“فإنَّك بأَعيُننا”  سرد المرايا  للدكتورة هند ياسين إسماعيل

image_pdf

صدر حديثا عن دار  سهيل عيساوي للطباعة والنشر، كتاب “فإنَّك بأَعيُننا” – سرد المرايا ، للدكتورة والباحثة والمحاضرة هند ياسين إسماعيل،  صدر الكتاب بحلة قشيبة، يقع الكتاب في 240 صفحة من الحجم الكبير،  لوحة الغلاف للفنانة الاء مرتيني، الكتاب عبارة عن عصارة تجربة مهنية غنية وطرح جديد واطلالة جريئة على عالم العلاج النفسي، بأسلوب شيق وجذاب، ورد في تظهير الكتاب ” هذا الكتاب نافذة تطلّ على عالم العلاج النّفسيّ بعمقه وأبعاده. وهو ثمرة تدوين أفكار وومضات وإشراقات من غرفة العلاج النّفسيّ، فيه محاولة لتسليط الضّوء على حاجة الفرد الأوليّة ليكون مرئيًّا، وما يحدث للفرد حين يفقد هذا الاستحقاق.. كيف يتعامل مع حاجاته ومتطلبات الحياة من حوله بغياب عين تراه، وقلب يتّسع لحاجاته، وذات تنفعل له ومعه.

هو محاولة لاستعراض أنماط مختلفة من المرايا القريبة من الفرد، وانعكاساتها على تطوّر الذّات.. وكيف تلجأ النّفس لتطوير أنماط شخصيّة مختلفة بآليات وقائية قد تكون نفعتها أمام تشوّش المرايا، أو غيابها أو تشوّهها، غير أن الاستمرار بالتّمسّك بهذه الآليات دون تحديثها مسّ بتأقلم الفرد العامّ، وترك الفرد في حالة من عدم الاتّزان النّفسيّ…وفي حالات متطرّفة مع جرح نازف.”  من مواضيع الكتاب : النفس حاجتها وعلاجها، خلف الستائر العلاجية، من يرتاد الغرفة العلاجية، ماذا يحدث في الحيز العلاجي، أن تكون مرئيا، مرايا مختلفة أنماط مختلفة: مرايا مبلبلة، مرايا حادة جارحة، مرايا غائبة،فقدان المرايا، مرايا مشروطة، مرايا مراوغة، وفيها استعاض لأنماط تأقلم مختلفة في كل نمط.

المؤلفة  : د. هند إسماعيل، معالجة نفسية سريرية، ومرشدة مؤهلة في العلاج النفسي، محاضرة في كلية سخنين لتأهيل المعلمين في قسم الاستشارة التربوية. عملت لسنوات في قسم العلاج النفسي في مستشفى زيف في صفد في قسم الأطفال ومن ثم البالغين. تدير عيادة شخصيّة للعلاج النفسي للبالغين والاحداث.

جديدنا