ديمقراطية العالم الثالث

image_pdf

في كتابه الصادر عن “الدار العربية للعلوم ناشرون” و”دار العرب للنشر والتوزيع” تحت عنوان: “معوقات الديمقراطية في العالم الثالث” يرى د. عبد الجبار عبدالله أن أغلب دول العالم سواء أكانت راضية أم مضطرة تحاول أن تأخذ بالنهج الديموقراطي. ويطرح المؤلف إشكاليَّة: أين مكانة الديموقراطية في دول العالم الثالث؟ ويعتبر أنّها غير موجودة على الرغم من أنها أكثر المصطلحات شيوعاً، كما أن مسارها مشوه بوجود معوقات داخلية وخارجية وتحقيقها مرهون بقدرة هذه الدول وقادتها وشعوبها على تجاوز هذه المعوقات.

ويصف الكاتب مسار الديمقراطية بأنه مشوه بوجود معوقات عديدة، داخلية وخارجية وأن مستقبل إتمام مطلب الديمقراطية فيها وإنجازه مرهون بقدرة هذه الدول وقادتها وشعوبها على تجاوز هذه المعوقات.

وفي طريقه إلى إثبات فرضيته، يحاول المؤلف الإجابة عن أسباب غياب الديمقراطية، والمعوقات التي تقف حجر عثرة أمامها، والبحث في أشكالها وطبيعتها والآثار التي تتركها. فبدأ بتعريف الديمقراطية والنظام الديمقراطي وشروط تحقيق النظام الديمقراطي، وسلط الضوء على الظاهرة الاستعمارية في مسألة الديمقراطية في العالم الثالث، وتناول أهم السمات التي تتسم بها النظم الديمقراطية في العالم.

وبين المؤلف السمات الاقتصادية للعالم الثالث، وتأثير العامل الاقتصادي في السياسي، ومن ثم حدد الآثار التي يتركها الفقر والغنى في مسألة الديمقراطية، وأخيراً درس المعوق الاجتماعي والثقافي، بعد حصره في تحديد فكرة المجتمع التعددي.. والبحث في مظاهرة وأشكاله، ومن ثم الآثار التي تركها في مسألة الديمقراطية.

جديدنا