أوراق في علم الاجتماع

image_pdf

يُصدر الكاتب مهند سنبل صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت «أوراق في علم الاجتماع: الفلسفة. المشوشات. التوازن» للكاتب مهند سنبل، وكما يشير العنوان فهو كتاب متنوع الاختصاصات المعرفية وفيه من كل العلوم: الفلسفة والاجتماع والنفس والتاريخ والأدب والفن وما يتصل بها من موضوعات.
قدم المؤلف لكتابه بمقدمة ومما جاء فيها: «… إن الكتاب الحالي مُستند إلى الكتاب السابق «قواعد الجنون الأربعون: في الفلسفة، وعلم النفس المعرفي» كممثل للخواطر لكن بنوعٍ من الاتساق واللاتكرار… إنّه طبعة ثانية منقّحة، على الرغم من تغيّر العنوان، أو أنّه جواب صريح ونقدٌ له؛ وللعلم فالكتابان لهما لحن قريب، والكثير من الكلمات والجمل متطابقة، لكن التوزيع بالطبع مختلف. والموضوع عزيزي القارئ ليس: «ما الجديد من القديم»؟ لكنّ الموضوع «ما الصواب»؟
إن فصول الكتاب وإن بدت عناوينها مختلفة، إلا أن أفكارها تنسجم م4ع بعضها بعضاً وأحياناً تتكرر، لأن العلوم كافة وإن بدت أسماؤها مختلفة إلا أنها متداخلة، لاسيما علم الاجتماع، الذي يتداخل مع كل العلوم، إذن مزج العلوم وتداخلها هو مفتاح الكتاب؛ إن جذور الأشياء وأصلها واحد».
يتألف الكتاب من ثلاثة أبواب، الباب الأول في «الفلسفة» ويحتوي عدة فصول يشرح الفصل الأول مفهوم الطيبة، وأنها الأصل، بينما يتحدث الفصل الثاني عن وهم الفردية، أما الفصل الثالث فيتناول موضوع الأسرة باعتبارها لبنة المجتمع، وفي الفصل الرابع مقالات عن البيئة المحيطة وتأثيرها، وفي الفصل الخامس موضوعات عن ما وراء الطبيعة، وأثر الفلسفة في المجتمعات. ويختص الباب الثاني بأبرز المشوشات والعوائق التي تضر بالمجتمع، كل مشوش في فصل وجاءت تحت عناوين رئيسة هي: العنصرية، التسويف، الثأر والإباحية، الخوض في الباطن، مزج السياسة بالدين، معضلة الملك، الرأسمالية والهيمنة غوغل مثالاً، فلسفة الشر. وجاء الباب الثالث والأخير بعنوان «التوازن» ويتحدث بصفة عامة عن المهمشين، كالمجانين والمدمنين ووجوب احتوائهم، وعن التأثير الفكري لفيزياء الكم على العلوم الاجتماعية، ومبدأ عدم التيقن، وعن وهم التحكم واستبداله بالتوازن البيئي.

جديدنا