1
عرفت المفكر الدكتور حسن حنفي من خلال قراءاتي لكتابات محمد عابد الجابري، وما أثارته من ردود ونقاشات حول التراث وقراءته وقضايا التحرر والوحدة والإيديولوجيا العربية والنهضة وطروحات الهامش والمركز في الثقافة العربية.والديمقراطية والحداثة، والدين والدولة. حسن حنفي والجابري هذان الشيخان العارفيين بالمسالك، دليلان أمينان لايخذلان صاحبهما في طريقه، يحفظانه ويمنعاه من التيه والضلال، ولهما في نفسي مكانة خاصة ويعجبني فيهما اعتزازهما القوي بالتراث العربي الإسلامي والشخصية العربية الإسلامية، وعندي أنهما أستطاعا أن يوجها الفكر العربي الوجهة الصحيحة، نحو الأسئلة المهمة التي يجب عليه أن ينشغل بها، وقد ساهما بشكل كبير في التحرير والتنوير.
من منا لا يذكر اللقاء السعيد والحوار الشهير الذي جمع بين الجابري وحسن حنفي والذي عرف بحوار الثمانينات “حوار المشرق والمغرب” وكان نقطة تحول حاسمة في مسارات الفكر العربي وبداية تدشين عهدجديد في الثقافة العربية.
حوار المشرق والمغرب، الذي تركه لنا هذان العبقريان، في كتيب صغير عمل قيم عمل على تجلية الغبار عن الكثير من المفاهيم والإشكالات سواء المتعلقة بالتاريخ والأيديولوجيا والدين والذات والآخر والنهضة والحداثة، حوار المشرق والمغرب محاولة جادة لتأسيس وعي جديد برؤية تراهن على اكتشاف الذات قبل أن تنشغل بالآخر، حوار المشرق والمغرب /بيانات فكرية وتخطيطات استراتيجية ورسم دقيق لخارطة الفكر العربي، إنه أعظم حوار عربي في عصرنا الحديث قام علي أرضية الفكروكان بالفكر وللفكر.
2/
مرة أخرى عرفت حسن حنفي في مقالاته القيمة في التجديد الديني وموسوعته عن العلوم الصوفيه ” من الفناء إلى البقاء “وكم أسعدني علمه الغزير وتوثيقه وإحاطته الوافية وملاحظاته الشافية في موسوعته عن التصوف ومحاولته في بناء علومه، وعندي أنه سواء اتفقنا أو اختلفنا معه في طروحاته وأفكاره ومنهجه وقراءاته، فلا يحق لنا أن ننكر دوره الكبير ومساهمته في التنوير وصقل الوعي وتأسيس وتكريس قيم وفكر الاختلاف.
3/
في كتابه :إشكالية التراث في الفكر العربي المعاصر مقاربة بين حسن حنفي والجابري يرى الدكتور محمد سالم محمد في مدخل كتابه أن: ” أبرز مشروعين قدما قراءة واعية للتراث في فكرنا العربي هي قراءة مشروع (التراث والتجديد) لحسن حنفي. وقراءة مشروع (نقد العقل العربي) لعابد الجابري”(1)
لذلك يبدو منجز حسن حنفي ذا أهمية كبيرة خصوصا وأنه كما يرى السيد ولد أباه يتمحور حول :”مقاربة التراث والتجديد.التي تشكل بالنسبة إليه مشروع عمر كامل وممارسة معرفية وفلسفية متكاملة واستراتيجية نضالية مكثفة، ويتوخى حنفي من هذا المشروع تجديد الدين والنهوض بالأمة من خلال العمل علي جهات ثلاثة هي :العلاقة بالتراث والعلاقة بالغرب والعلاقة بالواقع وبإستخدام أدوات منهجية أربع هي :التحليل الشعوري لإعادة بناء العلوم العقلية والتقنية ولاهوت التحرير من أجل إعادة بناء الشعور الديني وعلم الاستغراب، لتحجيم الغرب وتحويله لموضوع للقراءة والتجاوز ” (2)
4/ سلام
عليكَ فهَذا دمُ الرَّاحلينَ كتابٌ
من الوجدِ نتلوهُ
تلك مآثرهم في الرمالِ
وتلك مدافنُ أسرارِهِم حينما ذلَّلَتْ
لَهُمُ الأرضُ فَاسْتبقُوا أيُّهم يَرِدُ الماءَ
- ما أبعد الماءَ
ما أبعد الماء/
تغربة القوافل والمطر /محمد الثبيتي
يروي المرحوم محمد عابد الجابري في ردوده على حسن حنفي في حوار المشرق والمغرب أنه لما بعث إلى دمشق طالبا للدراسة كان بعض الطلاب يسألونه: هل عندكم ماء؟ (3) والحكاية يوردها الجابري في دلالة عميقة على اكتساح التصحر خارطة الوطن العربي، وأكثر من ذلك
“وما أبعد الماء ”
*******
حسن حنفي والجابري في أعمالهما نذرا عمريهما وكرسا جهودهما في سبيل النجعة ومحاربة التصحر.
ونحن نودع حسن حنفي، نستحضر الجابري عليهما الرحمة، في هذا الظرف نسأل :
من يسأل أهل دمشق هل عندهم ماء ؟
***********
رحم الله المفكر الإسلامي البارز الدكتور حسن حنفي رحمة واسعة وأسكنه في دار نعيمه مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
هوامش:
(1) إشكالية التراث في الفكر العربي المعاصر /دراسة نقدية مقارنة بين حسن حنفي ومحمد عابد الجابري / أحمد محمد سالم /رؤية للنشر 2010.ص 1
(2)أعلام الفكر العربي /مدخل إلي خارطة الفكر العربي الراهنة /الدكتور السيد ولد أباه / الشبكة العربية للأبحاث والنشر / ط أولى 2010/ص 32
(3) حوار المشرق والمغرب /حسن حنفي، محمد عابد الجابري /المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط أولى 1990/ص 15.
________
*حمود ولد سليمان “غيم الصحراء”.
اكتشاف المزيد من التنويري
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.