فقه المرأة

image_pdf


يتناول كتاب “فقه المرأة” الصادر عن دار الساقي للباحث الدكتور محمد شحرور، مسألة طالما كانت موضع جدال بين مختلف المدارس الفقهيَّة الإسلاميَّة، ألا وهي مسألة “فقه المرأة” وما يتعلَّق بها من قضايا، كالقوامة والتعدّديَّة الزوجيَّة والوصيَّة والإرث، وخصوصاً “الفرائض” وما نتج عنها من إجحاف في حقّ المرأة على امتداد التاريخ الإسلامي.

وينطلق المؤلِّف من منهجه في القراءة المعاصرة لآيات التنزيل الحكيم، لا سيما الآيات المعروفة من سورة النساء، الخاصَّة بحقوق المرأة في الإسلام، وما يتفرَّع عنها من تشريعات.

يعالج المؤلِّف كذلك في كتابه أسباب الجمود في التشريع الإسلامي، والدوافع التاريخيَّة التي كانت وراء تعطيل العقل ووقف الاجتهاد، الأمر الذي أدّى إلى حرمان المرأة الكثير مما جعله الله عز وجل حقاً لها.
ويعرج شحرور على الإشكاليّات الاجتماعيَّة- الدينيَّة والسياسيَّة واللغويَّة التي عانت منها مختلف المدارس الفقهيَّة الإسلاميَّة، مبيناً موجبات قراءة التنزيل الحكيم قراءة معاصرة، حتى تتحقّق بالفعل مقولة إنَّ “الإسلام صالح لكل زمان ومكان”.
ومحمد شحرور هو مفكّر سوري حائز على شهادة الدكتوراه في الهندسة المدنيَّة. بدأ في دراسة القرآن عام 1970، ويعتبر اليوم مرجعاً أساسيّاُ في العلوم القرآنيَّة بعدما أوجد نهجاً جديداً وعلميّاُ لفهمها.  

جديدنا