي لسلطة الاعلام وكذا المد الاديولوجي لبعض القوميات التي أثرت بشكل مباشر في مكونات الهوية الوطنية بما فيها المكون الامازيغي…

إن طقوس إيض يناير، تبقى في حقيقتها، احتفال بالإنسان وبالأرض وبالعلاقة التي تربطهما منذ بداية الكون، فهي مناسبة لجمع عام سنوي يتم من خلاله اعادة النظر في كل مكونات المجتمع بشكل عام وبأفراد الاسرة بشكل خاص. فهناك من يربطه بالبركة، ثم من يربطه بتقسيم المسؤولية او بإعادة ترميم جميع مرافق البيت واعداد اثاث جديدة … بل هناك من يقوم بتجديد وانتخاب مسؤولين جدد للقبائل وللتكتلات العائلية. او القيام بجرد سنوي للممتلكات وتجديد الخطة المقبلة حسب النتائج والمحاصيل. كما يقومون بتثمين جميع المنتوجات سواء الفلاحية او الصناعية او الثقافية عبر مختلف الأنشطة التي تقام بهذه المناسبة، كما يباركون كل التطورات والتغيرات التي تشهدها الأمازيغيَة لغة وثقافة عبر مختلف المناطق ولو بشكل رمزي.    

كراض: الاحتفال بالسنة الأمازيغيَة بالمغرب بين الطابع الشعبي والطابع الرسمي

 دأبت الاسر المغربية عبر التاريخ، على الاحتفال برأس السنة الأمازيغيَة الفلاحية وذلك أيام 12، 13 و14 يناير من كل سنة، حيث يتباين هذا الاحتفال بين العالم الحضري والعالم القروي. اذ يتشبث سكان القرى بشكل كبير بهذه الطقوس، نظرا لارتباطها بالنشاط الفلاحي وكذا بالأرض.  وخلالها يتم استحضار البعد الرمزي لهذه المناسبة، وبشكل جماعي على مستوى كل اسرة، وكذا على مستوى كل دوار وكل قبيلة… لينتقل هذا الامر إلى المستوى المؤسساتي، منذ ظهور جمعيات ثقافية في منتصف الستينات من القرن الماضي. حيث جعلت مختلف الجمعيات الأمازيغيَة مناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغيَة موعدا هاما للتذكير بالحقوق الثقافية والهوياتية وكذا الحضارية للمكون الامازيغي بمختلف ابعادها…. ومع مرور السنوات وتزايد الوعي بالقضية الأمازيغيَة دوليا ووطنيا ومع تزايد عدد مؤسسات المجتمع المدني، ازدادت العناية بهذه المناسبة التاريخية وإعطائها بعدا وطنيا ودوليا وبالتالي التفكير في جعلها مناسبة رسمية وعيدا وطنيا؛ حيث ازداد الترافع مدنيا حول هذا الامر عبر اصدار بيانات ومذكرات وكذا تنظيم ندوات حول الموضوع … تدعوا كلها إلى ضرورة الاعتراف الرسمي بالسنة الأمازيغيَة وجعلها حدثا وطنيا يستحق العناية والاعتراف الرسمي من طرف الدولة المغربية.

وبموازاة مع تطور الحقوق الثقافية واللغوية للأمازيغية بالمغرب وبمختلف الدول المجاورة، ومع مطلع الالفية الثالثة واحداث مؤسسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغيَة سنة 2001 بعد الخطاب التاريخي لأجدير، ولجت الأمازيغيَة المدرسة المغربية سنة 2003، مما ولد مصالحة كبيرة جدا مع الذات الأمازيغيَة وبالتالي مجابهة التهميش والاقصاء الذي عانت منه الأمازيغيَة لغة وثقافة عبر السنين الماضية…

وبعد أحداث الربيع العربي لسنة 2010، والتغيرات التي وقعت على بعض الأنظمة العربية في شمال افريقيا وفي شبه الجزيرة العربية، استفادت الأمازيغيَة بشكل كبير على المستوى الحقوقي وخاصة بعد التعديل الدستوري لسنة 2011 والذي اعترف بالأمازيغيَة كلغة رسمية (الفصل الخامس من الدستور المغربي). واستمرت الأمور على مستوى مؤسسات المجتمع المدني وكذا داخل المدرسة المغربية في التعامل مع الأمازيغيَة ثقافيا ولغويا…. إلى حدود يوم 03 ماي 2023 حيث أعلن الديوان الملكي يومه، عن إقرار صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، رأس السنة الأمازيغيَة، عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية.

وأصدر جلالته “توجيهاته السامية إلى السيد رئيس الحكومة السيد عزيز اخنوش قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذا القرار الملكي السامي”، وذكر بلاغ الديوان الملكي أن هذا القرار الملكي يأتي “تجسيدا للعناية الكريمة، التي ما فتئ يوليها جلالته، حفظه الله، للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية”.

ومباشرة بعد الدخول البرلماني، صادق المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 23 نونبر 2023، على مشروع مرسوم تقدمت به الوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي، ويتعلق المرسوم بتحديد لائحة أيام الأعياد المؤدى عنها. حيث حدد يوم 14 يناير من كل سنة عطلة رسمية، بمناسبة رأس السنة الأمازيغيَة.

 ليصدر بالجريدة الرسمية، المرسوم رقم 2.23.688، يوم 05 دجنبر 2023، والمتعلق بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.77.169 بتاريخ 28 فبراير 1977، بتحديد لائحة أيام الأعياد المسموح فيها بالعطل في الإدارات والمؤسسات العمومية والمصالح ذات الامتياز.  وتشير المادة الأولى من المرسوم على تغيير وتتميم مقتضيات الفصل الأول من المرسوم المشار إليه بالنسبة لجميع الموظفين، حيث تم إضافة يوم 14 يناير من كل سنة، عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الأمازيغيَة.(7)

وبهذه الإجراءات القانونية والرسمية التي تؤطر هذه المناسبة، يمكن القول بأن هذا الحدث أصبح ملزما على جميع المؤسسات الرسمية وخاصة المكلفة بالشأن الثقافي وكذا الاعلام والتواصل ثم المكلفة بالشأن التربوي والتعليمي. قصد إعطاء هذا الحدث المهم ما يستحقه من عناية ومن اهتمام وذلك بتوفير كل المستلزمات المالية واللوجيستكية وكذا كل ما يلزم لرد الاعتبار والتمييز الإيجابي والعمل على المصالحة مع التاريخ الرسمي للمغرب.

كوز: نماذج طقوس الاحتفال بالسنة الأمازيغيَة بين البعد القيمي والبعد الرمزي

 احتفاء برأس السنة الأمازيغيَة الجديدة كل سنة، والذي يصادف أيام 12/13/14/ يناير من السنة الميلادية كما أشرنا أعلاه… وتعريفا بالعادات والطقوس التي تمارس خلال هذه الأيام المخصصة للاحتفال بحلول السنة الجديدة، نستغل الفرصة للحديث عن عادات إحتفال سكان منطقة الجنوب الشرقي (درعة تافيلالت نموذجا) بهذه المناسبة الغالية والمعروفة أساسا في أوساطهم بالسنة الفلاحية لأنها فعلا مرتبطة في أصلها التاريخي لديهم بثورة فلاحية يرجع تاريخها إلى 950 سنة قبل الميلاد. فكيف ذلك؟(8)  

 

سبع خضار ” أو “ايض سكاس ” هو الاسم الذي تطلقه ساكنة الجنوب الشرقي للمغرب بصفة عامة على اليوم الذي تحتفل فيها بالعام الفلاحي الجديد، حيث أن ليلة رأس السنة “ايض سكاس” ليلة كباقي الليالي لكن لها طابع خاص ومتميز ، وان هذا الاسم الذي يطلقونه على رأس السنة الجديدة غني عن كل تعبير وهو يدل أساسا على ما يفعله السكان للاحتفال بالعام الجديد .”سبع خضار” أو ” حاكوزا” بمعنى سبعة أنواع من منتوجات الحقل، ومن جنس الذكور من حيث التسمية فنجد حسب الروايات الشفوية : ” إغس _ إرد _ أباو _ أكور _ ألوز _ لعدس _ خيزو ” وهي على التوالي : عظم التمر _القمح_ الفول _التين_ اللوز_العدس _ ثم الجزر . فتجمع المرأة هذه المواد السبعة كلها مساء ليلة الاحتفال وتحضر بها وجبة العشاء، وقبل تناول هذه الوجبة يجتمع أفراد الأسرة والعائلة في مكان واحد رجالا ونساء وأطفالا يتبادلون الحديث، فيسرد الكبار روايات وقصص أو تجارب مرت بهم من اجل نقلها للاحفاد، أو يمارسون لعب ومسابقات كحل الألغاز او ما يسمى ب”تمزرا” ولعبة ” خوط ” أو ” واز تيوي” بمعنى لعبة الفرد والزوج، هذه الأخيرة التي تتم غالبا بين فردين بالتناوب بحيث يأخذ الأول كمية من اللوز ( من نصيبه لأن اللوز في السابق لا يقدم في صحون مثل ما هو موجود في الحاضر بل يقسم على جميع أفراد الأسرة لكل واحد نصيبه ) ويخفيها في يده ويسأل الأخر عن العدد الموجود في اليد ، فان وجده فهو له وان لم يجده فيعطي من نصيبه نفس العدد أو ضعفه حسب الاتفاق، ولهذا نجد أن العدد إما أن يكون فرديا أو زوجيا . فإذا قال “واز waz ” بتفخيم الزاي، بمعنى فردي أما إذا قال ” تيوي tyuy ” بمعنى زوجي ودائما حسب العدد الموجود في يد الخصم. ونجد أن هذه اللعبة تهدف أساسا إلى خلق نوع من روح المنافسة بين الأفراد وهكذا إلى أن يحضر الكسكوس أو العصيدة فيلتفون حول “تزلافت tazlaft  ” من اجل التمتع بوجبة رأس السنة حيث تكون لعبة هذه الليلة وهي عملية البحث عن “إغس” الذي يعتبر رمزا للبركة وكمعيار لتحمل المسؤولية داخل الأسرة كيف ذلك ؟

إن من عثر على “إغس” وسط الأكل ( في الكسكس والعصيدة أو في الحريرة حسب المناطق) فهو الذي سيتكلف بمفتاح خزينة المنزل بمعنى يتحمل المسؤولية لتدبير شؤون المنزل أي هو الذي سيصبح المسؤول عن الخزين، وتجدر الإشارة إلى أن هذه اللعبة تسقط عن الأطفال بمعنى يمارسها فقط البالغين في الأسرة أو العائلة. ويلاحظ أن هذه العملية لها دلالات كثيرة من أبرزها أنهم يعتبرون هذا الاحتفال بمثابة اجتماع أو جمع عام للأسرة يتعين فيه المسؤول عنهم ومدة انعقاد هذا الجمع بطبيعة الحال سنة كاملة، كما أن هذه المناسبة هي  من اجل تثمين المنتوجات الفلاحية المحلية وبالتالي خلق لدى الفلاحين دافعا لبدل جهود في السنة المقبلة من أجل غرس وتنويع الخضر والاهتمام بها، كما انه يتم خلق روح المسؤولية عند الشخص المنتخب حسب الحظ والذي يتكلف بتسيير شؤون المنزل بحيث يولونه اهتماما كبيرا من أجل أن يشكر من طرف الآخرين في رأس السنة القادمة والذي يمكن ان يعتبر أخر يوم لمسؤوليته أو يستمر إن حصل على ” إغس ” من جديد . ولحكم عامل المنافسة فان حاليا تتم هذه العملية بين جميع افراد الاسرة، ولكن بدوافع أخرى تتجلى أساسا في إخفاء “اغس” إلى ان بتم تناول الكسكس بشكل كبير جدا وخاصة من لدن الأطفال الصغار… فالكبار عادة ما يخفون عضم التمر وذلك للعب وجعل الجميع لا يتراجعون ويبقى الطعام…

دون أن ننسى بأن الاحتفال بالسنة الجديدة هو مناسبة للتذكير بجميع الذكريات واللحظات الجميلة والتي مرت على جميع أفراد العائلة او الاسرة، كما أن الجميع يرتدون خلالها أحلى ما لديهم من الملابس ويتعطرون بأجمل العطور. ويباركون ميلاد سنة أخرى بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى من اجل مستقبل زاهر ومليء بالأفراح والمسرات لهم ولجميع أفراد اسرهم…. حيث يتكلف الجد والجدة بهذه العملية ويقوم الجميع بالتقرب إليهم وذلك لكسب مزيد من الرضا والبركة… لكن إلى أي حد مازالت مثل هذه العادات والتقاليد تمارس داخل جميع البيوت وخاصة مع ازدياد التعلق بمختلف وسائل الاعلام والأدوات التكنولوجية من تلفاز وهواتف ذكية وانترنيت ومختلف مواقع التواصل الاجتماعي؟

لكن ربما مع الاعتراف الرسمي برأس السنة الأمازيغيَة في المغرب يوم عطلة كمناسبة وطنية وخاصة بعد الاعتراف الدستوري بهذه اللغة الوطنية وكذا بعد بداية مصالحة المغاربة مع ذواتهم، يمكن القول بأن قد ظهرت هناك طقوس وأفكار إبداعية تجعل الاحتفال يكتسي طابعا أخر قد يضاهي في بعض الحالات الاحتفال بالمناسبات الأخرى كالأعراس والأعياد الدينية. او ربما يدخل ضمن تلك المناسبات التي أصبحت تجعل الاسر تتعلق بهويتها وبأرضها وبوطنها المغرب وخاصة مع أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج. فالسنة الأمازيغيَة هي رمز من رموز الهوية المغربية وطريقة من طرق الاعتزاز والافتخار بالتاريخ المغربي العريق والتعدد الثقافي والحضاري المغربي عبر الزمن والمكان.

على سبيل الختم

وهكذا بعد كل هذه الأفكار التي حاولت من خلالها الإحاطة ولو بشكل سريع، بموضوع الاحتفال برأس السنة الأمازيغيَة وبمختلف المقاربات، فان كل متتبع لهذا الموضوع سيكتشف بان حقيقة الشعوب تبقى دائما في حاجة إلى مزيد من البحث والنبش ومن زوايا متعددة مع المقارنة بينها، ليتضح مدى صحة المعلومات المرتبطة بها تاريخيا واجتماعيا وكذا ثقافيا. ولأن الصراع الحضري عبر التاريخ يؤكد لنا كل مرة بأن ثمة حقائق مرتبطة بشعوب وحضارات، اقصيت فقط لأسباب إيديولوجية وسياسية… لكن ما هو واضح الان من خلال هذا الموضوع المرتبط بالسنة الأمازيغيَة هو تشبت الامازيغ عبر التاريخ بها من حيث الاحتفال وكذا من حيث التقويم الزمني واعتماد وحدات قياس زمنية مشتركة بين مناطق شمال افريقيا: بدءا  ب” أس” ASS أي اليوم ثم “أيور” Ayyur أي الشهر ثم “أسكاس”Asggas أي السنة. ثم فصول السنة والتي هي أربعة: “تاكرست Tagerst” (الشتاء) – ” تافسوت Tafssut” ( الربيع) – “أنبدو Anbdu ” ( الصيف) – “تامنجوشت Tamnjujt” ( الخريف)… ويبدأ كل فصل في 17 من الشهر الأول من الفصل. ( 17نونبر –  17 فبراير – 17 ماي – 17 غشت).

المراجع والهوامش المعتمدة:

  1. مصطفى مروان، التقويم الامازيغي واشكالية التأريخ، مقال بجريدة العالم الامازيغي عدد نونبر 2019. تاريخ الزيارة 25.12.2023
  2. الدكتور عبد الله الحلوي، التقويم الأمازيغي منسجم وأصيل ومبني على أساس تاريخي قوي، مقال بجريدة العالم الامازيغي عدد يناير 2018. تاريخ الزيارة 26.12.2023
  3. مبارك بلقاسم، السنة الأمازيغيَة والتقويم الأمازيغي عبر التاريخ، هسبريس 8 فبراير 2014. تاريخ الزيارة 25.12.2023
  4. ربا الكردية، أنواع التقويم السنوي، موقع موضوع، ٩ أغسطس ٢٠٢٣. تاريخ الزيارة 03.01.2024
  5. مبارك قاسم،” السنة الأمازيغيَة والتقويم الأمازيغي عبر التاريخ”، جريدة هسبريس بتاريخ  8 فبراير 2014. www.hespress.com ت س
  6. الجريدة الرسمية للملكة المغربية رقم 7256 بتاريخ 14 دجنبر 2023.
  7. امحمد عليلوش، مع حلول السنة الأمازيغيَة الجديدة: كيف يتم الإحتفال بها ؟،  https://www.zagorapress.com/details-14224.html
  8. شریف أدرداك، رأس السنة الأمازيغيَة(لحاكوز) عادات تاريخية ودلالات تراثية، مجلة تدغين، العدد 1 سنة 2013.ص 60-70.

 


[1]https://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D9%88%D9%8A 30 دجنبر 2023

[2]  مبارك قاسم،” السنة الأمازيغية والتقويم الأمازيغي عبر التاريخ”، جريدة هسبريس بتاريخ  8 فبراير 2014. www.hespress.com

جديدنا