ميريت الثقافيَّة تناقش “المجتمع المدني في مرمى نيران الديكتاتوريات”

image_pdf

صدر العدد رقم (50)- فبراير 2023، من مجلة “ميريت الثقافية”؛ مجلة كل التنويريين العرب، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر بصيغة pdf، المدير العام الناشر محمد هاشم، ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش.

تصدَّر العدد “الملف الثقافي” –الذي أعدته د.سامية سلام- بعنوان “المجتمع المدني في مرمى نيران الديكتاتوريات”، وتضمن خمسة مقالات: بين المجتمع المدني وسلطة الدولة للدكتورة سامية سلام، منظمات المجتمع المدني والثقافة.. الجمعيات الفلسفية العربية نموذجًا للدكتور ماهر عبد المحسن، المجتمع المدني.. شريك في التنمية أم بديل للدولة؟ للدكتور كمال المصري، التنمية السياسية وأثرها في المجتمع المدني للدكتور ياسر عاشور إسماعيل، والشباب والمجتمع المدني للدكتور قاسم محبشي (من اليمن).

“الافتتاحية” التي كتبها رئيس التحرير حول نفس الموضوع جاءت بعنوان “التشويه الممنهج.. المجتمع المدني في مرمى نيران الديكتاتوريات العتيقة”، وفيها يشير إلى أهمية المجتمع المدني في معاونة الحكومات في أداء مهامها من جهة، والرقابة على أدائها ضمانًا للحقوق الأساسية للمواطنين من جهة ثانية، وبيَّن أن العاملين في المجتمع المدني يكونون دائمًا في مرمى نيران السلطات الديكتاتورية، سواء بالتضييق عليهم، أو تشويه صورتهم لدى الرأي العام.

إبداع ومبدعون

في باب “إبداع ومبدعون” تضمن ملف “رؤى نقدية” خمسة مقالات: الدكتور شوقي ضيف والثقافة الشعبية للدكتورة نادية هناوي (من العراق)، المؤثرات الأجنبية في مسرح صلاح عبد الصبور للدكتور ناصر أحمد سنه، التفرد السردي في قصيدة الشعر الحديث بقلم أشرف عبد المنعم، التربية والنمو الذهني عند الطفل لجان بياجيه بقلم المطك ميلود (من المغرب)، وسيميائيات “المتعة اليقظة” عند عبد الفتاح كليطو بقلم حمادة محمد (من المغرب أيضًا).

وتضمن ملف “الشعر” سبع قصائد للشعراء: صلاح فائق (من العراق ويقيم في الفلبين)، مؤمن سمير، سمر لاشين، صليحة نعيجة (من الجزائر)، ريهام عزيز الدين، عبد الخالق كيطان (من العراق ويقيم في سيدني)، وخيرة مباركي (من تونس).

أما ملف “القصة” فتضمن سبع قصص للكتاب والأدباء: علي حسن، نادية توفيق (مصرية تقيم في كندا)، أحمد بوقري (من السعودية)، أحمد غانم عبد الجليل (من العراق)، محمد حسن (من العراق كذلك)، صالح أمهاوش (من المغرب)، ورجاء عمار (من تونس).

باب “نون النسوة” خُصِّصَ هذا العدد لقراءات في المجموعة القصصية “ست زوايا للصلاة” لأميرة بدوي، وتضمن ثلاثة مقالات: بنية الموروث الشعبي في ست زوايا للصلاة للدكتور أحمد الصغير، جماليات الأركيولوجيا والغرائبية في ست زوايا للصلاة للدكتور محمد سليم شوشة، والسرد المتواطئ مع الحكاية في ست زوايا للصلاة للدكتور الطيب خالدي (من الجزائر).

ثقافات وفنون

باب “تجديد الخطاب” -الذي يهتم بطرح أسئلة على الراسخ من التراث- تضمن ثلاثة مقالات: المعالجة الغيبية التي واجه بها الرواة العنف الديني للخوارج بقلم عصام الزهيري، لجنة عثمان لجمع المصحف والقراءات العشر بقلم أسماء زكي، والاختلافات بين مصاحف الأمصار في عهد عثمان بقلم ميسون الشوابكة (فلسطينية أمريكية).

وتضمن باب “حول العالم” ثلاث ترجمات، فقد ترجمت منى كامل بحثًا مهمًّا بعنوان “التفسير التاريخي لأشكال تنوع التركيب الوراثي p49a,f TaqI RFLP للكروموسوم Y في مصر: دراسة استقصائية لأدلة متعددة”، نُشِرَت في المجلة الأمريكية لعلم الأحياء البشري عام 2005، أعدها الدكتور شوماركا كيتا، وهو طبيب وعالم الأنثروبولوجيا الحيوية والثقافية الأمريكي من أصل أفريقي. وترجمت أسماء موسى عثمان قصة ألبرتو مورافيا “الأمسية الجميلة”، ومورافيا كما هو معروف كاتب وصحفي إيطالي شهير، ولد في روما سنة 1907 وتوفي في 26 سبتمبر سنة 1990، وترجم أحمد بن قريش (من الجزائر) قصائد للشاعر والناقد البلجيكي فيليب لوكس، المولود عام 1955.

باب “ثقافات وفنون” تضمن حوارًا أجراه سمير درويش مع الروائية منى الشيمي بعنوان “كان لليهود وجود في مصر، مثلما كان في كل مكان في العالم، ليس بالشكل المكرس له في المحكية الصهيونية!”، وفي ملف “تاريخ” كتب الدكتور خالد عزب عن “أضوء علي تاريخ مطبعة بولاق”، وفي ملف “مصريات” كتب الدكتور علي عفيفي علي غازي عن “أحمس وطرد الهكسوس”، وفي “رأي” كتبت أسماء عبد العزيز مصطفى مقالًا بعنوان “لا تولد قبيحًا.. فلسفة القبح، ثنائية الجميلة والوحش”، وفي “علم نفس” كتب مينا ناصف مقالًا بعنوان “الإبداع الفني ونظريات التحليل النفسي”.

تضمن ملف “فنون” مقالين: إحداث الأثر الإشهاري في سلوك المستهلك بقلم يوسف بن اسعيد الفع (من المغرب)، والمرددات النسائية المغربية: مظهر من مظاهر التصوف بقلم الدكتورة جرية حاجي (من المغرب أيضًا). وتضمن ملف “كتب” ثلاثة مقالات: حلول آخر للجسد في رواية “هي عصاي” لفتحي إسماعيل بقلم سهير السمان (من اليمن)، غياب الديمقراطية، والعقل المدني المتأخر بقلم عبد الجبار الغراز (من المغرب)، وميريت في رواية “إخناتون ونفرتيتي الكنعانية” بقلم إلهام الشرع (من الأردن).

***

لوحة الغلاف والرسوم المصاحبة لمواد باب إبداع ومبدعون للفنانة السورية سارة شمَّا (1975)، الرسوم المصاحبة لمواد باب نون النسوة للفنانة المصرية آية الفلاح (1986)، والصور الفوتوغرافية في مداخل الأبواب والغلاف الثاني للفوتوغرافي الإيراني عباس عطار (1944- 2018).

يذكر أن هيئة تحرير مجلة “ميريت الثقافية” تتكون من: سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، الماكيت الرئيسي إهداء من الفنان أحمد اللباد، والتنفيذ الفني إسلام يونس.

رابط التصفح:

https://online.flipbuilder.com/lvgef/gqni/

رابط التحميل:

https://www.mediafire.com/file/b5x02shbgqtlfrh/50-_%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25AA_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D9%2582%25D8%25A7%25D9%2581%25D9%258A%25D8%25A9-_%25D9%2581%25D8%25A8%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25B1_2023.pdf/file

جديدنا