الحركات الإسلاميَّة المتطرِّفة في الوطن العربي

image_pdf

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، كتاب” الحركات الإسلاميَّة المتطرّفة في الوطن العربي: الجذور الفكريَّة والتحوّل إلى العنف والإرهاب” للباحث الدكتور علي محافظة.

بعد مدخلٍ عن الإسلام والأصوليَّة والتطرّف، تتوزَّع أعمال الكتاب على ثلاثة فصول: الجذور الفكريَّة للحركات السلفيَّة في الوطن العربي، تحوّل السلفيَّة الجهاديَّة إلى العنف والإرهاب، والحركات الإسلاميَّة المتطرّفة: إلى أين؟
يقول الكاتب في نبذة تعريفيَّة عن الكتاب: ” أثار اهتمامي، كأستاذٍ يُدرِّسُ مَسَاق تاريخ الفكر الإسلامي الحديث لطلبة الدراسات العُليا في قسم التاريخ بكلية الآداب في الجامعة الأردنية بعَمَّان تيارات ما سُميَّ بالصَّحوة الإسلامية منذ ظهورها في السبعينات من القرن الفائت. حيث تتبّعتُ مسيرتها من خلال مؤلّفات دُعاتها وقادتها السياسيّين ونَدَوَاتِهم وتصريحاتهم وبياناتهم. ولم أتوانَ عن قراءة الكُتُب والأبحاث المنشورة في المجلات العلميَّة عن ظاهرة الصحوة الإسلاميَّة باللغات العربيَّة والانجليزيَّة والفرنسيَّة”.
ويُضيف “أنَّ أحداث الربيع العربي من سنة 2011 إلى 2013 وما رافقها من صعودٍ مفاجىءٍ للحركات الإسلامية المتطرفة قد زادت من اهتمامي بمتابعة هذه الحركات وتَحرِّي جذورها الفكريَّة ومنطلقاتها العَقِيديَّة، وَجَمْع ما نَشَرَتْهُ من مؤلفاتٍ وخطبٍ وبياناتٍ وفتاوى وبياناتٍ في مواقع على شبكة الإنترنت، والإطلاع على ما نَشَرَته الصُّحف مِن أنباء عن نشاط هذه الجماعات في كل قطر عربي خلال السنوات السِّتِ الأخيرة، وما رصده الباحثون عن هذه النشاطات من بداية قَرْنِنَا هذا”.

الكتاب يقع في 524 صفحة، وهو من إصدارات العام 2018.

جديدنا