السؤال الجوهري في الفلسفة

image_pdf

صدر حديثاً عن المركز القومي للترجمة النسخة العربية من كتاب “من سقراط إلى سارتر- البحث الفلسفي” تأليف ت. ز. لافين، ترجمة أشرف محمد كيلاني، ومراجعة وتقديم سعيد توفيق.

على مدار 491 صفحة ومن خلال سبعة أجزاء، يتعرض الكاتب لستة من أهم الفلاسفة والمفكرين في تاريخ الحضارة الغربية وهم: أفلاطون، ديكارت، هيوم، هيغل، ماركس وسارتر، الذين كرسوا جل حياتهم للبحث والتحقيق بشأن المسائل الفلسفية الخالدة، والإجابة عليها، كلا بطريقته الخاصة.

يمتاز الكتاب بسعة المعرفة وعمقها ودقتها، وفي الوقت ذاته، يمتاز ببساطة العرض والإيضاح، حتى حينما يتناول أعقد المفاهيم والأفكار الفلسفية، مما يجعل منه ملائما للقارئ غير المتخصص، فضلاً عن الدارسين للفلسفة، كما يعتبر محاولة للوقوف على التساؤلات الكبرى الموجهة “للبحث الفلسفي” ولهذا كان لا بد للمؤلف من انتقاء المحطات الفلسفية التي شغلت بال الناس وركزت عليها على نحو تردد صداه لدى القارئ. ومن الإنصاف أيضاً القول بإن المؤلف لم يغفل أياً من الاتجاهات الفلسفية.

وبحسب المؤلف، يظل أول التساؤلات هو السؤال الميتافيزيقي الكبير: ما الحقيقة، أو بتساؤل أكثر دقة: هل هناك حقيقة وراء المظهر الذي تتبدى عليه الأشياء، وما حقيقة وجودنا نفسه باعتبارنا موجودات بشرية؟ ومن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الكتاب هو سؤال الأخلاق.. وهو سؤال جوهري يتعلق بصميم حياتنا العملية.

الجدير بالذكر أن المؤلف يشغل منصب أستاذ الفلسفة في جامعة جورج واشنطن، وحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد، وله العديد من المقالات، والكتب الخاصة بالفلسفة.

جديدنا