قالوا: الإسلام يحثّ على الحوار مع الآخر

image_pdf

 

  • فكرت كراتشيش/ مفكِّر إسلامي من سراييفو:

(المسلمون موجودون في ثلاث مناطق رئيسة: المسلمون في البلاد الإسلاميَّة، والمسلمون في البلقان وأوروبا، والمسلمون في القوقاز. المسلمون في البلقان وروسيا من أصول محلّيَّة، بينما المسلمون في أوروبا هم خليط من الجيل الثاني والثالث. والمسلمون في أوروبا يمكنهم تعلّم أصول البقاء من المسلمين في البلقان الذين اختاروا الحداثة غير المتناقضة مع الإسلام… وهم يفعلون ذلك منذ أكثر من 100 عام).

 

  • الكاتبة الإيطاليَّة ريتا دي ميليو في كتابها ” الإسلام .. ذلك المجهول في الغرب”:

(الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كان من أعظم الشخصيّات في التاريخ الإنساني. فهو لم يكن صاحب دعوة لديانة توحيديَّة فحسب، إنّما كان مناديًا بالأخلاق السامية، نصر الضعيف على القوي والفقير على الغني، وعمل على حماية المعدمين).

 

  • أنس الشفقة/ رئيس الهيئة الإسلاميَّة في النمسا:

(الإسلام يحثُّ على الحوار مع الآخر، وهذا ليس نموذجًا جديدًا وإنّما دعوة قرآنيَّة. والإسلام على مدى القرون الماضية عاش مع الأديان والحضارات الأخرى في سلامٍ ومودَّة).

 

  • د. محمد قيراط/ جامعة الشارقة:

( يعدّ الحوار مع الغرب تحدّيًا كبيرًا يواجه كل مسلم في القرن الحادي والعشرين. ونجاح الحوار يتوقّف على استعداد الطرفين للتحاور والتفاهم، والمقصود بالاستعداد هنا هو نيّة الحوار وإرادة فهم الآخر ومحاولة التعرّف عليه واحترامه. كما يقوم الحوار على الاحترام المتبادل والإنصاف والعدل ونبذ التعصّب والكراهية).

 

  • محسن الخوني/ باحث وأكاديمي تونسي:

(استطاعت أوروبا أن تخرج من حروبها الدينيَّة بدرسٍ عميق تمثّل في تحييد الدين عن الحروب وبالكفّ عن مواصلة الاقتتال الديني).

________

*الراصد التنويري (العدد 2) أيلول/ سبتمبر 2008.

جديدنا