مأزق الإصلاح العربي

image_pdf

عن دار الأنوار البيروتيَّة صدر للدكتور نجاح كاظم كتاب بعنوان “مأزق الإصلاح العربي”.

يستعرض الكتاب حالة التراجع الواضح التي يعانيها العرب، ما زالوا يراوحون في مكانهم، ولم يبرحوا النقطة التي وصلوها قبل عقود خمسة.. وهم في حالة المراوحة، لا يزالون يقاومون الجديد ويسوغون العتيق، ويحاكون البعيد تمامًا.

يناقش الكتاب جذور الاستبداد الديني والعنصري متطرّقًا إلى مضاعفات التراجع على أصعدة ومستويات عدّة، كما يحاول الكتاب في الوقت ذاته إلى إعادة تصوّر معماري اجتماعي قائم على ضرورات أربع وهي: دور المرأة، إصلاح الناس من خلال نظم التعليم والتربية، تطوير مؤسّسات البحث والتطوير، ومراجعة تقييم استمراريَّة المعماريَّة الجديدة، كما يدعو الكتاب إلى الحاجة لنظام معرفي جديد.

يستخدم د.نجاح في كتابه أمثلة عمليَّة واقتباسات لتسهيل مهمّة القارئ وربطه مع التحليل، مسندًا ذلك بجداول مبنيَّة على أسس علميَّة.

يعرج المؤلّف على العامل الخارجي باعتباره أحد أسباب تراجع العرب، غير أنه يتعامل مع العامل الداخلي بتفصيل كبير كونه أحد مسبّبات الأزمة، دون أن ينفي الرابطة بينهما، ودون أن يهمل في الوقت ذاته الحكومات العربيَّة كونها الجزء الأهم من المشكلة وليست جزءًا من الحل، إذ لا يمكن أن يتطوّر العرب بأي صورة من الصور في ظلّ النخب الحاكمة.

ويركّز الكتاب على غياب الضمير لدى العرب، مشدّدًا على الحاجة الماسة لوجود ضمير عربي جديد بملامح إنسانيَّة الاعتقاد، باعتبارها الخطوة الأولى لجعل المشاعر والضمير والإنسانيَّة جزءًا من الاعتقاد.

يضمّ الكتاب ثلاثة فصول وهي: مأزق الفكر، ردّة اجتماعيّة، والأزمة السياسيَّة، إضافة إلى الخاتمة.

 

جديدنا