“ميريت الثقافية” في العدد 53: المشهد الإبداعي الراهن في تونس

image_pdf

صدر العدد رقم (53)- مايو 2023، من مجلة “ميريت الثقافية”؛ مجلة كل التنويريين العرب، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر بصيغة pdf، المدير العام الناشر محمد هاشم، المؤسس ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش.

بلاغة هتافات جماهير الكرة

احتوى العدد على ملفين كبيرين: الأول في “الملف الثقافي”، وجاء بعنوان “بلاغة هتافات جماهير كرة القدم”، يدرس فيه مجموعة من الأساتذة المتخصصين في بلاغة الخطاب، المصريين والعرب، بلاغة هتافات جمهور كرة القدم، بشكل عام، وكما تجلَّت في مونديال قطر 2022 خاصة، بالإضافة إلى دراسة مدلولات اللافتات والأيقونات، تضمن الملف أحد عشر مقالًا كالآتي:

حرب التأويلات في كرة القدم بقلم إبراهيم العدراوي (من المغرب)، قراءة حجاجية أولية لخطاب رئيس الفيفا للدكتور إبراهيم عبد التواب، قوة الحكاية.. الساحرة المستديرة والسرديات الوطنية بقلم أحمد إنبيوه، دراسةٌ بلاغيةٌ في الصور والجداريات وهندسة تصميم الملاعب بقلم جعفر لعزيز (من المغرب)، استجابات الجمهور الرياضي العربي نحو الهوية الإسرائيلية بقلم حيدر إبراهيم المصدر (من فلسطين)، بلاغة المقاومة.. استجابات جمهور كأس العالم بقطر نموذجًا للدكتور سعيد بكار (من المغرب)، كرة القدم والاستجابات البلاغية للجمهور للدكتور عادل بنزينه (من المغرب)، بلاغة الهوية في نماذج من الخطاب الإشهاري التونسي المصاحب لكأس العالم للدكتورة مُنية عبيدي (من تونس)، الحناجر البليغة في المونديال.. الجمهور التونسي وتشكلات الهُوية للدكتور يوسف رحايمي (من تونس)، من التشكيك إلى التلاعب.. حملات الإعلام الغربي ضد مونديال قطر للدكتور يوسف شحات، ورسالة الشرق المتجدد في قطر.. كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس بقلم يونس زلزلي (من لبنان).

الإبداع في تونس

الملف الثاني “ملف خاص” عن “المشهد الإبداعي الراهن في تونس”، أعدته الشاعرة سمر لاشين، ضم الملف أربعًا وعشرين قصيدة للشعراء: آدم فتحي، الثريا رمضان، السيد التوي، إيمان الفالح، جمال الجلاصي، حافظ محفوظ، خديجة غزيّل، سامي الذيبي، رحيم جماعي، سامي المسلماني، سعيف علي، سماح البوسيفي، سنيا فرجاني، سوسن طيب العجمي، عبد الواحد السويح، فاطمة كرومة، فتحي البوزيدي، فتحي مهذب، لطفي تياهي، محمد جيد، محمود العبسي، يوسف خديم الله، وئام غداس، ويوسف رزوقة.

وتضمن كذلك إحدى عشرة قصة للأدباء والكتاب: أشرف القرقني، بسمة الحاج يحيى، خيرة الساكت، دلندة زغيدي، ريم القمري، عواطف محجوب، عيسى جابلي، لمياء نويرة بوكيل، نجوى العريبي، نصر سامي، هدى الهرمي، ووفاء فتح الله.

***

“الافتتاحية” التي يكتبها رئيس التحرير جاءت هذا العدد بعنوان “قصة خلق الكون.. أين كان الله وماذا كان يفعل قبل خلق الأرض والسماء والبشر؟”، وهي استكمال لما بدأه في العدد الفائت من تأمل في قصة الخلق ورسالة الإنسان على الأرض، من خلال إعادة قراءة النصوص الدينية للديانات السماوية الثلاث، في ضوء المعارف والاكتشافات العلمية المتسارعة.

رؤى نقدية

باب “رؤى نقدية” في هذا العدد تضمن ستة مقالات على النحو الآتي: المصطلح النقدي ومشكلة الترجمة بقلم المطك ميلود (من المغرب)، الرمزي في العتبات للدكتور علي الطويبي (من تونس)، صلاح عبد الصبور والبحث عن ملاذ للدكتور شهير أحمد دكروري، السيرة الأدبية.. رحلةٌ تاريخية بين الغيري والذاتي للدكتور عبد الستار جبر (من العراق)، خصوصيات المثل الشعبي العامي بقلم عبد الغني الخلفي (من المغرب)، ومواجهة الاضطهاد بالكتابة.. نصوص ياسمين كنعان نموذجًا بقلم فراس حج محمد (من فلسطين).

أما باب “نون النسوة” فقد تم تخصيصه هذا العدد لتقديم قراءات نقدية عن مجموعة “سرير فارغ” لسمية عبد المنعم، وتضمن أربعة مقالات على النحو الآتي: قصص تلتقط سمات بنات إيزيس.. قراءة في مجموعة “سرير فارغ” للدكتورة هدى عطية، العتبات النصية في مجموعة “سرير فارغ” للقاصة سمية عبد المنعم للدكتور أحمد إبراهيم حمص، أنماط صورة شخصية المرأة.. في “سرير فارغ” لسمية عبد المنعم للدكتورة رشا الفوال، والحزن القابع فوق “سرير فارغ” لسمية عبد المنعم للدكتورة سارة قويسي.

في باب “تجديد الخطاب” مقالان: السماع الصوفي عند شمس الشموس أبي الغيث بن جميل بقلم علوان الجيلاني (من اليمن)، وكتبت دينا الحمامي مقالًا بعنوان “خلُّوا بينه وبين الناس.. الصراع الديني والمجتمعي الذي فُرِضَ على شريف جابر!”.

وتضمن باب “حول العالم” ترجمتان، فقد ترجمت د.رؤى مسعود جوني (من سوريا) مقالًا بعنوان “أسطورة شكسبير” كتبه المفكر والكاتب الألماني د.رودولف شتاينر. وترجم حسام جاسم (من العراق) مقالًا بعنوان “النبوءة فلسفيًّا”، كتبه د.سكوت دافيسون، أمريكي، أستاذ التاريخ والفلسفة والسياسة والدراسات العالمية والدراسات القانونية.

ثقافات وفنون

باب “ثقافات وفنون” تضمن حوارًا أجراه سمير درويش مع القاص والروائي الدكتور شريف صالح بعنوان “ثمة ثلاث طرق للوصول إلى الله: التجربة، الطقوس والشريعة، الحقيقة.. والثالث أقرب إلى مزاجي الفني!”، وتضمن ملف “كتب” مقالًا كتبته د.خديجة مسروق (من الجزائر) بعنوان “الخطاب الإيديولوجي في رواية “الرعن” لرشيد بوجدرة”.

ملف “تأبين” تضمن ملفًّا في وداع الشاعرة التونسية سامية ساسي، به خمسة مقالات على النحو الآتي: صورة الرجل الشاعر في شعر سامية ساسي بقلم أسمهان الماجري (تونس)، الشاعرة التي التفت إليها الشعر ورحلت بقلم سامي المسلماني (تونس)، سامية ساسي لا تحولوا حائطها إلى مبكى، واقرؤوها بخيرٍ دائمًا بقلم سمر لاشين، سامية ساسي.. كانت قصيدة على درجة من التجاوز والتسامي! بقلم عبد الوهاب الملوح (تونس)، وجماليَّة “المهمَّش الأنثوي” في مجموعة لا تلتفت لنراها لسامية ساسي بقلم نسرين المكي (تونس)، بالإضافة إلى قصيدة للشاعرة سامية ساسي بعنوان “سنفكّر في طُرقٍ أخرى للمشي”.

***

لوحة الغلاف والرسوم المصاحبة لمواد باب “إبداع ومبدعون” للفنان العراقي وضَّاح مهدي (1974)، الرسوم المصاحبة لمواد باب “نون النسوة” للفنان والكاتب المصري وليد علاء الدين (1973)، والصور الفوتوغرافية في مداخل الأبواب والغلاف الثاني للفوتوغرافي والشاعر والكاتب المصري وسام الدويك (1971- 2019).

يذكر أن هيئة تحرير مجلة “ميريت الثقافية” تتكون من: سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، الماكيت الرئيسي إهداء من الفنان أحمد اللباد، والتنفيذ الفني إسلام يونس.

رابط التصفح:

https//online.flipbuilder.com/oaqym/zxrk/

رابط التحميل:

https://www.mediafire.com/file/3jv8pzzuf798imb/53-_%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25B1%25D9%258A%25D8%25AA_%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AB%25D9%2582%25D8%25A7%25D9%2581%25D9%258A%25D8%25A9-_%25D9%2585%25D8%25A7%25D9%258A%25D9%2588_2023.pdf/file

جديدنا