دراسات في الفكر القومي العربي والصراع العربي الإسرائيلي

image_pdf

صدر حديثًا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب للدكتور علي محافظة بعنوان “دراسات في الفكر القومي العربي والصراع العربي ـ الإسرائيلي”.
وجاء في تقديمه: هذا الكتاب يأتي في سياق تسليط الضوء على بعض الجهود الفكرية والتاريخية للمؤرخ الدكتور علي محافظة، وتتوزّع هذه الدراسات على حقول وموضوعات مُتقاربة يمكن إدراجها جميعًا تحت عنوان “المسار القومي العربي في إطار مشروع النهضة”، حيث إنّها تشكّل في مجملها قراءات مُعمّقة ووافية لأبرز القضايا العربية القومية في القرن العشرين، التي أرهصت بها الأحداث والتحولات الداخلية والإقليمية والدولية، وأَثّرت بالتالي على الأوضاع السياسية والفكرية في البلاد العربية بشكلٍ عامّ، والمشرق العربي بشكلٍ خاصّ.
وقد أَعَملَ الدكتور محافظة فكرَهُ التحليليّ التاريخيّ في تفسير الأحداث والقضايا العربية بشكلٍ عامّ من جوانبها المختلفة، وتحليل المآلات والنتائج التي انتهى إليها بصورة خاصة الفكر القوميّ العربيّ النهضويّ. وفي هذا الخصوص، فإنَّ هذه الدراسات تُعَدّ مساهمة جادّة من الدكتور محافظة في إعادة قراءة بعض القضايا العربية المعاصرة البارزة، وهي ـ كما تبدو ـ محاولة تعبّر عن رغبة واضحة في ردّ الاعتبار والاهتمام اللازمين للخطاب القوميّ العربيّ الذي لحق به حيفٌ كبير مِنْ بعض مَنْ تصدّوا للكتابة في تاريخ العرب المعاصر من مواقع ثقافية استعانت بخطاب أيديولوجي صريح ومضمر. وإنَّ الموضوعات التي تناولتها دراسات الدكتور محافظة، لا تزال تمثّل راهنيّة في الواقع العربيّ، فكأنَّ أسئلة النهضة الأولى لا تزال تنتظر الإجابات، ومن هنا تبدو هذه الأفكار التي تمَّ بحثها في هذه الدراسات تبقى ضاغطة على الواقع العربي، بانتظار نضوج الشروط الموضوعية المكافئة لشروط حصول زمن عربيّ جديد.
يقع الكتاب في 464 صفحة من القطع الكبير.

جديدنا