الصراع والاعتراف

image_pdf

يناقش أكسل هونيث في كتابه ” الصراع من أجل الاعتراف- القواعد الأخلاقيَّة للمآزم الاجتماعيَّة” الصادر عن المكتبة الشرقيَّة في بيروت، ترجمة جورج كتورة، الأسس والمنظورات الفلسفيَّة للاعتراف بدءاً من هيغل وصولاً إلى الثلاثي كارل ماركس وجورج سوريل وجان بول سارتر، محللاً البنى السياسيَّة والأخلاقيَّة والذاتيَّة للصراع من أجل الاعتراف وأشكال الانكسارات ومدى انعكاسها على الهويَّة الفرديَّة والجمعيَّة.

يتميَّز الكتاب بقدرته على استنهاض الأفكار وتوليدها، ووصل أحياناً إلى درجات عالية من الصعوبة بالنسبة لغير المتخصّصين في هذا الحقل المعرفي الواسع والمعقَّد.

يجادل هونيث المقاربات النظريَّة لـ”مفهوم الاعتراف التذاوتي” كما صاغها ماركس (صراع الطبقات، تحقيق الذات عبر العمل) وسوريل (المكافحة ضدّ النزعات النفعيَّة، العمل الاجتماعي) وسارتر (المسألة اليهوديَّة، والحركة الاستعماريَّة) في أعمالهم الفلسفيَّة. ويسجّل على الفلاسفة الثلاثة أن خلاصاتهم حول الاعتراف ظلّت غامضة ولم يستطيعوا الارتقاء بها إلى مستوى تفسير أعلى.

يذكر أن هونيث ينتمي إلى الجيل الثالث من “مدرسة فرانكفورت” النقديَّة، وترتكز أغلب أعماله إلى الفلسفة السياسيَّة والأخلاقيَّة الهادفة إلى تكريس الاعتراف المتبادل بأشكال الحياة الإنسانيَّة.


جديدنا