الحسن بن طلال.. أميراً ومفكّراً تنويريّاً

image_pdf

❞النخبة ليست نخبة المراكز والكراسي، بل نخبة القيادة والإلهام❝

               الأمير الحسن بن طلال

ينتمي صاحب السّمُوّ الملكيّ الأمير الحسن بن طلال إلى نخبة القيادة والإلهام في هذا العالم، الراهنين عقولم وقلوبهم في سبيل صناعة مستقبلٍ أكثر إنسانيَّة للإنسان، ومجتمعات مزدهرة بقيم الحريَّة والتنوّع والسلام الحاضنة لكرامة الإنسان.

     يدرك الأمير الحسن، أنّ «الآخَر» المختلف في الفكر والتفكير؛ أولويَّة لنا في البحث والمعرفة، خصوصًا في مجتمعاتٍ متغيّرة يحكمها الخلاف أكثر من الاختلاف، ويتَّضح ذلك من مقدّمته لتقرير الهيئة المستقلَّة الخاصَّة بالقضايا الإنسانيَّة في العالم التي ركَّز فيها على الأمن الإنساني بوصفه السبيل لعلاقات أفضل بين الأمم والدول والشعوب، والتركيز على سياسة الاحتواء عوضًا عن الإقصاء مع التمسّك بالوحدة والتضامن عبر القيم الإنسانيَّة المشتركة، مؤكّدًا على أنَّ تحقيق الكرامة والعدالة للإنسان؛ هو الهدف من تعزيز الأمن الإنساني، ولهذه الغايَّة يدعو سموّه إلى توحيد جهود المجتمع الدولي وتوظيف قدراته نحو تمكين المواطن وجعل القانون يعمل من أجل الجميع، كذلك الاستثمار في الأمن الإنساني للصالح الإنساني، واستخلاص القيم الكونيَّة للإنسان في بناء عالم واحد أكثر تراحمًا، وأشدّ تضامنًا وأعمق تفاهمًا.

تلقَّى الأمير الحسن تعليمه الابتدائي في عمَّان، ثم أكمل تعليمه الإعدادي في مدرسة (سمر فيلدز) الإعداديَّة في بريطانيا. وفي عام 1963، التحق بمدرسة (هارو) في إنجلترا، ثم التحق بعدها بكليَّة (كرايست تشرتش) بجامعة أكسفورد، حيث حصل على درجة البكالوريس مع مرتبة الشرف في الدراسات الشرقيَّة، ثم بعد ذلك الماجستير.

لقد بادر سموُّه إلى تأسيس عدد من المؤسَّسات والمنظّمات والمبادرات واللّجان الأردنيَّة والدّوليَّة، وإلى الإسهام الفاعل في أعمالها وأنشطتها، وأنشأ العديد من المؤسّسات واللجان الأردنيَّة والدوليَّة، وهو عضو ناشط في العديد منها. فعلى صعيد الأردن، أنشأ سموّه المؤسَّسات التاليَّة:

  • الجمعيَّة العلميَّة الملكيَّة، في عام 1970.
  • منتدى الفكر العربي، في عام 1981.
  • المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، في عام 1987.
  • المعهد الملكي للدراسات الدينيَّة، في عام 1994.
  • معهد غرب آسيا – شمال أفريقيا في عام 2009.

نحن في زمن صعب نحتاج فيه لاستعادة الفكر التنويري الذي يضع العرب في المكانة التي يستحقونها فكراً وعملاً وحضارة

الأمير الحسن بن طلال، ملتقى “التنميَّة والتعليم والإعلام في مواجهة التطرف” سبتمبر2017

للأمير الحسن مجموعة مؤلَّفات، منها:

  • دراسة حول القدس (1979) [باللّغتين العربيَّة والإنجليزيَّة].
  • تقرير المصير الفلسطينـيّ (1981) [بالعربيَّة والإنجليزيَّة].
  • البحث عن السّلام (1984).
  • المسيحيَّة في العالم العــربيّ (1994).
  • أنْ تكون مسلـمًا (2001) (الإسلام والسّلام والديمقراطيَّة).
  • في ذكرى رحيل فيصل الأوّل: المســـألة العراقيَّة (2003).
  • الحسن بن طلال: قضايا معاصرة ( 2003).

على الصعيد العالمي، كان لأفكار سموّه ومبادراته صدىً قوياً في العديد من القرارت الدوليَّة. ففي خطاب له أمام الدورة السادسة والثلاثين للجمعيَّة العامة في الأمم المتَّحدة عام 1981، اقترح سموّه إنشاء نظام عالمي إنساني جديد، وهو الأمر الذي دعا الأمين العام للأمم المتَّحدة في ذلك الوقت إلى تأسيس اللجنة المستقلَّة الخاصَّة بالقضايا الإنسانيَّة الدوليَّة (ICIHI) والمشاركة في ترؤسها. وتمّ تبني التقرير النهائي للجنة على شكل قرار في الدورة الثانيَّة والأربعين للجمعيَّة العامة للأمم المتحدة. وفي عام 2002، أسس سمو الأمير الحسن مؤسسة الثقافات الدوليَّة مع البروفيسور إحسان دوغراماتشي، رئيس مجلس أمناء جامعة بلكنت في أنقرة. وتمّ لاحقاً تأسيس برلمان الثقافات في عام 2004 من أجل تنفيذ الأجندة الخاصَّة بتعزيز التفاهم بين الثقافات المختلفة وتعزيز الحوار بين المفكِّرين والمثقفين الذين ينتمون إلى تلك الثقافات المتعدِّدة. وفي سنة 2003 أطلق سموَّه مبادرة شركاء في الإنسانيَّة، وهي مبادرة مشتركة مع جون ماركس من منظّمة البحث عن أرضيَّة مشتركة (SFCG) وتهدف إلى تعزيز التفاهم وبناء العلاقات الإيجابيَّة وتعزيز الحوار بين العالمين الإسلامي والغربي. وفي عام 2009 أطلق سموّه منتدى غرب آسيا وشمال إفريقيا (WANA) والذي يمثِّل مبادرة إقليميَّة تهدف إلى تسهيل تبادل المعلومات والأفكار التي تتمحور حول التحدّيات المشتركة التي تتعلَّق بالتحدِّيات الاجتماعيَّة والبيئيَّة والاقتصاديَّة.

رؤيَّة الحسن للتنوير والكرامة الإنسانيَّة:

تتكوَّن رؤيَّة الحسن التنويريَّة من أربع مرتكزات يبني كل منها المكوّن الآخر، بحيث تكتسب مجتمعات القرن الحادي والعشرين، القيم الوجوديَّة للعمل والبناء الإنساني بمرجعيَّة الأخلاق:

أولاً: العقيدة الإنسانيَّة (Humanitarianism)

تشكّل “العقيدة الإنسانيَّة” في فكر الحسن بن طلال؛ توجّهٌ أساسيّ نحو مصالح البشر ورفاهيّتِهم، يشمل كُلاًّ من الإنسانيَّة (Humanism) وحقوق الإنسان؛ لكنه، في الوقت نفسه، يتعدّى حدود القانون الإنسانيّ القائم، ويتمحور حول أخلاقيَّة التّضامُن (أو التكافُلِ) الإنسانيّ. وإنّ حجر الزاويَّة للإطار المفهوميّ المتعلّق به هو القيم التي شكّلت منذ زمن سحيق جُزْءاً من الوعي الجمعيّ للجنس البشريّ، والتي استطاعت أنْ تُحافظَ على بقاء البشر وسلامتهم، في وجه الزّمان،

ثانيًا: الحاجة الماسّة الى ثقافة سلام

قيام ثقافة للسلام تستعمل طرائقَ براغماتيَّة فاعلةً لإزالة التّناحُر والصراع وإعطاء الناس أدلّةً ملموسةً على إمكانيَّة تحقّق السلام. ومع أنّ الاتفاقات والمعاهدات جرى الاعترافُ بها منذ زمن طويل كوسائلَ أساسيَّة لتنظيم سلوك الدول، إلا أنّ اهتماما أقلّ بكثير أُعطي إلى صوغ نهجٍ اكثرَ شموليَّة، ينضوي تحته الأفراد؛ أي مواطنو تلك الدول. وثمة عنصر حيويّ في هذا النهج يلزم عنه بالضرورة إعادة النظر في المدلول الذي يُعْطَى عادة لمصطلح “الأمن”. فالأمن يجب ألاّ ينحصرَ في مجال التعريف العسكريّ؛ ذلك أنّ الأمنَ الاجتماعي والاقتصادي هما أيضاً من مستلزَماتِ الاستقرار.

ينطلق الحسن في حاجة إلى ثقافة سلام من حق جميع الناس في حياة كريمة، خالية من الرعب واليأس. لذلك، لا بُدّ من تشجيع الدول على احترام حقوق الإنسان الأساسيَّة وتعزيزها لتجنيب مواطنيها مختلِفَ أشكال الاستغلال: السياسي أو الأيديولوجي أو غيره. وبالقَدْر نفسه من الأهّمّيَّة، لا بُدّ من قيام مبادرة عالميَّة تعتمد جميعَ الموارد السياسيَّة والاقتصاديَّة والتكنولوجيَّة والثقافيَّة الممكن تصوّرها لتحسين الظروف المحلّيَّة وتقديم سيناريوهات للمصالَحة. والخطر يهدّد بشكل خاص الشباب الذين يكوّنون غالبيَّة سكّان العالم النامي في الوقت الحاضر. والإقرار بهذه الحقيقة يمنحنا نقطةَ بدايَّة ممكنة: ألا وهي تعزيز ثقافة عالميَّة للسّلام بين الشباب. وإذا أمكن لثقافة السّلام أنْ تُصبحَ طريقةً للحياة تتخلّل نواحي حياتهم كافّةً، فسيكون ذلك استثماراً في مستقبلِنا المشترَك سنجني منه عائداً كبيراً. فالعنف والرعب كثيراً ما ينشآن نتيجة اليأس السياسيّ والاقتصاديّ، لأنّ التطّرف يظهر حينما يعتقد الناس أنّ لا مستقبلَ أمامهم؛ في حين أنّ السلام ينبثقُ من الأمل. من المؤكّد أنّنا نستطيع أنْ نمنح أولادَنا ذلك الشيء بالذات الذي يُرْمَزون إليه في نظرِنا: الإيمان بالمستقبل.

ثالثًا: التأكيد على الحوار

أداة فاعلة لبناء جسور التعاون بين مَنْ يمثّلون ثقافاتٍ وأدياناً مختلِفة، عن طريق الكشف عن النظرة النمطيَّة للآخرين وتصحيح التصوّرات الخاطئة. كذلك، يُسهمُ التعرّضُ أحياناً الى وجهات نظر مختلِفة في توسيع مجالات الاتفاق. لكنّ الأهمّ من ذلك كلّه أنّ الحوار يشجّعُ أولئك الذين يعتنقون مبادىء أو آراء متضاربة على الإقرار بأنّ الحقيقة ليست حكْراً على طرفٍ دون آخر؛ بل إنّ الطَّرفيْن كليْهما يتقاسمان الحقيقة فيما بينهما، ولكلّ منهما رؤيا لا تكتمل دون الآخر.

رابعًا: إدراك أهمّيَّة المعرفة والإبداع

يؤكد الحسن بن طلال على أن العَولمة لم تعد مجرّدَ خيار يُمكن قَبُوله أو رفضه، بل أصبحت حقيقةً واقعة، ولا بُدّ من مواجهة الوقائع. فالتحدّي الحقيقيّ يكمن، إذاً، في إدارتها بشكل فاعل لتلبيَّة احتياجاتِنا الراهنة، مَعَ ترك المجال مفتوحاً لأكبر عدد ممكن من الخيارات بالنسبة للأجيال القادمة.

وعليه، يدعو الأمير الحسن إلى الإقرار بقدرتنا على تحديد شكل تطور البنى التي في الواقع أوجدناها نحن، وعلينا أن نتحمّل مسؤوليّتها، وأنَّ المعرفة حقَّا رأسَ المال الاقتصاديّ الجديد، وعلينا أن نضمنَ لكلّ فرد إمكانيَّة الوصول إليها؛ بعبارة أخرى، يجب أنْ يصبح التعليمُ أعلى أولويّاتنا. لكن، في عالم اليوم فإنّ التعليم يعني أكثر من الحصص الدراسيَّة والمراجع والمدرّسين المؤهَّلين: إنّه يعني إمكانيَّة الوصول الى أحدث التطوّرات في التكنولوجيا الحاسوبيَّة. ومن الواضح أنّ هذا المتطلّبَ يحمل معه تحدّياتٍ جديدة، بما في ذلك ضرورة تجهيز ثورة المعلومات العالميَّة عن طريق نوْعٍ من إدارة المصالح العامة على نطاق عالميّ (Global governance) وبشكل مستدام من النواحي البيئيَّة والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة والسياسيَّة.

اجتهد الحسن بن طلال وعَمَلَ مدة تجاوزت الثلاثين سنة، في الإسهام لإيجاد عالَمٍ يسودُهُ الحوار والتّعاون والسّلام بشكل لا يدع مجالاً للتساؤل أو التعليق. لكنّ العالَمَ الذي يصبو مازال ضالته المنشودة، وما زال يدعو إلى استشراف رؤيا عالَمٍ لا تمييزَ فيه، حيث يحقّ لكلّ فرد أنْ يحصلَ على فرصة كي يتطوّرَ دون تحيُّزٍ أو تعصُّبٍ أو ظلم، أيَّا كان نوعه، داعيًا إلى اقامة ميثاقٍ إنسانيّ مرتبط بأخلاقيّات التعاون الإنسانيّ عَبر القطريّ؛ ولتعزّزِ الاعتقاد أنّ المحور الأنسب للسياسة والاقتصاد والأمن هو الفرد الإنسانيّ الذي له احتياجاته وقدراته وتطلّعاته الفريدة.

*قراءات إضافيَّة:

– مقدمة تقرير الهيئة المستقلة الخاصة بالقضايا الإنسانيَّة في العالم.

– الحسن بن طلال، أن تكون مسلمًا (الإسلام والسلام والديمقراطيَّة).

جديدنا