صدور كتاب تحديات تحليل الخطاب للناقد محمد الداهي

image_pdf

صدر مؤخرا كتاب ” تحديات تحليل الخطاب” في حلة بهية وقشيبة عن دار النشر فاصلة في طنجة(2022). وهو ثمرة حوار أجراه محمد الداهي على فترات متقطعة مع صديقه الباحث الفرنسي دومنيك مانجونو شاكرا له أريحيته وصبره وتواضعه الجم. الكتاب من 133 صفحة من الحجم المتوسط. صدَّر محمد الداهي الكتاب ومهد له بتوطئة حول تلقي مؤلفات دومنيك مانجونو في العالم العربي وترجمة عيِّنة من مؤلفاته إلى اللغة العربية. فضلا عن شكره للمشرفين على دار النشر(فاصلة) الصديقين حميد عبو ورشيد خالص وللمشرف على دار النشر ( المركز الثقافي للكتاب) الصديق بسام الكردي على جهده الفني والمهني بطبع كتابيه الأخيرين ( السارد وتوأم الروح من التمثيل إلى الاصطناع، ثم متعة الإخفاق المشروع التخييلي لعبد الله العروي) وجه تحية تقدير للفنان التشكيلي الصديق عزيز أزغاي الذي صمم لوحة الغلاف.

وفيما يلي ترجمة محمد الداهي للرسالتين المتبادلتين مؤخرا بينه وبين الباحث الفرنسي:

الصديق العزيز دومنيك مانغونو

أود أن أخبركم بصدور الكتاب الذي يعد ثمرة حوار دام بيننا زهاء أربع سنوات . لا أخفيكم أنني اكتشفت من جديد آراءكم وأطاريحكم بمعاودة قراءة رائع مؤلفاتكم، كما لا يفوتني أن أثني على جهودكم العلمية، وأنوه بواسع ثقافتكم، وسعة صدركم، وكبير تواضعكم، وفائق أناتكم وتثبتكم.

وفي انتظار جوابكم تقبلوا مني أزكى عبارات المودة وأجملها.

الصديق العزيز محمد الداهي

أشكرك جزيل الشكر على موافاتي بصورة الغلاف. ليست صورة فحسب، بل يتوارى خلفها كتابٌ حقيقي في غاية الأهمية. لم يكتب له الوجود لولا ما بذلته من جهد. أنا ممتن لك أيما امتنان لأنه من النادر أن تتاح لي فرصة التعبير عن أفكاري بطريقة مباشرة.

دومنيك ما نغونو مع فائق المحبة والتقدير

-دومنيك مانغونو أستاذ فخري في جامعة الصوربون العريقة بباريس، حاصل على دكتوراه الدولة في اللسانيات من جامعة باريس 5 عام 1979. من الأسماء المرموقة في “المدرسة الفرنسية لتحليل الخطاب”. من مؤلفاته: مبادئ اللسانيات لتحليل النص الأدبي(1986)، كارمين، أصول الأسطورة(1984) ، تداولية الخطاب الأدبي (1990)،سياق العمل الأدبي (1993)، المقاربة التلفظية في اللسانيات الفرنسية(1991) ، تطبيقات لسانية للنص الأدبي(1997)، مدخل إلى اللسانيات الفرنسية (2001) الخطاب الأدبي، (2004)،المفاهيم النحوية في المدارس الإعدادية والثانوية (2005)،ضد سانت بروست أو نهاية الأدب(2006)، مدخل إلى اللسانيات الفرنسية (2017). ناهيك عن دراساته في المؤلفات الجماعية ، والإشراف على الأعمال الجماعية، وتأطير البحوث والأطاريح الجماعية، والمشاركة في الندوات الدولية، والتدريس في جامعات بفرنسا أو خارجها بصفته أستاذا زائرا.

-محمد الداهي أستاذ جامعي ، جامعة محمد الخامس ( شعبة اللغة العربية وآدابها)، الرباط، المملكة المغربية (التخصص: السميائيات، والسرديات، والكتابة عن الذات (الأدب الشخصي)، حاصل على درجة دكتوراه الدولة  في مجال السيميائيات، حاصل على جائزة المغرب للكتاب سنة 2006 في صنف الدراسات الأدبية والفنية، عن كتاب “سيميائية الكلام الروائي”، منشورات المدارس، الدار البيضاء، 2006 ، حاصل على جائزة كتارا للرواية العربية في فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، عن مشروع الكتاب ” سلطة التلفظ في الخطاب الروائي العربي“، 2020، منسق الإجازة التربوية (التعليم الثانوي التأهيلي-اللغة العربية)، منسق ماستر الدراسات السيميائية، اختيار سيميائيات اللفظ والصورة، مسنق وحدة الدكتوراه ” آداب وفنون متوسطية”، عضو محكم معتمد لدى بعض الجامعات العربية لترقي الباحثين وتقويم الأبحاث المعروضة للنشر، أستاذ زائر بجامعات عربية وغربية. من مؤلفاته: سيميائية الكلام الروائي -الحقيقة الملتبسة- سيميائية السرد بحثا عن الوجود السيميائي المتجانس- صورة الأنا والآخر في السرد- شعرية السيرة الذهنية -متعة الإخفاق في المشروع التخييلي لعبد الله العروي-القلق البيداغوجي-دينامية الإقراء- مكاسب السميائيات ومشاريعها (باللغتين العربية والفرنسية)…الخ.

جديدنا