كتاب جديد في نقد الرواية العربية

image_pdf

صدر في العاصمة الأردنية كتاب في نقد الرواية العربية للناقد والروائي الأردني د. محمد عبدالله القواسمة. والكتاب بعنوان ” غياهب التخييل: بحوث في الرواية العربية ونقدها” ويقع في 174 صفحة من القطع الكبير.

يحاول الكتاب الاقتراب من عالم التخييل، والدخول في جدل الرواية ونقدها من خلال تقديم بحوث في مجموعة من الروايات التي نالت شهرة واسعة، مثل: “النهايات” لعبدالرحمن منيف، و”الطلياني” لشكري المبخوت”، و”مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة” لربعي المدهون. ويبحث الكتاب مفهوم الأدب والخطاب النقدي وتجربة المنفى في روايات غالب هلسا. كما يتناول موضوع المكان وتمثلاته في الرواية العربية وفي رواية” أبناء القلعة” لزياد القاسم، ويبرز الجهود النقدية التطبيقية التي نهض بها الناقدان: عبد الرحمن ياغي وعبد الله رضوان في حقل الرواية. وينتهي الكتاب إلى تناول النقد وعلاقته بالرواية العربية، تحت عنوان ” الرواية العربية: النشوء والارتقاء”

ويقول المؤلف في المقدمة “وإذا كان الكتاب يعرف بقضايا وموضوعات من خلال النقد التطبيقي للروايات التي تناولها، فإنه، فضلًا عن ذلك، يحاول أن يظهر ما وراء تلك الروايات والجهود النقدية من رؤى تمس الحياة والواقع؛ فهي أعمال ليست قادمة من عالم الخيال وحده، بل من عالم الناس أيضًا. كما أنه يهدف إلى تقديم نموذج في التعامل مع الفن الروائي، نموذج يركز على النص، ولا يهمل ما يحيط به من حياة المؤلف وبيئته، بما يساعد على فهمه والدخول في غياهبه”

والمؤلف محمد القواسمة يحمل درجة الدكتوراة في النقد الروائي، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب العرب وعضو مؤسس في جمعية النقاد الأردنيين، وله مقال أسبوعي في جريدة الدستور الأردنية.  وله مؤلفات كثيرة في النقد والشعر والرواية والقصة القصيرة والمسرح وأدب الأطفال.

 

جديدنا