قالوا: الحوار لبيان موقف الإسلام من الآخر

image_pdf

*لينا لارسن/ أستاذة الدراسات الإسلاميَّة في جامعة أوسلوا ورئيسة المجلس الإسلامي السابقة في النرويج: من الضروري أن يعمل المسلمون على بيان موقف الإسلام من الآخر ومن الإرهاب والتعايش السلمي بين الحضارات، وذلك من خلال الحوار.

 

*محمد الشحات/ الأكين العام للمجلس الأعلى لشؤون الإسلامية بالقاهرة: على الجاليات الإسلاميَّة في أوروبا المشاركة بفعاليةَّ في الواقع السياسي للمجتمعات التي انتقلت إليها، لأنّ انتماء المسلم لدولة غير إسلاميَّة أمر جائز شرعًا.

 

*فوزية العشماوي/ رئيسة منتدى المرأة العربيَّة المسلمة في جنيف: علينا تكثيف الحوار بين العالم الإسلامي والغرب استجابة لقول الله تعالى (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا) ويقتضي الحوار إعادة تقييم الصورة النمطيَّة التي تحملها كل حضارة عن الأخرى.

 

*ماتياس روهه/ قانوني ألماني ومختص بالعلوم الإسلاميَّة: الكثير من الغربيّين لا يخافون من الإسلام بل من الأعمال المتطرّفة المظلمة التي تنعكس في الكثير من الاعتداءات والدعايات التي ترمي لنشر الحقد والعداء، وهذا الأمر يتعلَّق بأقلّيَّة صغيرة من المسلمين الذين تتمّ إدانة أعمالهم وأفكارهم بشدّة من قبل أغلبيَّة المسلمين.

 

*محمد الطالبي/ مفكِّر إسلامي تونسي: الله لا يتكلَّم فقط مع الأموات ولكن مع الأحياء أيضا، وإذا ما كان كلامه فعلا حيًّا كما يقول الحديث، فيتوجّب عليّ أن أفهمه بعقليتي الراهنة وبالنظر إلى وضعيتي الحاليَّة. هذه القراءة الديناميكيَّة هي ما اقترحه ضدّ قراءة جامدة متحجّرة ومحافظة، تقتل كلام الله.

__

*الراصد التنويري/ العدد الخامس/ صيف 2009.

جديدنا