العدد 6 من مجلَّة “علم المبدأ”؛ الوجود…وحيٌ وعقل

image_pdf

صدر العدد السادس من مجلَّة “علم المبدأ”، وهي فصليَّة علميَّة محكَّمة تُعنى بمعارف الميتافيزيقا والحكمة الإلهيَّة، وكان محوره ” الوجود…وحيٌ وعقل”.

تضمَّن العدد مجموعة متنوِّعة من الأبحاث والدراسات، وفق ترتيب الأبواب الآتية:

* في المفتتح: كتب رئيس التحرير الدكتور محمود حيدر ” بالإيحاء كان الوجود كلُّه”، معتبرًا أنَّ المتكلِّم الإلهيَّ وحده من يعرب بوحيه عن كنه ماهيَّته وغاية مراده، وأننا مع الوحي بإزاء مكنون رحمانيٍّ له لسانه الخاصُّ وهوّيَّته المفارقة، ولمَّا كان خيرًا محضًا، وخيريَّته تشمل الوجود كلَّه، فلن يكون حاصله زللًا ولا عدمًا، بل إنه القيوميَّة الإيحائيَّة التي بها صار للموجودات وجود يتجدَّد.

*في المحور: جملة أبحاث ودراسات وضعها كلٌّ من: الباحث إسماعيل دانش “الوحي الاعتنائي ونظريَّة الحدوث الإسمي”، والفيلسوف واللاهوتي الفرنسي إتيان جلسون ” الوحي وحدوث الموجودات”، والأساتذة الجامعيين غلام شابير و سليم نواز و حفيظة أم سلمى “الوحي والحدس والوعي النبوي”، والفيلسوف وأستاذ اللاهوت الأميركي بيتر س. هودجسون “هايدغر، الوحي، وكلمة الله، النظرة إلى الكينونة باعتبارها حدثًا وانكشافًا”، والبروفسور أمين يوسف عودة ” أرض الحقيقة” وتجلّيات الوحي عند ابن عربي”، والباحث مهدي منصوري والأستاذ الجامعي أحمد واعظي “واقعيَّة البحث، بيان كيفيَّة نزول الوحي على النبيِّ حسب ملَّا صدرا”، والباحث والأكاديمي جهاد زيدان ” لغة الوحي بغير التنزيل، مشكلة الترجمة ومعضلة الفهم”، والمفكر وأستاذ الفلسفة عبدالله نصري ” ابن عربي وتحليل الوحي”.

*في “منتدى علم المبدأ”: ندوة بعنوان” رَوْحَنة الفلسفة- كيف لنا أن نستنقذ الميتافيزيقا من التفسير المادّي للوجود؟، قدَّمها وأدارها البروفسور إحسان الحيدري، وحاضر فيها كل من الدكتور حميد لشهب “روحنة الفلسفة – إشكاليَّة المصطلح والمضمون”، والشيخ الدكتور علي جابر” الروحانيَّة في فلسفة صدر الدين الشيرازي”، والدكتور منذر جلوب” الله هنا الآن- ما وراء اللغة، ما وراء الواقع”.

* في “حقول التنظير”: بحث لأستاذ الفلسفة الدكتور مصطفى النشار بعنوان” ميتافيزيقا التوحيد في الفكر اليوناني- إكسينوفان أول الموحّدين”، ونص للفيلسوف والمفكّر المصري محمد غلَّاب أعده وقدمه الدكتور غيضان السيد علي، ويحمل عنوان “المعرفة التنسُّكيَّة”، وبحث آخر لأستاذة فلسفة الجمال في تونس ثريا بن مسميَّة  بعنوان ” جوامع التصوُّف- بحث في الصلة بين الشريعة والفلسفة والفن”.

* في “مكنز الكتب”: عرض لكتابين الأول” فلسفة الفلسفة ” للفيلسوف الإسلامي يد الله يزدن بناه، قرأه الباحث في الفلسفة عبد الكريم البيطار، والثاني ” ماذا لو أصبحت “فيزياء المستحيل” ممكنة” للعالم الياباني ميشيو كاكو، قرأته الباحثة في فلسفة الفن في لبنان نيرمين أبو خليل.

جديدنا