الفكر الإصلاحي عند نوردين بوكروح

image_pdf
مقدمة

 الفكر الجزائري جزء لا يتجزّأ من الفكر العالمي له مقوماته وخصائصه التي ينفرد بها عن بقيَّة النماذج الفكريَّة الأخرى. ضف إلى ذلك أننا نجد أنَّ الفكر الجزائري يعود إلى الفترة التاريخيَّة القديمة، إذ أنَّ البدايات الأولى لهذه الفكرة كانت مع الفترة الرومانيَّة والأمازيغيَّة مرورًا بالفترة  الأخرى مثل  العثمانيَّة،الاستعماريَّة وما بعد الاستعمار. هذا ما يؤكِّده المشتغلون بالتاريخ الفكري والثقافي للجزائر أمثال شيخ المؤرّخين ” أبو قاسم سعد الله” في كتابه ” التاريخ الثقافي للجزائر”، وهنالك فكرة أساسيَّة في المنتوج الفكري والفلسفي الذي أبدعه العقل الجزائري تتمثَّل في أنَّ كل طائفة فكريَّة في حقبة تاريخيَّة معيَّنة تعبر مرآة عاكسة للظروف والأحوال التي تعيشها. وكان جهاد القلم أداة نافعة قد سخَّرتها العقول الجزائريَّة من أجل المساهمة في العديد من المجالات. نذكر على سبيل المثال في الدفاع عن الهويَّة الجزائريَّة في ظلِّ الاحتلال الفرنسي، إلى جانب ذلك بناء الوعي الجزائري خاصَّة بعد الفترة الاستعماريَّة – فترة الاستقلال- التي نجد أنَّ الساحة الفكريَّة عرفت حيويَّة وخصوبة لا نظير لها مقارنة بالفترات الأخرى وذلك بظهور العديد من الشخصيات والأسماء التي جندت الفكر والفلسفة من أجل المساهمة في بناء الوعي الوطني ومحاربة الظواهر الفكريَّة والدينيَّة الشاذة  والدعوة إلى ثورة نهضويَّة على جميع الأصعدة التي تكون نابعة من أصالة المجتمع الجزائري. ومن بين هذه الشخصيات التي كانت قد بدأت مسيرة الإصلاح والتقويم الفكري والثقافي “نوردين بوكروح ” حيث  كانت انطلاقته في فترة الاستقلال وهي مستمرَّة إلى يومنا الحالي. وفي هذا البحث المتواضع سنحاول أن نتعرَّف على الأفكار والرؤى التي قدَّمها هذا المفكِّر الجزائري ” نوردين بوكروح ” وهذا ما يحيلنا إلى طرح الإشكاليَّة التالية: ماهي أهم الأبعاد الفكريَّة التي حملها المشروع الإصلاحي “لنوردين بكروح” ؟ أو بعبارة أخرى ما هي أهم التصوَّرات التي تحملها النظريَّة الإصلاحيَّة عند “نوردين بوكروح” ؟ .

وتحت هذا الإشكاليَّة العامة نجد هنالك مجموعة من الأسئلة الفرعيَّة التي لها علاقة مباشرة بالاستشكال الأساسي وهي:

  • من هي شخصيَّة “نوردين بوكروح” ؟ ما هي أهم المحطَّات الفكريَّة التي مرَّ بها في حياته؟
  • ماهي الأعمال والمؤلفات التي كتبها ” نوردين بوكروح”؟
  • ماهي المراجع الفكريَّة التي استلهم منها ” نوردين بوكروح ” أفكاره ؟
  • ماهي طبيعة العلاقة الموجودة بين نوردين بوكروح و”مالك بين نبي” ؟
  • ماهي أهم الآراء التي قدمه “وردين بوكروح ” في مبحث الاقتصاد، السياسة، المجتمع، الدين والحضارة ؟

وذلك بالتطرق في المبحث الأول إلى المحطات الأساسيَّة في حياته الفكريَّة والتي أثرت على نزعته الفلسفيَّة. ثم في المبحث الثاني نعرج على أهم القضايا الفكريَّة  التي عالجها هذا المفكر وهي ثلاثة محاور جوهريَّة : السياسة، المجتمع، الدين والحضارة.

ومن أجل معالجة هذه المباحث اعتمدنا في المبحث الأول على المنهج التاريخي في سرد مختلف المحطات التي مر بها المفكر ” نوردين بوكروح” واستعنا أيضا بالمنهج التحليلي والمقارنة وذلك في المصادر عن ما نتحدَّث عن الفرق بينه وبن مالك بن نبي. أمَّا في المبحث الثاني فالاستعمال الواسع كان للمنهج التحليلي وهذا يبرِّر بأن العمليَّة هي تفكيك وتوضيح للآراء المختلفة التي قدَّمها “نوردين بوكروح ” في إطار مشروعه الإصلاحي.

  1. أسباب اختيار هذا الموضوع:
  2. الغياب التام للدراسات والأعمال الأكاديميَّة التي تعالج أفكار هذا المفكر. ونقص الدراسات في مجال الفكر الجزائري.
  3. الميل والنزعة الفكريَّة إلى هكذا أفكار والتأثر الكبير بالتيار الفكري الذي يدافع عليه هذا المفكر الجزائري.
  4. حضور البعد الهوياتي الأصيل في النظريَّة الإصلاحيَّة التي أبدعها قلم ” نوردين بوكروح”.
  5. أهميَّة هذا الموضوع:
  6. التعريف بالفكر” نوردين بوكروح” بصورة عامة وبمشروعه الإصلاحي بالصورة خاصة وأهم خصائصه.
  7. تبيان أصاله المشروع الاصلاحي الذي طرحه ” نوردين بوكروح”. وأنه امتداد لفلسفة الإصلاح التي بدأها المفكِّر والفيلسوف “مالك بن نبي”.
  8. العوائق:
  9. ندرة المادة المعرفيَّة ( المصادر والمراجع).
  10. أغلبيَّة المعارف باللغة الفرنسيَّة.
العرض

المبحث الأول: نوردين بوكروح سيرة وفكر.

  • السيرة الذاتيَّة والفكريَّة “لنوردين بوكروح”:

ولد نور الدين بوكروح في مارس 1950 بالميليه بولاية جيجل، وتخصص في الاقتصاد فنال دبلوم الدراسات العليا في باريس (CNAM, Paris) كما مارس الكتابة في بداية السبعينيات في مجلة “الجيش” الصادرة عن مفوضيَّة الجيش السياسيَّة.يتبنَّى نور الدين بوكروح توجهات ليبراليَّة حيث يميل إلى الاقتصاد الحرّ وإلى خصخصة المؤسَّسات حتى يتسنى للجزائر من وجهة نظره أن تنطلق في تنميتها الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة الواسعة. ويعلن موقفه ضدّ الحزب الواحد وضد مركزيَّة السلطة. أصبح بوكروح عام 1973 موظفا في وزارة الماليَّة مكلفا بالدراسات ليصبح فيما بعد مديرا مركزيا. وبعد ذلك عين مديرا لصندوق التوفير الجزائري (Caisse d’Epargne Algerienne). وقد ترك بوكروح إدارة هذه المؤسسة بعد خلاف مع وزير الوصاية عبد الحق بن حمودة.
بعد إعلان الرئيس الشاذلي بن جديد مبدأ التعدديَّة السياسيَّة، أسَّس نور الدين بوكروح حزب التجديد الجزائري عام 1989. ويتبنى هذا الحزب أفكار مالك بن نبي الليبراليَّة، ومع ذلك فأفكار الحزب وخطابات نور الدين بوكروح لا تستثير الجماهير الجزائريَّة.
ترشَّح نور الدين بوكروح لانتخابات نوفمبر/تشرين الثاني 1995 إلى جانب اليامين زروال ومحفوظ نحناح وسعيد سعدي، وقد حصل على المرتبة الرابعة بمجموع 443144 صوتا.
تولى بوكروح وزارة المؤسَّسات والصناعات الصغيرة والمتوسطة من عام 1999 إلى عام 2001. ثم نقل منها إلى وزارة المساهمة وتنسيق الإصلاحات من عام 2001 إلى الآن.[1]

  •   المنتوج الفكري ” لنوردين بوكروح”:

-أول مقال كتبه في نوفمبر 1970 في صحيفة المجاهد وعنوان المقال (الإسلام والتقدميَّة) كما مارس الكتابة في بداية السبعينيات في مجلة “الجيش” الصادرة عن مفوضيَّة الجيش السياسيَّة ثم أنشأ بوكروح دارا صغيرة للنشر باسم شركة النشر والاتصال. وقد نشرت هذه الدار بعض أعمال المفكر الجزائري مالك بن نبي. ومن بين ما نشرت دار النشر كتاب”تحيا الجزائر” وكتاب”الجزائر بين السيء والأسوأ” وكلاهما بالفرنسيَّة. كما استمر نشر بوكروح في أواسط الثمانينيات سلسلة من المقالات الصحفيَّة. حزب التجديد الجزائري. [2]

  • “Vivre l’Algérie” (1989),
  • “L’Algérie entre le mauvais et le pire” (1997),
  • “L’islam sans l’islamisme” (2006),
  • “Réformer peuple et pouvoir” (2012),
  • Que faire de l’islam ? (2013),
  • “La nécessaire rénovation de l’islam” (2016)[3]
  • المصادر الفكريَّة” لنوردين بوكورح “

يعتبر “نوردين بوكروح” من بين الفلاسفة المخضرمين، إذ نجده قد قرأ العديد من النظريات الفلسفيَّة التي كتبها المفكرين والفلاسفة الغربين والمسلمين. كل هذا قدم له المبادئ الأولى من أجل بناء قاعدة فكريَّة لمشروعه الإصلاحي.

-المصادر الاسلاميَّة:

هنالك العديد من المقالات والكتب التي كانت تعالج القضايا الفكريَّة ذات الطابع الديني هذا من جهة. ومن جهة اخرى نجد أن ” بوكروح” يستند على النصوص القرآنيَّة والأحاديث الشريفة من أجل إعطاء قوة برهانيَّة للأفكاره. ومن بين مقالته:” الاسلام والتقدميَّة “[4].” الاسلام والشعب الالماني” [5]. ومنه أيضا الكتب التي ألفها:” الاسلام بدون الاسلامويَّة ” و” ضرورة الثورة في الاسلام”[6].

ونجد أن مالك بن نبي مرجعيَّة أساسيَّة “لبوكروح” وهذا ما يؤكده في العديد من الكتب واللقاءات التلفزيونيَّة وكانت له شهادة عظيمة اتجاه مالك نبي. علاوة على ذلك يعتبره انه الأب الروحي والنموذج الفكري الذي يحمل مشروع من أجل تحقيق النهضة الشاملة. لقد كتب “نوردين بكروح” العديد من المقالات التي تشرح أفكار بن نبي ونذكر على سبيل الاستئناس: “فكر بني نبي الحضارة “. ومالك بن نبي السنوات الأخيرة”.[7]

-المصادر الغربيَّة:

“نوردين بوكروح” هو من بين المفكرين الجزائريين الفرنكفوني الذي عبر عن أغلب أفكاره باللغة الفرنسيَّة أضف إلى ذلك فإن تكوينه كان في فرنسا. وكان التأثير الغربي ظاهرًا جليًّا في فلسفته بصورة عامة وهذا يتجسد في كتابته ومختلف الاستشهادات التي نجدها في مقالاته خاصة في مقاله الأول: ” الاسلام والتقدميَّة ” وأيضا في الآراء التي كان يدافع عليها عندما أنشأ حزبه السياسي: الدفاع على الرأسماليَّة، الليبراليَّة، الاقتصاد الحر، الخصخصة،انتقاد الحزب الواحد….و هذه الأفكار هي من المجتمع الغربي. [8]

المبحث الثاني: الفكر الإصلاحي عند “نوردين بوكروح”.

.المجال الاقتصادي:

كان “نوردين بوكروح” صاحب نظرة اقتصاديَّة لبراليَّة رأسماليَّة وهذا يظهر عند انتقاده للفلسفة الاقتصادية التي كانت في عهد الحزب الواحد عبر مقاله الذي كتبه سنة 1970 بعنوان ” الإسلام والتقدميَّة ” في جريدة ” المجاهد” الناطقة باللغة الفرنسيَّة. حيث انتقد السياسة الاقتصاديَّة التي كانت قائمة على الاشتراكيَّة. ثم أتبعها بالمقال الثاني ” بعنوان ” البقر الحلوب”.[9] إذ عرج إلى أن الفلسفة الاشتراكيَّة تولد نوعًا من الاتكاليَّة السلبيَّة وتزرع الخمول والفشل الذهني في المجتمع. كان “نودين بوكروح” يدعو إلى المبادئ الاقتصاديَّة التالية:

  • تحرير الاقتصاد الوطني من سلطة الفلسفة الاشتراكيَّة
  • الدعوة إلى الرأسماليَّة والاقتصاد الليبرالي.
  • خلق جو المنافسة والحيويَّة الاقتصاديَّة في القطاع الخاص.
  • إعطاء حريَّة أكبر للقطاع الخاص. [10]

*المجال السياسي:

لقد عرف بوكروح منذ عهد النظام الواحد بالكآبة في الحقل السياسي. فكانت البداية بانتقاد سياسة الحزب الواحد الشموليَّة التي ترفض الأفكار المعارضة. وكان هو من أصحاب الدعوة إلى التعدديَّةالحزيَّة  والحريَّة السياسة والتعبربيَّة وهذا كله في عهد هواري بومدين ثم عندما جاءت  فترة  حكم الشاذلي إذ كان الصراع السياسي بينه وبين المؤسسة العسكرية على أشده، إذ كان قد انتقد الرجل الثاني في النظام الجزائري آنذاك وهو الجنرال ” بتشين” حيث اتهم هذا الأخير بالفساد واستغلال المنصب لتحقيق المصالح الشخصيَّة. وهذا ما أدى بوزارة  الدفاع الوطني برفع دعوة ضد ” نوردين بوكروح[11]“. وكانت أيضا كتابته تهاجم السياسة الاقتصاديَّة التي كانت تطبق في تلك الفترة والتي خلفت مديونيَّة كبيرة. تعتبر السبب الأساسي في الأزمة الاقتصاديَّة والاجتماعيَّة والسياسيَّة[12]. ثم بعد دخول الجزائر في العشريَّة السوداء برز كشخصيَّة وطنيَّة بارزة تحاول أن تقدم حلا للأزمة السياسيَّة والأمنيَّة التي كانت الجزائر تتخبط فيها وذلك عبر تقديم مشروع نهضوي متكامل الجوانب، حاول تجسيده عبر تأسيس حزب سياسي. لقد كان موقف “بوكروح” معارض لفكرة توقيف المسار الانتخابي. وبعد إعلان “اليمين زروال”  عن تاريخ الانتخابات الرئاسيَّة كان من المترشحين، لكنه انسحب، وكان الرئيس “عبد العزيز بوتفليفة” من بين المترشحين. وبعد إعلان النتائج  وفوز هذا الأخير استدعاه للمشاركة في الحكومة سنة 1999 باستلام حقيبة التجارة وبعد خروجه 2005.  عاد إلى مجال الكتابة والنقد السياسي “النظام البوتفليفي”. وتتلخص آراؤه فيما يلي:

  • غياب الاستراتيجيَّة في جميع السياسات المتبعة من طرف الدولة.
  • –       الاعتماد على مبدأ سياسة الاستغلال اللاعقلاني للأموال العموميَّة.
  • استعمال الدستور كورقة ضغط من أجل استمراريَّة حكمه.
  • غياب الكفاءة والإطارات السامية في مختلف هياكل الدولة.[13]
  • المجال الاجتماعي والديني:

أما في المجال الاجتماعي فإن” نوردين بوكروح” من بين الذين لهم طريقة نوع ما خاصة في عرضه لأرائه الاجتماعيَّة وهو يعتمد نوع ما الاسلوب التهكمي الهزلي في تناول المواضيع الاجتماعيَّة. “نوردين بوكروح” يرى أن النقد هي  المرحلة الاولي في عمليَّة النهضة والاصلاح في المجتمع. البداية عنده كانت بالاكتشاف المشاكل المختلفة التي كان يتخبط فيها المجتمع الجزائري والمتمثل:

  • ذهنيَّة الفرد الجزائري القائمة على استقبال كل المفاهيم الشاذة مثل الجهويَّة، الكسل،  غياب الضمير الوطني، عدم احترام القانون بكل أشكاله.
  • سيطرة الفهم الخاطئ للدين والذي ولد كوارث فكريَّة أدَّت بالمجتمع مثل الشعوذة، الدجل الديني.
  • قبول العقل الجزائري لكل فكرة يقولها شخص ليس له مؤهلات ويعمد في ذلك على العاطفة الدينيَّة والعادات القديمة. والعرقيَّة والعصبيَّة.
  • تغلغل ظاهرة الفساد في جميع قطاعات الدولة والمجتمع وأصبح الفرد الجزائري يمارسه كسلوك عادي يرى فيه أنه يأخذ حقه من هذه الدولة التي سلبته.[14]
  • أصبح الفرد الجزائري ينتقد الدولة من أجل سببين هما: أنه لم يستفد منها، أو لأنه استفاد لكن ليس بالمقدار الذي أراده. وهنا غياب الروح الوطنيَّة في ذهنيَّة الفرد الجزائري.
  • استعمال العقل في قراءة المجتمع والدين. ومحاولة التوفيق بينهما

ثم بعد عرض المشاكل التي يعاني منها المجتمع الجزائري قدَّم لنا مجموعة من الحلول:

  • لا بد من مشروع فردي متكامل الجوانب. وهنا دعوة إلى الاستثمار في العنصر البشري والمادي في نفس الوقت.
  • الدعوة إلى مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب. وهذا بالاعتماد على مبدأ الكفاءة بمعنى أنه لا بد من رجل ذي رؤية استراتيجيَّة.
  • –       الدولة والمجتمع مفاهيم تقوم على تخطيط ممنهج من طرف أشخاص ذوي كفاءة.
  • تصحيح الخطاب الديني وإخراجه من الشعوذة  والدجل إلى خطاب أكثر عقلانيَّة ومنطقيَّة.[15]
خاتمة
  • المشروع الاصلاحي عند بوكروح  يقوم على فكرة الفهم المتحضر والعقلاني للمفاهيم التالية: ” الدين”، ” المجتمع” و” الدولة”.
  • الخطاب الديني حسب التصور البوكروحي يقوم على الفهم العقلاني المنطقي وهو يدعو إلى تجاوز الفهم السطحي الذي كان سببا في ظهور الأفكار الشاذة مثل الشعوذة.
  • الكفاءة والتخطيط الاستراتيجي هي المبادئ الأساسيَّة التي بها نبني الدولة والمجتمع.
  • الاستثمار في الفرد هو من بين العوامل التي تدفع بحركة التنميَّة.
  • هو يدعو إلى مشروع المؤسسات الدائمة؛لأن المؤسسات تبقى والأشخاص يموتون.
  • الدعوة إلى تطهير المجتمع من الأفكار الشاذة فكريا وزرع الوعي والروح الوطنيَّة بين الأفراد.
  • المصادر والمراجع:
  • https://www.aljazeera.net/specialfiles/pages/25616a5c-870e-4ba0-844a-f6088a5fbe93
  • https://fr.wikipedia.org/wiki/Noureddine_Boukrouh
  • https://books.google.fr/books?ei=GOTVVP2TNJPB7Aai_oHYDg&hl=fr&id
  • =f9NyAAAAMAAJ&dq=Noureddine+Boukrouh+1950+Milia&focus=searchwithinvolume&q
  • https://ar.wikipedia.org/wiki/نور_الدين_بوكروح
  • https://www.capalgerie.dz/video-noureddine-boukrouh-revolution-citoyenne
  • -perenne-ou-hirak-passager/
  •    https://www.aljazairalyoum.com/الأخلاق-و-الأمــــم-2/
  • https://www.aljazairalyoum.com/هذا-حال-امتنا/ )
  • https://www.tsa-algerie.com/ar/مساهمة-بوكروح-الزدّام-بوتفليقة-الع/
  • https://www.tsa-algerie.com/ar/الجيش-أتعبته-السياسة-ولذلك-أقلقه-بوكر/
  • https://www.aljazairalyoum.com/ردا-على-تصريحات-الناطق-باسمه-نور-الدين/ )
  • https://www.aljazairalyoum.com/حتميَّة-تجديد-الاسلام-لـ-نورالدين-بوكروح

(1 )  https://www.aljazeera.net/specialfiles/pages/25616a5c
-870e-4ba0-844a-f6088a5fbe93

(2)   https://fr.wikipedia.org/wiki/Noureddine_Boukrouh


https://books.google.fr/books?ei=GOTVVP2TNJPB7Aai_oHYDg&hl=fr&id=f9NyAAAAMAAJ&dq=

Noureddine+Boukrouh+1950+Milia&focus
=searchwithinvolume&q=  (3)

https://ar.wikipedia.org/wiki/نور_الدين_بوكروح   (4)

  (5)   https://ar.wikipedia.org/wiki/نور_الدين_بوكروح

 

https://www.capalgerie.dz/video-noureddine

-boukrouh-revolution-citoyenne-perenne-ou-hirak-passager/ (6)

(7) https://www.capalgerie.dz/video-noureddine-boukrouh-

revolution-citoyenne-perenne-ou-hirak-passager/

https://www.aljazeera.net/specialfiles/pages/25616a5c-870e-4ba0-844a-f6088a5fbe93  (8)

https://www.aljazairalyoum.com/حتميَّة-تجديد-الاسلام-لـ-نورالدين-بوكروح    (9)

(10) https://web.facebook.com/Noureddine-Boukrouh-500400756697773/

https://www.aljazairalyoum.com/ردا-على-تصريحات-الناطق-باسمه-نور-الدين/   (11)

https://www.tsa-algerie.com/ar/الجيش-أتعبته-السياسة-ولذلك-أقلقه-بوكر/  (12 )

https://www.tsa-algerie.com/ar/مساهمة-بوكروح-الزدّام-بوتفليقة-الع/   (13)

(14 )    https://www.aljazairalyoum.com/الأخلاق-و-الأمــــم-2/

https://www.aljazairalyoum.com/هذا-حال-امتنا/  (15)

جديدنا