للدبلوماسية تاريخ عريق

image_pdf

يقدِّم كتاب ” تاريخ الدبلوماسية” الصادر عن مشروع “كلمة” للترجمة، للأكاديمي جيرمي بلاك، الذي نقله إلى العربية د. أحمد علي سالم، تلخيصاً موجزاً لتاريخ الدبلوماسية خلال القرون الخمسة الخيرة، كما يناقش الإمبراطوريات والدبلوماسية، والدبلوماسية المهيمنة، والعلاقة بين الدبلوماسية والنظم الشمولية، ودور كل من المؤسسات عابرة للحدود والمنظمات غير الحكومية.

يغطي الكتاب النصف الثاني من الألفية الأخيرة، ذلك لأن التوسع الأوروبي أدى إلى زيادة كبيرة في سرعة الاتصال بالمجتمعات البعيدة، مما خلق حاجة أكبر لوظائف الدبلوماسية، وهي جمع المعلومات والتمثيل والتفاوض، كذلك درجة من التوتر بين هذه لوظائف والأهداف.

يسعى الكتاب للدفاع عن أربع أطروحات تمثل كل منها تحدياً للمقولات السائدة في الأدبيات الغربية عن الدبلوماسية وتاريخها. أولى هذه الأطروحات هي الحاجة لمناقشة الدبلوماسية في العالم غير العربي. وثاني الأطروحات هي أن الخصائص المميزة للعمل الدبلوماسي شهدت قدراً من الاستمرارية لا يقل عن قدر التغير الذي شهدته طوال نصف الألفية الأخير. وثالث تلك الأطروحات تتمثل في مسار التغير في الدبلوماسية لم يكن تصاعدياً على الدوام، بل كان يشهد انتكاسات أيضا. ورابعها هي أن الحاجة إلى الدبلوماسية والدبلوماسيين حالياً في اتساع متواصل.

يذكر أن جيرمي بلاك يشغل منصب أستاذ التاريخ في جامعة أكستر بالمملكة المتحدة، حصل على الدرجة الجامعية الأولى من جامعة كامبريدج، وحصل على شهادة الدكتوراة من جامعة أكسفورد.

جديدنا