“فين ماشي يا موشي” في سينما خميس منتصف الشهر بخريبكة

image_pdf

في إطار البرنامج السينمائي لجمعية النادي السينمائي بخريبكة ومؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة للموسم الحالي 2021/2022 يعرض شريط ” فين ماشي يا موشي ”  يوم الخميس 03 فبراير 2022 على الساعة السابعة مساء بقاعة العروض السينمائية بالمركب الثقافي بالمدينة.

ويدخل هذا النشاط  – وهو الثالث من نوعه- في إطار برنامج ” سينما خميس منتصف الشهر بخريبكة “.

وشريط ” فين ماشي يا موشي ” للمخرج المغربي حسن بنجلون الذي اختار مدينة ابي الجعد ليسرد أحداثا تاريخية معروفة بـ”الهجرة الكبرى ” لليهود المغاربة إلى فلسطين المحتلة خلال الأربعينيات من القرن الماضي بتخطيط من المنظمات الصهيونية. ومثل “شلوم ” رمز المقاوم لسياسة التهجير.

والمخرج المغربي حسن بنجلون المولود بمدينة سطات سنة 1950 بعد حصوله على الباكلوريا تابع دراسته الجامعية بباريس وهناك تابع العروض السينمائية بالأندية السينمائية الفرنسية ليعود إلى المغرب وانطلق سينمائيا بأفلام طبية سنة 1976 ليتابع مساره السينمائي حتى 1990 السنة التي  أخرج  فيها شريطه المطول الأول ” عرس الآخرين ” وكان شريطه الثاني ” ياريت / زمن أغنية ”  قد شارك بالمسابقة الرسمية للدورة السادسة لملتقى خريبكة للسينما الافريقية سنة 1994، ليعود مجددا في الدورة التاسعة للمشاركة بشريطه ” الغرفة السوداء / درب مولاي الشريف”  والذي حصل به على الجائزة الكبرى مناصفة مع شريط تونسي آخر، وفي الدورة 11 لسنة 2008 يشارك بشريطه التاسع ضمن فيلموغرافيته ”  فين ماشي يا موشي ” الذي حصل على جائزة أحسن تصوير لكمال الدرقاوي، ونفس الشريط عرض بالدورة 13 والدورة 14   ضمن ” فقرة مراجعات سينمائية “لمهرجان خريبكة للسينما الافريقية، وبالدورة  16 لسنة 2013 يكرم “حسن بنجلون ” بمهرجان خريبكة للسينما الافريقية بخريبكة، ومنذ سنة 2012 وهو عضو بالمجلس الإداري للمهرجان الدولي للسينما الافريقية. أما شريطه 13 “القمر الأحمر ” فقد برمج في الدورة  17 لسنة 2013 ضمن ” فقرة مراجعات سينمائية ” لمهرجان خريبكة للسينما الافريقية.

وخلال الأيام الأولى من سنة 2022  أنهى شريطه 16 الذي يحمل عنوان “جلال الدين “، وقبله أنهى شريط “حب في الحجر الصحي ”، وبذلك يحافظ على الرتبة الأولى ضمن قائمة المخرجين السينمائيين المغاربة من حيث عدد الأفلام التي أخرجها حتى اليوم بـ 16 شريط سينمائي بمواضيع متعددة.

جديدنا