العقل المحكم؛ إعادة التفكير في الإصلاح وإصلاح التفكير

image_pdf

صدر عن معهد تونس للترجمة، كتاب ” العقل المحكم؛ إعادة التفكير في الإصلاح وإصلاح التفكير ”  للفيلسوف وعالم الاجتماع الفرنسي  إدغار موران، ترجمة  المنصف ونّاس.

والعقل المحكم هو العقل القائم على التّفكير في ضرورة استعمال المنطق والاستنتاج والاستقراء وفنّ الحجاج والنقاش… هو العقل البنّاء والمؤهّل لتنظيم المعارف، والذي يتجنّب التّراكم المعرفي العقيم، هو عقل يقوم على الاتّصال والانفصال والتقطيع والترتيق.

والعقل المحكم هو العقل القائم على التفكير في ضرورة استعمال المنطق والاستنتاج والاستقراء وفنّ الحجاج والنقاش؛ هو العقل البنّاء والمؤهّل لتنظيم المعارف، والذي يتجنّب التّراكم المعرفي العقيم، ويقوم على الاتّصال والانفصال والتقطيع والترتيق.

الكتاب مقسَّم إلى تسعة فصول وأربعة ملاحق؛ جاءت عناوينها على الشكل الآتي: الفصل الأوّل “التحدّيات”، الفصل الثاني “العقل المحكم”، الفصل الثالث “الوضع البشري”، الفصل الرابع ” تعلّم كيفية العيش”، الفصل الخامس “مجابهة الارتياب- تعلّم العيش، الفصل السادس “تعلّم وضع المواطن”، الفصل السابع “المراحل الثلاث” وقصد المؤلّف بهذه المراحل: الابتدائي والثانوي والجامعي، وبيّن المؤلّف في هذا الفصل أنّ التّعليم يمكن أن يتنقّل بين المعارف الجزئيّة ومعرفة ما هو شامل، الفصل الثامن” إصلاح التفكير”،  الفصل التاسع ” في ما وراء التناقضات”.

وأمّا في الملاحق: فقد طرح المؤلّف قضايا: ثقب اللائكيّة الأسود، والتخصّصية البينية والمتعدّدة والعابرة، وقضية الهجرة والاندماج، ومفهوم الذّات.

جديدنا