التوفيق بين الدين والعقل في مدرسة الحكمة المتعالية

image_pdf

تحت عنوان: “التوفيق بين الدين والعقل في مدرسة الحكمة المتعالية” للباحث الإيراني الدكتور عباس نيكزاد وترجمة علي آل دهر الجزائري، صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي وضمن سلسة الدراسات الحضارية.

وفي هذا الكتاب يستعرض الكاتب العلاقة بين العقل والدين وتطورها لدى المفكرين والعلماء المسلمين منذ صدر الإسلام وحتى اليوم. وبعد أن يقدِّم قراءة سريعة للمدارس الإسلامية المختلفة من معتزلة وأشاعرة وحنابلة وإمامية يعمل لدراسة تطور العلاقة بين العقل والدين لدى علماء مدرسة الحكمة المتعالية وهم: الملا صدر المتألّهين الشيرازي، العلامة محمد حسين الطباطبائي، آية الله الشهيد مرتضى مطهري، العلامة الشيخ مصباح اليزدي، آية الله الشيخ جوادي الآملي.

وفي الفصل الأول من الكتاب يستعرض العلاقة بين العقل والدين في تاريخ الإسلام وفقاً لكل المذاهب والمدارس الإسلامية ويقدِّم شرحاً سريعاً لدى كل مدرسة.

وفي الفصل الثاني يشرح علاقة العقل والدين في مدرسة صدر المتألهين الشيرازي وهو مؤسس مدرسة الحكمة المتعالية، ووفقاً لصدر المتألهين فالعقل والدين يؤيد أحدهما الآخر ولا يوجد أي تناف أو عدم انسجام بينهما على الإطلاق، فهناك تكامل تام بين الدين الحقيقي والمضامين الصحيحة للقرآن والسنة وبين الأحكام والمدركات العقلية.

والفصل الثالث يتحدث عن العقل والدين وفقاً للعلامة السيد محمد حسين الطباطبائي والتي تتلخص بالقول بإحترام الدين والمعارف الدينية والحجج الشرعية للعقل، ولهذا السبب لا يعقل على الإطلاق أن يحكم الدين بعدم اعتبار العقل والأحكام القطعية للدين والمعارف الدينية منسجمة مع أحكام العقل القطعية.

الفصل الرابع يتناول الدين والعقل من وجهة نظر الشهيد مرتضى مطهري والذي يؤكد أن العقل يثبت بالعقل نفسه أي أن العقل بذاته يدل على حجيته وفي الوقت نفسه فإن الآيات القرآنية والروايات تدل أيضاً على حجية العقل. ويقدِّم الشهيد مطهري في هذا الفصل دراسة مطوّلة حول العقل والدين وحجية العقل ويرد على كل الشبهات بهذا الشأن.

أما الفصل الخامس فيتحدث عن العقل والدين من وجهة نظر آية الله مصباح اليزدي حيث يستعرض تعريف العقل والدين والعلاقة بينهما حيث يقول أن حكم العقل القطعي يتطابق مع حكم الشرع القطعي ولا يمكن أن يقع تعارض بينهما شرط أن يكون حكم العقل من المستقلات العقلية ولا يختلط بالأوهام وأن يكون حكم الشرع قطعي السند وقطعي الدلالة.

الفصل السادس والأخير يستعرض العلاقة بين الدين والعقلانية من وجهة نظر آية الله جوادي الآملي والذي يستعرض تعريف الدين وكل تعريفات العقل وطبيعة العلاقة بينهما ويرد على كل الشبهات والاشكالات بهذا الشأن.

والكتاب بالإجمال هو موسوعة مصغّرة حول آراء عدد من الفلاسفة والفقهاء والعلماء حول العلاقة بين الدين والعقل ويقدِّم قراءات مفصلة يستعرض كافة وجهات النظر في هذا الشأن.

جديدنا