قالوا: من الضروري تكثيف الحوار بين الثقافات والحضارات

image_pdf

*البروفيسور جون سبوزيتو/ أستاذة الدراسات الإسلاميَّة والأديان في جامعة جورج تاون: من الضروري تكثيف الحوار بين الثقافات والحضارات لتلافي أي أفكار شاذّة تدعو لفكرة الصراع بين الحضارات.

 

*الدكتورة فائزة شبراماليسى/ عميدة كليّة أصول الدين في جامعة علوم القرآن بجاكرتا/ عضو مجلس العلماء في إندونيسيا: لا يوجد في الشريعة الإسلاميَّة ما يمنع المرأة من تولي أرفع المناصب القياديّة ما دامت توافرت فيها الصفات المناسبة والخبرة اللازمة.

 

*الدكتورة حمزة كيونغ/ أستاذ دراسات الشرق الأوسط بجامعة شوسيان في كوريا الجنوبيّة: “العالميّة الإسلاميّة” لا تعني انفراد الحضارة الإسلاميّة بالعالم، وإلغاءها “لحضارة الآخر” بل إنّها تعني التفاعل والتدافع والتسابق في الآخر، مع تأكيد أنّ التعدّديّة الحضاريّة والتنوّع الثقافي واحترام حقّ الاختلاف بين الشعوب والأمم والقبائل.

 

*الداعية جمال البنا: الجهاد الإسلامي المطلوب في هذه المرحلة لا يعني الغزو، بل مناهضة التخلّف والسعي للارتقاء بأساليب الحياة في العالم الإسلامي. وهذا يعني تغيير مفهوم الجهاد إلى انتزاع حقّ الحياة بكرامة وليس الموت في المعارك.

 

*الروائي البريطاني حنيف قريشي: يوجد في الغرب عدد من الخرافات التي تدور حول الإسلام بقدر ما يوجد مسلمون يروّجون لخرافات تدعم تصوّرات الغرب غير السليمة.. ولا يمكن التغلّب على مثل هذه التصوّرات إلا عندما يجتمع أشخاص سليمون بأشخاص سليمين.

 

__

* الراصد التنويري/ العدد السادس(6)/ خريف 2009.

جديدنا