العشق المُشرق؛ في رحلات نجاة المريني إلى بلاد المشرق

رحلات نجاة المريني إلى بلاد المشرق
image_pdf

عن منشورات مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، صدر  للكاتبة والباحثة الدكتورة نجاة المريني كتاب جديد في أدب الرحلات  بعنوان” ارتسامات وانطباعات عن مسار رحلات” ، في 188 صفحة من الحجم الكبير. وقد جاء في ثلاثة فصول ، شمل الفصل الأول  رحلتين للكاتبة لأداء فريضة الحج (1980-2008)؛ فيما ضمّ الفصل الثاني أربعة نصوص لأداء العمرة (سنوات:1990-1994-2001-2014)؛ أما الفصل الثالث والأخير فقد خصّته د نجاة المريني بثمانية نصوص رحلية سياحية إلى كل من الشام (2008)، وتركيا الكمالية ثم العمرة(2010)، والصين الشعبية (2011)، واستانبول(2012)، وأوزبكستان(2014)، والقدس الشريف(2016)، وبلاد الهند(2018)، ثم ربوع الفردوس المفقود(2019).

وما جاء في تقديم الأستاذ بوشعيب فُقار أن ” في هذه المذكرات، يتزاوج العشق العميق بمعرفة ربوع كثيرة ومختلفة من مناطق العالم، مع الشغف الكبير بمعرفة الله تبارك وتعالى من خلال ما برأ وما خلق، ويمتزج الوصف العلمي  لطبائع مجتمعات متعددة مع معتقداته وأساطيره. وينتقل المتخيل في الضمائر  إلى واقع العوالم بكل متناقضاتها. كل ذلك رسمته ريشة بديعة مبدعة لا تمتلكها إلا أديبة مفكرة اسمها: الدكتورة نجاة المريني”.

وترى الكاتبة، بدورها في تقديمها لهذه الرحلات، أن من أسباب نشرها ” بعد مرور زمن طويل على كتابتها ، أنها ستتيح الفرصة لاطلاع الأجيال من الشباب وغيرهم على تجربة مختلفة في الكتابة، بعيدا عن هموم التحقيق والتوثيق والبحث الأكاديمي.”

وتعتبر د/ نجاة المريني واحدة من أبرز الأكاديميات بالمغرب (جامعة محمد الخامس بالرباط) لها عشرات المؤلفات حول الأدب المغربي، شعره وذاكرته وأعلامه.

جديدنا